فنون منوعة

دورة للموسيقيين للتكيف مع متطلبات العصر الرقمي

زوار يصلون للسوق الدولية للأسطوانات والصادرات الموسيقية (ميديم) في كان الفرنسية - أ ف ب
زوار يصلون للسوق الدولية للأسطوانات والصادرات الموسيقية (ميديم) في كان الفرنسية - أ ف ب
كي يسترزق الفنان من الموسيقى، لا يكفيه تأليف أغنيات جيدة، بل إنه ينبغي أيضا الإلمام بشؤون البث التدفقي ومواقع التواصل الاجتماعي. لذا نظمت دورة مكثفة للفنانين في إطار السوق الدولية للأسطوانات والصادرات الموسيقية (ميديم) في مدينة "كان"، جنوب فرنسا.

هم من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا والنرويج وجنوب إفريقيا. والبعض منهم مشهورون في بلادهم، لكن فناني السول والروك والبوب هؤلاء، يريدون أن تسمع أغانيهم خارج أراضيهم.

أكوا نارو وغيتس وجيريمي لوبس وألفريد هول وزملاؤهم، هم ضمن الدفعة الأولى من "متخرجي" "ميديم آرتيست أكسيليريتر"، وهي دورة حاضنة للموسيقيين أطلقت هذه السنة في إطار المعرض الدولي لقطاع الموسيقى.

وأوضحت ديلفين غروس بيرون، المسؤولة عن الحفلات في "ميديم"، أن "برنامج ستار أكاديمي يركز على مسائل خاصة بطريقة الأداء والوقوف على المسرح مثلا.. وهذا ليس عملنا هنا. فنحن نركز على الشق المهني من خلال تتبع الموسيقيين ومحيطهم، من قبيل الشركة التي يتعاونون معها ووكيل أعمالهم".

وقد اختارت هيئة من المحترفين 14 مرشحا من بين 500 فنان من 50 بلدا بهدف تقديم بعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعد هؤلاء الموسيقيين المستعدين لـ"تصدير أعمالهم"، على الاسترزاق من الموسيقى في العصر الرقمي

وصرح تيموثي بلوم، وهو مغن من كاليفورينا في الرابعة والثلاثين من العمر وحاز جائزتي "غرامي" على أعمال أنتجها: "يشهد القطاع الموسيقي تغيرا كبيرا. وأظن أنه من المهم جدا المشاركة في "ميديم" لإدراك نطاق التحول.. وأنا أعمل في المجال منذ فترة، لكنني لا أزال أنشد الفرص للتقدم في مسيرتي، بخلاف الكثير من الفنانين الذي لا يتكبدون هذا العناء".

وبرنامج الدورة جد مكثف. وسيتسنى لكل فنان تقديم عرض يكتسي بالطبع أهمية قصوى في فعاليات تجمع مئات المنتجين والوكلاء والمروجين.

وكثيرة هي المنتديات وورش العمل التي تتطرق إلى جميع نواحي العمل الفني مع مشورات قضائية مكيفة بحسب الحاجات، وتدريب على بعض التطبيقات والمواقع التي لا غنى عنها لإدارة الحملة الترويجية على شبكات التواصل الاجتماعي أو بث الموسيقى.

وأقر باري كادوغان، المغني وعازف الغيتار في فرقة الروك البريطانية "ليتل باري"، بأن "شبكة الإنترنت باتت ضرورية للشهرة".

وأضاف العازف البالغ من العمر 40 عاما ويتعاون مع فنانين آخرين خارج فرقته للاسترزاق من الموسيقى: "كثيرة هي الجهات التي تلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ولا بد من أن يجد كل طريقته الخاصة للاستفادة من استعمالها. وأريد الحصول على مشورة في هذا الشأن تحديدا".

بالنسبة إلى كريستوفر كاسكي العضو في لجنة التحكيم وصاحب مجلة "بيتشفورك" الإلكترونية التي تعد مرجعا في قطاع الموسيقى، فإن فعاليات "ميديم" هي المحفل المثالي لاختبار هذه المسائل، "فالمسألة هي مسألة خبرات مختلفة، وما من وصفة سحرية للنجاح تضاف إلى إتقان العمل في مجال الموسيقى".
التعليقات (0)