سياسة عربية

اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يصعدون احتجاجاتهم ضد الأونروا

أكد المحتجون على ضرورة استمرار التحرك لردع وكالة الأونروا - عربي21
أكد المحتجون على ضرورة استمرار التحرك لردع وكالة الأونروا - عربي21
صعد اللاجئون الفلسطينيون في لبنان من تحركاتهم الشعبية ضد قرارات وكالة غوث، وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين "الأونروا" على خلفية قراراتها الأخيرة بتقليص خدماتها المقدمة لها.

تعليق خدمة التعليم

يأتي ذلك فيما أكدت مصادر فلسطينية في لبنان لـ"عربي21" صحة الأنباء التي تحدثت عن نية الاونروا، إعلان وقف خدمات التعليم التي تقدمها للاجئين، في كل من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن.
وأكدت المصادر - طلبت عدم ذكر اسمها- أن المفوض العام بيير كرينبول، سيعلن منتصف الشهر المقبل وقف خدمات التعليم، وإغلاق قطاع التربية والتعليم التي تعمل فيها الوكالة، حيث سيطال القرار نحو 500 ألف طالب وإغلاق نحو 700 مدرسة.

وخلال وقفة أمام المقر الرئيسي للوكالة في بيروت ظهر الجمعة، حملت الفصائل الفلسطينية المجتمع الدولي المسؤولية، عن تقليص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا خدماتها، مطالبة الدول المانحة الإيفاء بالتزاماتها المادية للوكالة.

وجاءت هذه الوقفة ضمن سلسلة تحركات أقرتها القيادة السياسية الموحدة للفصائل الفسطينية في لبنان، رفضا لقرارات الوكالة التي تطال كافة مناحي حياة اللاجئين الفلسطينين في لبنان.
تصعيد للخطوات.



وخلال الاعتصام قال ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة إن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "سيصعدون تحركاتهم بهدف إجبار الأونروا على التراجع عن القرارات التي اتخذتها بتقليص خدماتها".

وأضاف بركة: "نرفض قرارات تقليص الخدمات، ونطالب الاونروا بافتتاح العام الدراسي في موعده، وتقديم كل المساعدات للاجئين الفلسطينين في لبنان والنازحين من سوريا"، مؤكدا أن "الدول المانحة وتلك التي تستضيف اللاجئين مطالبة بتقديم ما عليها من التزامات".

بدوره أكد أمين حركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات "على ضرورة استمرار التحرك لردع وكالة الأونروا وحثها على التراجع عن قراراتها التي تمس جوهر الوجود الفلسطيني"، مطالبا كافة الدول المستضفية للاجئين الفلسطينيين بـ"ضرورة دعم حقوق اللاجئين في الضغط لاستمرار عمل الوكالة أو عودة اللاجئين لى ديارهم في فلسطين".

وفي ختام الاعتصام تقدمت القيادة السياسية الفلسطينية بمذكرة إحتجاج لمدير الوكالة، عبرت فيها "عن المخاوف التي ستطال حياة اللاجئين الفلسطينيين في حال تم تنفيذ ما قررته الوكالة من قرارات".
التعليقات (0)