سياسة دولية

بان كي مون يحث السعودية على وقف إعدام رجل دين شيعي

حث بان كي مون ملك السعودية على وقف جميع أحكام الإعدام بالمملكة - أ ف ب
حث بان كي مون ملك السعودية على وقف جميع أحكام الإعدام بالمملكة - أ ف ب
حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على العفو عن رجل الدين الشيعي المحكوم عليه بالإعدام، نمر باقر النمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، إن "بان كي مون يشعر بالقلق إزاء مصادقة المحكمة العليا السعودية على عقوبة الإعدام الصادرة بحق الشيخ نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي، ويحث الأمين العام، الملك السعودي على إصدار عفو عنه، ووقف جميع أحكام الإعدام بالمملكة".

دوغريك، الذي تحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أردف قائلا: "رغم المناشدات الدولية بضرورة وقف عقوبة الإعدام، فإنه تمت المصادقة على حكم الإعدام بحق الشيخ النمر الأحد الماضي من قبل المحكمة العليا بالسعودية، والأمم المتحدة تؤكد معارضتها لذلك".

وقضت محكمة سعودية في 15 تشرين/ الأول أكتوبر 2014 بإعدام النمر، في حكم ابتدائي (غير نهائي)، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة، في حيثيات حكمها، النمر بأن "شره لا ينقطع إلا بقتله".

وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة بأنه "داعي إلى الفتنة"، بعدة تهم من بينها "الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها خادم الحرمين الشريفين لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة".

وكانت محاكمة النمر بدأت في آذار/ مارس 2013، حيث وجهت له عدة تهم، من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.
التعليقات (5)
ابوعبدالله
الخميس، 29-10-2015 10:38 ص
اللهم انصر ولاة امرنا ووفقهم يوم اقاموا حدود الله وضعها غيرهم ونضع ايدينا في ايديهم
دموع الاسى
الخميس، 29-10-2015 07:55 ص
اضربوا عنق كل من يريد زعزت امن هذا البلد كاين من كان ..رعاك الله خادم الحرمين..
احمدالقرني
الخميس، 29-10-2015 06:15 ص
يستاهل من يثيرالفتن في اطهربقاع الأرض ان يعدم
كمنعش
الأربعاء، 28-10-2015 10:41 م
والله يجب اعدامك انت كمان يا useless انت شخص بدون فائدة منك والله الكلب احسن منك
adil
الأربعاء، 28-10-2015 10:11 م
هههههههههههههههههههه قلق قلق يان كي مون وظيفته ابداء القلق فقط سيعدم هذا الكلب وسيصلب وسيكون عبرة لكل رافضي قذر يريد بث الفوضي بارض الحرمين .. اين كان قلقك وهم يعدمون صدام ؟ اين قلقلك والسنة يقتلون يوميا بايران وسوريا ولبنان ؟