حول العالم

بدء محاكمة مسؤول أمني صيني سابق بتهمة "الرشوة"

حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ من أن الفساد المتفشي يهدد وجود الحزب الحاكم - أ ف ب
حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ من أن الفساد المتفشي يهدد وجود الحزب الحاكم - أ ف ب
قالت وسائل إعلام حكومية إن محاكمة مسؤول آخر كبير سابق على صلة بمسؤول الأمن الصيني الكبير السابق تشو يونغ كانغ بتهمة الرشوة بدأت الأربعاء، وهي الأحدث في سلسل محاكمات وعقوبات بتهمة الكسب غير المشروع قبيل اجتماع رئيسي للحزب الشيوعي الشهر المقبل.

وحذر الرئيس الصيني شي جين بينغ من أن الفساد المتفشي يهدد وجود الحزب الحاكم. واستهدفت حملة واسعة ضد الكسب غير المشروع العشرات من كبار المسؤولين في الحزب والحكومة والجيش والشركات التي تملكها الدولة.

وصدر حكم بسجن تشو رئيس جهاز الأمن العام السابق مدى الحياة في حزيران/ يونيو بعد محاكمة سرية في أكثر قضايا الكسب غير المشروع حساسية في الصين منذ 70 عاما.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن محكمة في مدينة تيانجين الواقعة شمال شرق البلاد بدأت محاكمة نائب وزير الأمن العام السابق لي دونغ شينغ بتهم قبول أصول بقيمة نحو 22 مليون يوان (3.5 مليون دولار) بشكل غير مشروع وسوء استغلال سلطة في مناصب تولاها بين عامي 1996 و2013.

وقالت شينخوا: "قدم الإدعاء خلال مداولات المحكمة أدلة ذات صلة، وناقش لي دونغ شينغ ودفاعه الأدلة، وقال الادعاء والدفاع رأيهما بصورة كاملة وأدلى لي دونغ شينغ ببيان نهائي".

وتأتي محاكمة لي بعد الحكم على عدد من حلفاء تشو هذا الأسبوع من بينهم المديران التنفيذيان النفطيان السابقان جيانغ جيه مين ووانغ يونغ تشو، ومساعد من إقليم سيتشوان يدعى قوه يونغ شيانغ ولي تشون شينغ، كبير نواب رئيس الحزب سابقا في سيتشوان، إذ صدرت أحكام بسجنهم لمدد تتراوح ما بين 13 و20 عاما. 
التعليقات (0)