سياسة عربية

بروجردي يهاجم سياسات السعودية "العدوانية" بسوريا والعراق ولبنان واليمن

بروجردي: السعودية قتلت بدون ذنب أناس في بلد فقير كاليمن - فارس
بروجردي: السعودية قتلت بدون ذنب أناس في بلد فقير كاليمن - فارس
وصف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، السياسة السعودية بـ"العدوانية الواضحة في العراق وسوريا ولبنان واليمن"، مؤكدا أنها لم تصل إلى نتيجة.

وأضاف في مقابلة صحفية مع مجلة مرايا اللبنانية نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية الأربعاء، أن السعودية تستشعر بأنّها لم تنجح في أزمات المنطقة، وربّما من الخطأ اعتبار أن إيران هي المسؤولة عن هذه الهزائم في المنطقة، "ولهذا تسعى أيضا مع نوع من التظاهر بالقدرة، الذي هو في الواقع تظاهر كاذب، لأنّ قتل أناس بدون ذنب في بلد فقير نظير اليمن ليس دلالة على القدرة أبدا".

وتابع بأنّ سياسات السعودية العدوانية في العراق وسوريا وفي لبنان واليمن أيضا واضحة بشكل كبير من دون أن تصل إلى نتيجة. في الواقع سياستها ستؤدي إلى تعرض هذا البلد من الداخل أيضا لأزمات جديّة في المستقبل.

وحول الاتفاق النووي مع دول 5+1، قال بروجردي إنّ المفاوضات النوويّة تحول تاريخيّ هام، لا سيّما أننا وقعنا تحت حظر واسع ظالم لسنوات عدة، وأُصدرت ضدنا ستة قرارات،على الرغم من أنّه مع  إرشاد وتوجيه قائد الثورة الاسلامية وصمود الناس لم ينفذ أو يطبق بند واحد من هذه القرارات الستة، ولكن على كل حال كان هذا ظلما يجب أن يرفع، ولكن جرّاء هذا الصمود والمقاومة وكذلك إرشادات القائد والقدرات الجيدة لفريق المفاوضين، نجحنا في نهاية المطاف أن نتخلص من ظلم هذه القرارات الستة.

وأضاف: "بالتأكيد قبلنا بقيود مقابل مجموعة من النقاط الإيجابية كنتائج لهذه القرارات، التي أولها: الخروج من الفصل السابع، والقرارات التي كانت صادرة، وثانيها الاعتراف بالتخصيب في إيران ودخول إيران ضمن اتحاد البلدان المصدرة للمواد النووية، إذ إنّنا نستطيع في الواقع أن نصدر نتاجاتنا المخصبة إلى السوق العالمية، وأن نستورد اليورانيوم الخام الذي هو نفسه مؤثر في مجموعة حركة عمل النشاطات النووية السلمية للجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة، وكذلك الماء الثقيل كمنتج ذي قيمة واستراتيجي قابل للتصدير، وهذه أول عينية لحضورنا في السوق النووي العالمي والقبول العالمي لهذه الحقيقة هو نتيجة قدراتنا النووية".
التعليقات (1)
أَبو يوسف القرنس
الأربعاء، 19-08-2015 03:01 م
الله الله كم من الكذب في هؤلاء الشيعه