سياسة عربية

تركي الفيصل لبوتين: دعمكم للأسد يخلق عداءً مع 1.25 مليار مسلم

قال إن تدخل روسيا جاء لإنقاذ الأسد بعد قرب انهياره - أ ف ب
قال إن تدخل روسيا جاء لإنقاذ الأسد بعد قرب انهياره - أ ف ب
حذر رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب دعم نظام بشار الأسد في سوريا.

وقال الفيصل في لقاء مع "CNN" إن تدخل الروس في سوريا "خطأ غير محسوبة عواقبه وقد يضع موسكو في عداء مع 1.25 مليار مسلم".

وأوضح الفيصل أنه "لا نعرف ما هي طبيعة النوايا الروسية.. يقولون إنهم يريدون محاربة الإرهاب، هذا أمر جيد، ولكنهم يقومون بذلك بشكل انفرادي، دون تنسيق".

وأضاف: "الطريقة التي يقومون بأداء الأمر بها تظهر أنهم ذهبوا إلى هناك فقط لمساعدة بقاء نظام (بشار) الأسد في السلطة، بينما كان على وشك أن يخسر تلك السلطة.. وهذه الأمور التي تثير الارتياب هي ما تجعلني أقول إنها خطوة خاطئة".

وأشار الفيصل إلى أن "روسيا لديها مجتمع كبير من المسلمين.. والتفكير في أن الوقوف إلى جانب الأسد، سوف يؤدي إلى محاصرة تلك الجماعات والقضاء عليها داخل سوريا، أعتقد أنه تفكير خاطئ"، لافتا إلى أنه "من المحتم أن بعض هؤلاء سيعودون إلى بلدانهم، وقد يحملون السلاح في وجه الحكومة التي يرون أنها تساعد الأسد".

وقال إن "الأمر الآخر الذي أود قوله للروس هو ما الذي يجعلكم تقفون مع دولة ذات طموحات توسعية أيديولوجية مثل إيران، للتدخل في شؤون دول عربية.. وتضعون أيديكم في أيديهم بينما يحاولون إثارة الاضطرابات والانقسامات الطائفية في العالم العربي".
التعليقات (1)
مازن
الجمعة، 16-10-2015 08:17 ص
انت خليك في التطبيع مع احبابك الصهاينة وابعد عن ثورة الشعب السوري ، الشعب السوري ليس بحاجة لك ولا لأمثالك واذا لكم مشكلة خاصة مع عائلة ونظام الاسد وايران حلوها بينكم ن الله يحشركم مع بعض.