سياسة عربية

لماذا يتفاخر أنصار السيسي بقطارات ألمانيا وأنفاق هولندا؟

صدق بعض المواطنون المصريون مشروع قطار الإسكندرية الوهمي - الرئاسة المصرية
صدق بعض المواطنون المصريون مشروع قطار الإسكندرية الوهمي - الرئاسة المصرية
نشرت صفحة رسمية على "فيس بوك"، صورة مفبركة لنفق جديد في محافظة الشرقية بمصر، وقالت إنه "إنجاز عالمي فريد حققته القوات المسلحة في عهد عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب ليكون أحد هدايا افتتاح قناة السويس الجديدة".

وقالت صفحة البوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية، إن المشروع يظهر الإبداع المصري في تنفيذ النفق بعد تطويره بحيث يسمح بعبور والسيارات والشاحنات أسفل ترعة الإسماعيلية لربط مدينة بلبيس بالمنطقة الصناعية في مدينة العاشر من رمضان، موضحة أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نفذتها في وقت قياسي بلغ 15 شهرا فقط. 

وأكدت الصفحة التابعة لمحافظة الشرقية أنه سيتم الإعلان عن المشروع في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، مشيرة إلى أن المهندس المصري العالمي هاني عازر علق على المشروع بقوله: "لم أكن أحلم في يوم أن يتم تنفيذ مشروع كهذا في تلك المدة الزمنية الوجيزة، هذا إعجاز لا يمكن وصفه، أنا اليوم اشعر بالفخر لأني مصري".

لكن الحقيقة أن هذه الصورة ليست إلا نفقا في هولندا يمر أسفل مياه بحيرة "فيليومير" التي تعد إحدى المناطق السياحية التي يقصدها الزوار، خاصة في فصل الصيف.

خايفين على الإنجازات من الحسد 

وأثارت الصورة سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المعارضين للانقلاب، بينما عبر مؤيدون للانقلاب عن غضبهم، ووجهوا انتقادات حادة لمثل تلك الصفحات التي تعطي الفرصة للإخوان للشماتة فيهم وإظهارهم في مظهر المغفلين، بحسب قولهم.

وتعليقا على هذا الخبر، قال أحمد حسن متهكما: "اخرسوا يا أعداء النجاح يا شوية إخوانجية، أيوة النفق ده موجود في بلبيس وأنا عديت عليه النهارده، استمر يا ادمن في كفاح الجهل وكشف أعداء الوطن، تحيا ماسر تحيا ماسر".

وأضاف حسين عبد ربه: "أنا شفت النفق النهارده، بصراحة ده إنجاز مصري يحسب لسيادة المشير الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة العظيمة، والناس اللي بتشكك في الموضوع انتو كده مش عاوزين تشوفوا الخير أبدا للبلد".

وتابع: "عايز أوضح للناس اللي مشافتش النفق قبل كده إن هما بس كانوا مغطينه بصوان وهما شغالين فيه عشان الحسد وكده، وكمان عشان وقت الافتتاح يبقى مفاجأة، وأي حد ساكن في بلبيس هايلاقي على الترعة صوان مكتوب عليه مش هتعرفوا تقلدونا أخركم تحسدونا".

وكتب ياسر نجم يقول: "التحشيش والنصب والهرتلة وصلت المواقع الحكومية الرسمية، الموقع الرسمي لمحافظة الشرقية جايب نفق من هولندا على أنه كوبري بناه خير أجناد الأرض في بلبيس، طب لما تحب تاكل البهايم برسيم على إنه كوبري جيب كوبرى مش نفق".

وفي المقابل علق "مصطفى خضر" - وهو من مؤيدي الانقلاب - موجها حديثه لمحافظ الشرقية قائلا: "أنا من بلبيس، هو سيادتك علمت رجالك النصب والضحك على الشعب؟ هو فين الكوبري اللي بتقولوا عليه ده؟ انتم كده بتشككونا في جميع أخباركم".

قطار طائر في الإسكندرية

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها أنصار السيسي في هذا الفخ، فقبل يومين فقط تداولوا صورة أخرى مفبركة لقطار معلق يمر فوق كوبري "ستانلي" الشهير في الإسكندرية على أنه أحد إنجازات السيسي، وطالبوا بنشر تلك الأخبار الإيجابية لمواجهة محاولات الإخوان لإخفاء إنجازات قائد الانقلاب.

ونشرت صفحات مؤيدة للانقلاب وشخصيات داعمة للسيسي، الصورة بفرح شديد على أنها مفاجأة هدية من السيسي لأهل الإسكندرية وزوارها.

وبعد أن انتشرت الصورة المفبركة بين مؤيدي الانقلاب انتشار النار في الهشيم، كشف نشطاء أنها صورة لقطار معلق في إحدى المدن الألمانية.

ويقول مراقبون إن هذه الحالات تأتي في إطار بحث أنصار السيسي عن أي إنجاز يثبتون به نجاح السيسي، وأنهم في أثناء سعيهم لذلك لا يتوقفون قليلا للتأكد من صحة أي خبر أو صورة ويقومون بتداولها على أنها حقيقة.

افتقار للإنجازات

وأكد نشطاء مناهضون للانقلاب - تحدثوا لـ "عربي21" شريطة عدم الإعلان عن هوياتهم - أنهم يقومون بفبركة تلك الصور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ليقينهم في أن أنصار السيسي سيتلقفونها ويتداولونها لأنها تبدو كأخبار إيجابية، ولأنهم يصدقون أي شيء ويرددونه دون أن يعملوا عقولهم أولا.. فصدقوا على مدار العامين الماضيين روايات غير منطقية مثل علاج الإيدز بالكفتة وأسر قائد الأسطول الأمريكي.

وأضافوا أنه على الرغم من سهولة اكتشاف زيف هذه الصور وعدم صحتها، فإن أنصار السيسي ابتلعوا الطعم بسبب رغبتهم الجامحة في إثبات نجاح قائد الانقلاب في حكم مصر، حتى إن منهم مواطنين يعيشون في الإسكندرية ويمرون كل يوم في مكان المشروع الوهمي، لكنهم كذبوا أعينهم وصدقوا الصورة المفبركة، ولم يسأل أحد نفسه: كيف يتم إنشاء هذا المشروع الضخم في مدينة الإسكندرية لم تجد حلا حتى الآن لمشكلة بسيطة مثل القمامة أو الصرف الصحي أو الباعة الجائلين؟!
التعليقات (2)
مواطن بيحب بلده وعاوزها اجمل بلد ف العالم
الجمعة، 31-07-2015 11:46 م
حيرتونا وشككتونا فى انفسنا
مصري والسلام
الخميس، 30-07-2015 05:07 م
بيقولك مرة واحد سيساوي فهم مات ...!!!