صحافة عربية

إحالة 198 للقضاء العسكري.. و"المحاسبات" يحشد ضد العزل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الخميس 16 تموز/ يوليو 2015، توابع دعاء الشيخ محمد جبريل ليلة السابع والعشرين من رمضان بمسجد عمرو بن العاص، الذي أطلقت عليه صحف وصف "دعاء الفتنة".

واهتمت بتمرير الحكومة تعديلات في قانون الكسب غير المشروع، تشترط قيام صاحب طلب التصالح برد كل ما كسبه بطريقة غير مشروعة، وهو ما ألمحت صحف إلى أنه يسمح بـ"مصالحة الفاسدين".

وتناولت مؤشرات قبول الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات المختلفة، واستعدادات الحكومة للعيد، وإحباط محاولات إفساد فرحته، بحسب تعبيرها، عبر إجهاض تفجير بإحدى ثكنات الجيش بالقاهرة، وإحالة 198 شخصا إلى القضاء العسكري، بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، وارتكابهم أعمالا إرهابية.

وتناولت الاستعدادات لافتتاح "القناة الجديدة"، وغضب الصحفيين من الغرامة الباهظة في قانون مكافحة الإرهاب، وحشد "الجهاز المركزي للمحاسبات" ضد "عزل رؤساء الجهات الرقابية"، وطمأنة أوباما دول الخليج بشأن الاتفاق النووي مع إيران، واشتعال حرب التصريحات مجددا بحزب "الوفد"، ومزاعم تحقيق جماعة الإخوان في اختراق الأمن لقياداتها.

توابع دعاء الشيخ جبريل

اهتمت صحف الخميس بتوابع دعاء الشيخ محمد جبريل، الذي أطلقت عليه صحيفتا "الوطن" و"اليوم السابع" وصف "دعاء الفتنة".

فقالت اليوم السابع: "فتنة جبريل ووزير الأوقاف في جامع عمرو بن العاص".

وقالت الوطن: "دعاء الشيخ محمد جبريل.. الفتنة تضرب الجميع.. أمن المطار يمنعه من السفر.. والسلفيون يعتبرون دعاءه من (أعمال الخوارج).. والأوقاف تحرر محضرا ضده.. والأباصيري: جبريل أحد قيادات الإخوان وقبل يد القرضاوي في التحرير".

وزعمت "الوطن" أن هذا الدعاء أثار حالة من الانقسام بين أطياف مختلفة من الشعب المصري، حيث أعلنت وزارة الأوقاف وعدد من التيارات الإسلامية غضبها من توجه الشيخ، فيما أعلنت وزارة الأوقاف قرارا بمنعه من إمامة المصلين في المساجد التابعة للأوقاف وإحالته للتحقيق، بينما قال مشايخ في التيار السلفي إن ما فعله جبريل يعتبر من أعمال الخوارج، وفي المقابل هلل الإخوان وأنصارهم للدعاء واعتبروه دعما لهم، بحسب الصحيفة.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم، إن "دعاء الظالمين" يمنع "جبريل" من السفر"، مشيرة إلى منع سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، الداعية الإسلامي محمد جبريل، من السفر على متن طائرة مصر للطيران المتجهة إلى لندن، بناء على تعليمات عليا وردت للمطار من جهاز الأمن الوطني، وعلى توصية من وزير الأوقاف، الذى اتهم جبريل بمخالفة التعليمات.

وفي السياق نفسه، قالت الأهرام: منع محمد جبريل من السفر إلى لندن. ونشرت "البوابة" صورا لمحمد جبريل في المطار قبل منعه من السفر قائلة: "بالصور.. منع محمد جبريل من الهروب إلى لندن".

تمرير قانون "صلح الفاسدين"

أشارت صحف الخميس إلى إقرار مجلس الوزراء في اجتماعه أمس مشروع قرار لتعديل قانون الكسب غير المشروع، للنص على إمكان قبول الجهات القضائية المختصة عرض المتهم بالتصالح عن جريمته، شريطة أن يرد فعليا كل ما تكسبه من أموال غير مشروعة.

وتضمنت التعديلات إيجاد طريق قانوني يسمح لهيئات الفحص والتحقيق باستغلال الأموال المتحفظ عليها منعا من تدهور قيمتها السوقية، مع إضافة العائد لحساب المتهم، لحين الفصل في الدعوى الجنائية.

