سياسة عربية

رئيس تحرير مصري يعاير السعودية بالملكية وعجز الميزانية

الإعلامي السعودي جمال خاشقجي - أ ف ب
الإعلامي السعودي جمال خاشقجي - أ ف ب
عاير رئيس تحرير صحيفة "الوفد" المصرية، التي يصدرها حزب "الوفد"، مجدي سرحان، المملكة العربية السعودية بنظامها الملكي، وعجز ميزانيتها هذا العام، وضعف تأثير إعلامها، وفق وصفه.

وقال سرحان إن ما ذهب إليه يأتي في سياق الرد على مقال "أنجوا بمصر"، الذي نشره الإعلامي السعودي جمال خاشقجي بصحيفة "الحياة اللندنية"، يوم 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.

واحتل مقال سرحان صفحة كاملة بصحيفة "الوفد"، الصادرة الخميس، وحمل عنوان "خطايا "خاشقجي" الذي لا يحاسبه الأشقاء في الرياض"، وحمل عليه، وعلى السعودية فيه بشدة.

واعتبر سرحان مقاله "دعوة إلى 'إعلام وشعب السعودية' لرفض العبث بالشأن الداخلي المصري"، قائلا: "اعلموا أن مصر تخوض حربا نيابة عن العرب جميعا ضد الإرهاب والتطرف وأطماع الاستعمار ومؤامرات التدمير والتقسيم".

وتابع: "الاتفاق النووي مع إيران حسم خريطة الصراع الإقليمي، ولم يعد مقبولا الاستمرار في رهان الملف السوري على المذهبية الخاسرة"، وفق قوله.

وحول تساؤل خاشقجي "لماذا تؤيد مصر بقاء بشار الأسد، ومعه الغارات الروسية، ولا ترى خطر خروجه منتصرا بأسنة حراب الإيرانيين، ما يعني هيمنة إيران على سوريا؟"، تساءل سرحان في المقابل: "هل يمكن أن يتحقق الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية دون وجود لبشار الأسد؟".

وعن الانتخابات النيابية بمصر، وانتقاد خاشقجي ضعف المشاركة في مرحلتها الأولى، رد سرحان بمعايرة خاشقجي بالقول: "نظام الحكم في بلادكم ملكي، يقوم على مبايعة الحكام، وليس انتخابهم، أما مجلس الشورى في النظام السعودي فيتكون من رئيس و150 عضوا يختارهم الملك جميعهم، وليسوا أيضا منتخبين".

وعن إشارة خاشقجي إلى تعطل المصانع المصرية عن العمل إما لنقص في الوقود أو لإضراب عمالها، وتساؤله "كيف ستتحقق الوعود ـ التى أطلقها الرئيس السيسي ـ بتوفير الغاز بنهاية الشهر؟ وهل هناك دلائل على إمكان ذلك؟"، فقد قال رئيس تحرير "الوفد": "إذا استطعت أن تسأل دولتك ماذا سيحدث لو لم تستطع السيطرة على العجز الضخم في ميزانيتها لعام 2015 الحالي، الذى قدره صندوق النقد الدولي بنحو 20% من إجمالي الناتج المحلي بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط، وبسبب التكلفة المالية الضخمة لمشاركة السعودية في الحرب ضد داعش، وكذلك بسبب قيادة المملكة التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن، إذ تخصص رابع أكبر ميزانية للدفاع على مستوى العالم، تبلغ نحو 57 مليار دولار.. إذا جرؤت على مطالبة حكومتك بتخفيض ميزانية الدفاع هذه للحد من العجز في الموازنة العامة.. ساعتها سنجيب عن سؤالك حول وعود توفير الغاز، وخفض الأسعار في مصر، وحول طعام بيوتنا"، على حد قوله.

