سياسة عربية

الجبير: على الأسد أن يرحل أو أن يواجه "خيارا عسكريا"

وزير الخارجية السعودي في مقر الأمم المتحدة - أ ف ب
وزير الخارجية السعودي في مقر الأمم المتحدة - أ ف ب
قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الثلاثاء، في نيويورك، إن على رئيس النظام السوري بشار الأسد أن يرحل، أو أن يواجه "خيارا عسكريا".

ورفض الجبير، متحدثا إلى الصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، المبادرات الدبلوماسية لروسيا الداعمة للنظام السوري، التي دعت إلى قيام تحالف دولي ضد تنظيم الدولة.

وقال الوزير السعودي: "لا مستقبل للأسد في سوريا"، موضحا أن "هناك خيارين من أجل تسوية في سوريا. خيار هو عملية سياسية يتم خلالها تشكيل مجلس انتقالي، والخيار الآخر خيار عسكري ينتهي أيضا بإسقاط بشار الأسد".

ولم يتطرق إلى تفاصيل "الخيار العسكري"، لكنه ذكر بأن الرياض تدعم قوى "المعارضة المعتدلة" التي تقاتل جيش النظام السوري ومقاتلي تنظيم الدولة.

وتهيمن الأزمة السورية على الجمعية العامة للأمم المتحدة التي شهدت الاثنين مواجهة بين الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين، خصوصا حول مصير رئيس النظام السوري.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت الثلاثاء إن وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، أمر مساعديه بفتح خطوط اتصال مع الجيش الروسي، ما يمثل -بحسب مراقبين- الضوء الأخضر لروسيا للتوغل في الصراع السوري، بما يمنع سقوط الأسد. 
التعليقات (3)
سوري متابع
الأربعاء، 30-09-2015 06:17 م
كل ما هو سخيف يليه(-بحسب مراقبين-)والأسوأمن كل ذلكهو تذكير الجبير بأن الرياض تدعم قوى المعارضة المعتدلة-نكتة العصر-والضوء الأخضر من أمريكا لروسيا بالتوغل في الصراع السوري وكان أوباما قد أعطى الضوء الأخضر للسعودية بمهاجمة سوريا لتغيير النظام هنا وهذا ما يتكلم عنه الجبير بالفعل سخيف وتافه جدا هذا الشخص ولكن كاتب هذا المقال أسوأ منه بمراحل لأنه يناقض نفسه مرتين في 15 سطر
شمالي
الأربعاء، 30-09-2015 12:57 م
مازلنا نحسن النيه في قوم غضب الله عليهم فلا روسيا ولا امريكا ولا اسرائيل تريد تغيير بشار
أحمد الربيش
الأربعاء، 30-09-2015 09:28 ص
روسيا أمريكيا عمله بوجهين ولكن المشكله أننا لانعي الدروس ونستمر بالتحليل المفرغ