وفي مانشيتها قالت الوطن: الحكومة لـ"الفاسدين": "ادفعوا.. تسلموا".. قانون جديد يلزم صاحب طلب التصالح برد كل ما كسبه بطريقة غير مشروعة.. وقرار بإطلاق اسم "هشام بركات" على ميدان "رابعة".

وقالت الأهرام: الحكومة توافق على تعديل قانون الكسب غير المشروع.

مؤشرات "التنسيق"

أبرزت صحف الخميس إعلان مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الأربعاء المقبل، الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى للطلاب الناجحين بالثانوية العامة، على أن يبدأ مكتب التنسيق الإلكتروني بتلقي رغبات الطلاب اعتبارا من 25 يوليو، حيث تستوعب المرحلة 100 ألف طالب وطالبة من القسمين العلمي والأدبي.

فقالت الأهرام: الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى 96.3% للعلوم و92.4% للرياضة و80.4% للأدبي.. إقبال كثيف على الجامعات الخاصة.. وأسنان وصيدلة وهندسة "الأهرام الكندية".

وقالت المصري اليوم: مؤشرات "التنسيق": الطب 97% والهندسة 92%.

وقالت اليوم السابع: الطب 98.6% والأسنان 98% والهندسة 94.6%.

الاستعداد لافتتاح "القناة الجديدة"

وفق الأخبار: "لم يتبق سوى 21 يوما على الحدث العالمي الأبرز في عام 2015، وهو افتتاح قناة السويس الجديدة التي شارفت على الانتهاء، حيث تم رفع 96.5% من حجم أعمال التكريك، وتم تسلم قطاعات عديدة من المشروع بعد انتهاء العمل بها، والوصول لغاطس 66 قدما، بجانب قرب الانتهاء من جميع الخدمات الإرشادية والخدمية على طول المجرى الجديد، وأصبح المشروع واقعا يرد على المشككين.

ويقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن مصر كانت في أمس الحاجة لمشروع قومي عملاق ليس تحقيقه لنهضة اقتصادية كبيرة متوقعة، بل إضافة إعادة استلهام الروح المصرية القادرة على تحقيق المستحيل بالعزم والجهد، لذلك كانت دراسات الجدوى للمشروع دقيقة للغاية لضمان نجاحه، والتفاف المصريين حوله، بحسب الجريدة.

فقالت الأخبار: 21 يوما على افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت الوطن: وفد رئاسي يبحث بالإسماعيلية خطة تأمين افتتاح القناة.. 50 مواطنا من كل محافظة يحضرون الحفل والمعدية "تحيا مصر" تصل شرق القناة.

الغرامة الباهظة تغضب الصحفيين

رفضت نقابة الصحفيين إقرار الحكومة المادة 33 من "قانون مكافحة الإرهاب" بعد تعديلها إلى إلغاء حبس الصحفيين مقابل رفع الغرامة من 200 إلى 500 ألف جنيه، وهو ما أغضب مجلس النقابة، الذي اعتبر القرار انتكاسة لحرية الصحافة، وبابا خلفيا لحبس العاملين بالمهنة.

فقالت المصري اليوم: الحكومة: إلغاء حبس الصحفيين والاكتفاء بالغرامة في "مكافحة الإرهاب".

"المحاسبات" يحشد ضد "عزل رؤساء الجهات الرقابية"

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "حشد نادي الجهاز المركزي للمحاسبات جميع أعضائه للتعبير عن رفضهم القانون الجديد الذى يسمح بإعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم..

وحذر الأعضاء في اجتماعهم، بمقر الجهاز أمس، من الآثار السلبية للقانون، ومنها تحويل الأيادي الرقابية إلى أياد مرتعشة تخشى الاستئصال بالعزل الإداري، إذا تجرأت على إعداد تقارير رقابية تمس أيا من مؤسسات الدولة، أو أحد أشخاصها الاعتبارية العامة، وهي الخاضعة لرقابتها".

وقالت اليوم السابع: أمين نادي "المركزي للمحاسبات": إذا تمسك "السيسي" بـ"قانون العزل" فسنطعن عليه.

