سياسة دولية

مسؤول أمريكي: بطاريات صواريخ إيرانية شاركت في معارك بيجي

المليشيات الشيعية تحتفل بالسيطرة على مواقع داخل بيجي - أ ف ب
المليشيات الشيعية تحتفل بالسيطرة على مواقع داخل بيجي - أ ف ب
قال مسؤول عسكري أمريكي إنه "من المبكر" الحديث عن سيطرة القوات المسلحة العراقية المدعومة بالمليشيات على بيجي، مضيفا أن تلك القوات تتقاسم المدينة مع تنظيم الدولة.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه إن المعلومات الاستخبارية الواردة حول بيجي تؤكد أن سيطرة القوات العراقية لا تزيد عن نصف مساحة المدينة، مضيفا أن "من المبكر إعلان بيجي مدينة محررة" وفقا لـ"سي أن أن".

وأضاف المسؤول أن هناك الكثير من القلق حول الدور العسكري الإيراني في هذه المعركة وأن الأقمار الاصطناعية الأمريكية رصدت وجود بطاريات مدافع إيرانية تقوم بالقصف من جنوب المدينة، دون أن يتضح ما إذا كان العناصر الذين يتولون القصف إيرانيين أم لا.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن القوات العراقية الحكومية ومعها المليشيات الشيعية تقدمت في أول الأمر من جهة الجنوب، وتوغلت نحو الأحياء الشمالية من بيجي لتسيطر على نصف المدينة، ولكن تنظيم الدولة نشر الكثير من القناصة والعبوات المفخخة لعرقلة تقدمها.

وبالنسبة للمصفاة النفطية في بيجي، فإن القوات العراقية تمكنت من تحقيق بعض التقدم حولها وفتح خط إمداد نحوها وإيصال تعزيزات إلى داخلها لزيادة السيطرة عليها، بعدما أمسك عناصر "داعش" بأجزاء واسعة منها قبل أسابيع.
التعليقات (0)