سياسة عربية

رئيس الأركان السعودي في تركيا.. هل بدأ التنسيق العسكري؟

تم استقبال البنيان استقبالا عسكريا من رئيس هيئة الأركات التركية - أرشيفية
تم استقبال البنيان استقبالا عسكريا من رئيس هيئة الأركات التركية - أرشيفية
جددت الزيارة المفاجئة لرئيس هيئة الأركان السعودي إلى تركيا الأسئلة حول حجم التعاون العسكري بين الرياض وأنقرة، وما هي الردود التي تدرسها القوى الإقليمية في سوريا بعد التدخل الروسي العسكري المباشر، وهو التدخل الذي بدا واضحا، خلال الفترة الماضية، أن الولايات المتحدة لم تعد مكترثة به أو أنه تم بموافقتها.

وكان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية، الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان، وصل إلى العاصمة التركية أنقرة صباح الخميس في زيارة رسمية، وهي الزيارة التي لم تعلن لا السعودية ولا تركيا عن أسبابها، ولا أهدافها، ولا الموضوعات التي تبحثها، لكنها تأتي في الوقت الذي تلتهب فيه المنطقة من سوريا إلى العراق إلى اليمن.

وتم استقبال الجنرال البنيان من قبل رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي الجنرال هولوسي أكار في مراسم استقبال رسمية، أقيمت بمقر الهيئة.

وتأتي زيارة الجنرال السعودي إلى أنقرة بعد يوم واحد من الاتصالات الهاتفية التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع عدد من قادة المنطقة، وعلى رأسهم الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والملك الأردني عبد الله الثاني، إضافة إلى زعيم الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، وهي الاتصالات التي فهمها الكثير من المراقبين على أنها تفاوض بشأن سوريا، ومحاولة لإطلاع دول المنطقة على الوضع الجديد فيها والتدخل الروسي، خاصة أن الاتصالات جاءت بالتزامن أيضا مع زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى موسكو، وهو ما أعطى انطباعا بأن بوتين ربما يتوسط بين دول المنطقة ونظام الأسد لتمرير مشروع ما.

ورأى محلل سياسي، تحدث لـ"عربي21"، أن زيارة رئيس الأركان السعودي إلى أنقرة تمثل ارتفاعا جديدا في مستوى علاقات التعاون بين البلدين، وشعورا من الطرفين بأن لا غنى لكل منهما عن الآخر في ظل الأزمات المتفاقمة في المنطقة، مشيرا إلى أن "التوتر الذي ساد العلاقة بين الرياض وأنقرة في أعقاب الانقلاب في مصر لم يعد موجودا حاليا".

وقال المحلل، الذي طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه، إن لدى السعودية وتركيا شعورا مشتركا بخطورة التطورات التي تشهدها المنطقة.
التعليقات (26)
مشلح ابراهيم الدوسري
الأحد، 25-10-2015 09:34 ص
عربي وفيت وكفيت ونطقت الحقيقة الدامغة لكل منحرف عقليا وفكريا ولايعرف السعودية ومواقفها الشجاعة البعيدة عن الحقد والطائفية اما على احمد فاقول اذا انت لاتعرف السعودية ولا انجازاتها فخير لك ان لاتكتب لان كل من يقراء كتابتك سيقول جاهل غير مطلع السعودية دخلت اليمن غوثا وهل تعلم معنى الغوث يعني نجدة دولة وشعب مقهور مدمر محتل بقوة طائفية تهتك العرض وتقتل كل مسلم وتنوي الشر بالمنطقة تحركت عاصفة الحزم فدمرت معظم اسلحة الغدر اليس هذا يعتبر اكبر انجاز عالمي في المنطقة لليمن ولجميع جيرانها الثاني حيدت الدعم الطائفي الايراني حتى لايستقوي الخصم اليس ذلك باكبر عمل امن وسلامة لجميع الشعب اليمني الثالثة دمرت بكل شجاعة وتفاني مراكز القيادة والسيطرة مما حول عمل الحوثيين وصالح الى شبه عشوائي اليس ذلك بانجاز كبير ومفخرة للشعب اليمني وقوة لرجال اليمن الاشاوس في تحرير وطنهم الرابعة جندت ودربت ابناء اليمن على مواجهة الخصم وباذن الله تم ماخطط له وتقدمت القوات الشرعية بدا من عدن وحتى صنعاء اليس ذلك بانجاز سعودي مشهود اين عقلك يامغفل الخامس فتح سلمان العروبة والعز قلبه للشعب اليمني ومكنه من اعمل في المملكة العربية السعودية ولم يعتبرهم لاجئين وفتح لهم المدارس والمصحات اليس ذلك بعمل جليل قدمته السعوديه افهم يامغفل مؤسسة الملك سلمان ليست باكبر بلسم لكل يماني في اليمن الشقيقة انه انجازات عظيمة اتحدى اكبر دول العالم ان تقدمها لاي شعب سلبت ارضه وحقوقه ودمر شعبه المساعدات التي تقدمها يد المخلص الملك سلمان العز والفخر والشجاعة اليست انجازات عظيمة على ارض الواقع مهما كتبت ومهما نويت ان اكتب فلن استطيع ان اوفي سلمان العز ماقدمه للشعب اليمنى ولكن ادع اعماله الجبارة التي تعمي اعين الاعداء والحاقدين هي التي تتكلم وتقول من انجز هذا ؟؟؟؟
Mrs Ekram chennoufi
الأحد، 25-10-2015 03:56 ص
I think with the visit of the Saudi General of Army the Turkish woman should be singing their national anthem with love dignity and pride and their Turkish men will be swaggering like lion about this visite while all the area is burning ashes what are up to exactly am wondering!??
ابو علي
الأحد، 25-10-2015 03:25 ص
بقوة الاسلام ننتصر ولو بغد حين????????????
سعيد عوض عبدالقوي
السبت، 24-10-2015 11:46 م
من خلال قراتي وتحليل لكل مايحصل في الشرق الأوسط أصبحنا نقاتل بعضنا البعض وهذا عمل ومخطط غربي صهيوني ولأن تحل مشاكل العراق ولا سوريا ولا اليمن إلى بحل القضيه الفلسطينيه هذا من وجهة نظري امريكا واسرائيل تحرق مدن وقرى وشعوب تقتل وتشرد من وطنها في الشرق لا تهمها والآن الروس بحجة تدخل في الشأن السوري وهوى من أجل حماية مصالحها في الشرق الأوسط وقاعدتها في الاذقيه إلايهماء الشعب السوري يقتل يشرد والإيهمهاء بشار الأسد بهما أي ريس يحافظ على مصالحها فقط
عبدالعزيز محمد بوجيري
السبت، 24-10-2015 03:50 م
الله يحفظ السعودية و الملك سلمان. أرواحنا فداء للملكة العربية السعودية. الله ينصرنا على القوم الظالمين من الكفرة و المجوس. اللهم آمين .