إحباط محاولات الإرهاب لإفساد فرحة العيد

هذا هو مانشيت "المصري اليوم" الذي جاء فيه: "أحبطت القوات المسلحة، أمس، محاولتين إرهابيتين للهجوم على كمينين عسكريين، الأول على طريق القطامية- السويس، لإفساد فرحة المواطنين بالعيد، والثاني جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، وأعلن تنظيم بيت المقدس "ولاية سيناء"، مسؤوليته عن الحادث الأول، ونشر 3 صور للانتحاري قائد السيارة".

وقالت الأهرام: إحباط هجوم إرهابي على كمين عسكري.. قتل الانتحاري وتدمير السيارة الملغومة بنصف طن متفجرات.

وقالت اليوم السابع: إحباط هجوم إرهابي بسيارة مفخخة على نقطة عسكرية بطريق القطامية - السويس.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: إعلان الطوارئ في المحافظات لاستقبال "العيد".

أوباما يطمئن الخليج بشأن الاتفاق النووي مع إيران

هذا هو مانشيت الأهرام، الذي أضاف: "وزير الدفاع الأمريكي يزور المنطقة الأسبوع المقبل".

وفي التفاصيل: "بادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى طمأنة دول الخليج حول الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والغرب في فيينا أمس الأول. وأكد البيت الأبيض، في بيان، أن أوباما أشار إلى التزام الولايات المتحدة بالعمل مع شركائها في الخليج لمواجهة أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، ودعم بناء قدرات شركائنا في المنطقة".

إحالة 198 شخصا إلى القضاء العسكري

أبرزت الصحف "أمر النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام المستشار علي عمران بإحالة 198 إرهابيا من لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان إلي القضاء العسكري بعدما استعرض التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا أنهم وراء ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية التي وقعت بمحافظتي الجيزة والغربية، واتفاق قيادات جماعة الإخوان علي تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من عناصرها بالمحافظات لتكون جناحا عسكريا لها".

فقالت الأهرام: إحالة 198 إرهابيا إلى القضاء العسكري.

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: رتب وملابس عسكرية وجرينوف.. أحراز قضية "أنصار بيت المقدس".

حرب التصريحات تشتعل مجددا في "الوفد"

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "تجددت الصراعات داخل حزب الوفد بين قيادات الحزب برئاسة الدكتور السيد البدوي من جهة وتيار إصلاحي مفصول من الحزب من جهة الوفد الذي يتزعمه 14 قياديا أخرى، لتأخذ منحنى خطيرا بين المعسكرين..

وشهدت الساعات الماضية تبادل الهجوم عبر بيانات وتصريحات بدأها البرلماني السابق محمد عبد العليم داود، نائب رئيس الوفد، بالهجوم على محمود أباظة، رئيس الوفد السابق، وأحد رموز تيار الإصلاح، حيث اتهم الأول الثاني بمحاولة تدمير الحزب، مضيفا أن أباظة "قائد تحالف جمعيات التمويل الأجنبي ولجنة السياسات بالحزب الوطني"، ما دفع قيادات تيار إصلاح الوفد إلى الرد على داود، ووصفه بأنه غير مكلف".

الإخوان تحقق في اختراق الأمن لقياداتها

تحت هذا العنوان قالت الشروق: "فتحت جماعة الإخوان تحقيقات داخلية موسعة في عدد من المحافظات، بعد إلقاء أجهزة الأمن القبض على عدد كبير من قياداتها خلال اجتماعات تنظيمية في الفترة الماضية على الرغم من الإجراءات التأمينية التي يلتزم بها جميع أعضاء الجماعة وقياداتها، بحسب ما كشفه قيادي إخواني للشروق".

إخوانيات

قالت الوطن: الإخوان يبدأون تنفيذ "العنف الضئيل".. لنشر الفوضى حتى ذكرى رابعة.. الخطة وضعها الأمريكي "بوليسن": تعطيل المرور وتحطيم مواسير المياه وأبراج الكهرباء.

انفرادات.. ومعالجات

قالت البوابة: ارتباك في رواتب يوليو بسبب قانون الخدمة اليمنية.

وقالت المصري اليوم: الحكومة تتراجع عن "حظر استيراد القطن".

وقالت الأهرام: القوات المسلحة توزع 1.5 مليون حصة غذائية بالمحافظات.
التعليقات (0)

خبر عاجل