وأردف سرحان: "يدعو خاشقجي إلى فتح الأبواب في الاعلام السعودي أو المدعوم من السعودية.. باعتباره الاعلام العربي الوحيد المؤثر، من أجل تناول الأوضاع في مصر بشفافية".. ووصف سرحان هذه الدعوة بأنها "دعوة خبيثة لتوسيع الشقاق والخلاف في وقت يجب أن تسمو فيه أجهزة الإعلام فوق حساباتها الضيقة لتصل إلى مستوى طموحات الشعوب في التوحد والاصطفاف في مواجهة الأخطار الخارجية المحدقة بالأمة"، وفق قوله.

واستطرد رئيس تحرير "الوفد" مهددا: "لا بأس يا جمال.. افتح أبوابك على مصر كما تريد.. وبقدر ما تشاء من شفافية.. فليس لدينا ما نخفيه.. ولكن عليك أن تطلب لنا كإعلاميين مصريين نفس الحق على بلادك في حدود أدبيات النقد البناء، وثقافة الاختلاف".

واستطرد: "أين هذا التأثير، ونحن في مصر مثلا التي يمثل عدد سكانها نحو ثلث مجموع السكان في الدول العربية..؟ لا نعرف من الإعلام السعودي سوى أسماء عدة صحف لا نقرأها، وقناتين فضائيتين يتابع من خلالهما بعضنا صلوات الجماعة في الحرمين الشريفين.. ولا يتذكر أحدنا اسم السيد خاشقجى نفسه"، حسبما قال.

ويذكر أن رئيس مجلس أمناء حزب "المصريين الأحرار"، أسامة الغزالي حرب، وصف مقال خاشقجي بأنه "يجسد بشكل صادق وصريح مشاعر وهواجس مبررة لدى كثيرين من الأشقاء العرب، خاصة في المملكة العربية السعودية".

وقال حرب، في مقاله بجريدة الأهرام، بعنوان "خاشقجي"، الأربعاء: "الأهم من ذلك أنه يظهر إلى أي حد يكادون يتوحدون في مشاعرهم معنا في مصر، وكيف تساورهم نفس الهواجس التي تساورنا إزاء بلدنا"، وفق تعبيره.

وكان خاشقجي قال في مقاله الذي نشرته صحيفة "عربي21" السبت الماضي: "حتى الآن لا نزال نراعي الظرف القائم، لأننا حريصون على نجاح مصر وخروجها من عنق أكثر من زجاجة، فنسكت ونأمل بأن تمضي سفينتها إلى مرفأ السلام، نلمح ونغمغم، خشيةَ أن نخدم بصراحتنا خصوم النظام، ولكن جاء العزوف الهائل للمصريين في الانتخابات البرلمانية إشارة صريحة إلى أن ثمة خطأ ما هناك، إنه ليس إلا صيحة احتجاجية صامتة، ليست ثورة، ولا اعتصام ميادين، لأن النظام قبضته غليظة، فاختار كثير من المصريين من دون توافق حزبي، ولا دعوة من "الإخوان المسلمين" أو غيرها ألا يتوجهوا إلى صندوق الاقتراع".

وأضاف: "لنترك الإعلام يتحدث عن مصر بحرية، ليس ردا على الصحافة المصرية التي ما فتئت تنتقد المملكة، ولا احتجاجا على تجاوز رئيس مجلس إدارة "الأهرام" أحمد النجار على السفير السعودي لدى القاهرة الدبلوماسي الصبور المحب لمصر أحمد القطان.. المملكة تاريخيا لا تحب المهاترات الإعلامية، وإنما نتحدث نصحا لمصر، لأنها تهمنا".
التعليقات (1)
علي
الخميس، 12-11-2015 09:03 م
يا سرحان ...انت تدعي زورا وبهتانا انك تحارب الإرهاب العالمي نيابه عن العالم والمنطقة وهو ما يدعيه بشار الكلب أيضا ..انت وعرصك تدعمون الكلب بشار قاتل أهلنا ف الشام من السنة ..وانت أيضا تدعم جيش الخائن المصري في قتل وترويع العباد في مصر .قاتلكم الله