سياسة دولية

أمريكا تتعهد بـ"تسريع" تسليم الأسلحة للقوات العراقية

بايدن تعهد بتسليم أسلحة ثقيلة للقوات العراقية - أ ف ب
بايدن تعهد بتسليم أسلحة ثقيلة للقوات العراقية - أ ف ب
قال البيت الأبيض إن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي تحدث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة بشأن هجمات تنظيم الدولة على مدينة الرمادي وتعهد بأن تعجل الولايات المتحدة بالمساعدات للقوات العراقية.

وأضاف في بيان "يشمل هذا تسليم أسلحة ثقيلة منها صواريخ إيه.تي-4 المحمولة على الكتف للتصدي للشحنات الناسفة محلية الصنع، التي تحمل بالعربات وذخيرة إضافية وإمدادات للقوات العراقية".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال في كلمة متلفزة إن "الحقيقة ستنجلي خلال الساعات القليلة المقبلة بانتصار القوات الأمنية وأهالي محافظة الأنبار على تنظيم الدولة"، فيما أكد أن تحرير قضاء بيجي بات قريبا.

تقليل أمريكي من تقدم تنظيم الدولة

واعتبر الجنرال الأمريكي توماس ويدلي الجمعة أن تنظيم الدولة ما زال "في حالة الدفاع" في العراق بالرغم من سيطرته على أراض جديدة في الرمادي والتهديد الذي يمثله على مصفاة بيجي.

وقال الجنرال ويدلي الذي يقود الضربات الجوية للتحالف على تنظيم الدولة، إن هذا التنظيم حقق في الماضي "نجاحات كبيرة ولكنها كانت مؤقتة ولم تستمر لوقت طويل"، مضيفا في مؤتمر بالفيديو مع المراسلين في واشنطن "نعتقد جازمين ان تنظم الدولة هو في مرحلة دفاعية في العراق وسوريا".

واعتبر الجنرال ويدلي أن مقاتلي تنظيم الدولة حققوا في الرمادي "بعض النجاحات" في "هجوم معقد" صدته القوات العراقية في أغلب الأحيان، مؤكدا أن القوات العراقية ما زالت "تسيطر على معظم البنى التحتية الرئيسية" للمدينة وهي تشوش على خطوط الاتصالات التابعة لتنظيم الدولة.

وأوضح أن مقاتلي تنظيم الدولة في بيجي (200 كلم إلى شمال بغداد) "مارسوا ضغطا متواصلا وأحيانا قويا" على القوات العراقية التي تدافع عن المصفاة، مشيرا إلى أنهم سيطروا على أقسام من هذا الموقع الواسع وتتلقى القوات العراقية مساعدة من الجو.

وأكد أنه بالرغم من الهجمات التي يشنها الجهاديون في الرمادي وبيجي، فإن حملة التحالف هي "في الطريق الصحيح" وأن "العراقيين بدعم من التحالف يتقدمون بشكل جدي".

التعليقات (0)

خبر عاجل