سياسة عربية

منظمة مغربية تمنع مشاركة إسرائيليين في لقاء للكشافة بالمغرب

قال ماهر السمار إن هذا الرفض نابع من إيمان المغرب بالقضية الفلسطينية- عربي21
قال ماهر السمار إن هذا الرفض نابع من إيمان المغرب بالقضية الفلسطينية- عربي21
رفضت الرابطة المغربية لرواد الكشافة والمرشدات، وهي منظمة غير حكومية مغربية، طلب ترشيح إسرائيل للمشاركة في اللقاء المتوسطي الـ15 لرواد الكشافة والمرشدات المزمع تنظيمه بمراكش (جنوب المغرب) من 22 إلى 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تحت شعار "الطاقات المتجددة: رهانات وآفاق".

وأوضح ماهر السمار، رئيس الرابطة، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الجمعة بالعاصمة الرباط، أن المكتب الدولي للصداقة العالمية للكشافة والمرشدات هو المخول له استقبال ترشيحات المنظمات الكشفية العالمية للمشاركة في مختلف اللقاءات التي تنظم بشراكة معها.
 
ويضيف السمار أن المكتب الدولي للصداقة العالمية قدم ترشيح إسرائيل الذي أتى ثانيا لحضور الملتقى بالمغرب، إلا أن الرابطة المغربية رفضت هذا الترشيح رفضا قاطعا، رغم المحاولات المتكررة للصداقة الدولية للكشافة والمرشدات فرض حضور وفد إسرائيلي مكون من سبعة أعضاء، وذلك، حسب تعبير السمار.

وأشار إلى أن هذا الرفض نابع من إيمان المغرب بالقضية الفلسطينية، ولاستنكار الرابطة للأحداث الدامية التي تشهدها القدس والضفة الغربية في الآونة الأخيرة والتي راح ضحيتها العديد من الفلسطينيين.

وسيشارك في اللقاء المتوسطي 160 رائدا من الحركة الكشفية يمثلون 18 دولة.

وسيعرف اللقاء المتوسطي الـ15 لرواد الكشافة والمرشدات تنظيم العديد من الورشات والعروض تتمحور حول "الطاقات المتجددة" وقضايا بيئية، إضافة إلى مواضيع تهم الهجرة، والاتحاد المغاربي وغيرها من المواضيع ذات البعد الإقليمي والعالمي.

يذكر أن الرابطة المغربية لرواد الكشافة والمرشدات تأسست يوم 7 آذار/ مارس عام 1958 بمبادرة من مجموعة من القادة العاملين بالجمعيات المكونة للجامعة الوطنية للكشفية المغربية، حيث حملت اسم المفوضية الجامعية لرواد الكشافة والمرشدات. وتم الاعتراف بها عضوا في الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات بالمؤتمر الثاني للاتحاد بالقاهرة عام 1998، كما اعترف بها عالميا بالمؤتمر العالمي للرواد بالهند عام 1999.
التعليقات (0)

خبر عاجل