سياسة دولية

موقع إيراني يتهم السعودية بدعم النشطاء العرب في الأحواز

مظاهرة حاشدة للأحواز العرب ضد السلطات الإيرانية (أرشيفية) - تويتر
مظاهرة حاشدة للأحواز العرب ضد السلطات الإيرانية (أرشيفية) - تويتر
اتهم موقع "رهياب نيوز" الإيراني، الأربعاء، المملكة العربية السعودية بدعم النشطاء والسياسيين والتيارات السياسية الأحوازية، لتقوية نشاطهم وعملهم وتحركاتهم في الأحواز، بغية انفصالهم عن إيران.
 

وقال الموقع الإيراني حسب التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21": "فقدنا حتى الآن عشرات القتلى والجرحى في الأحواز بسبب دعم السعودية للانفصاليين العرب هناك، حيث يقوم الأحوازيون بدعم من المملكة بتنفيذ عمليات إرهابية ضد المؤسسات الإيرانية"، وفق تقريره.
  
وأضاف: "لاحظنا في الأيام الأخيرة توجها سعوديا جديدا من خلال التحرك الإعلامي السعودي غير المسبوق، لدعم الأحوازيين، وتحريضهم على الانفصال عن إيران".
 
وحض "رهياب نيوز" المسؤولين الإيرانيين والمواطنين في الأحواز أن يستيقظوا وينتبهوا لحراك الأحوازيين السياسي والعسكري، وقال إن "النشطاء الأحوازيين الانفصاليين اليوم يحصلون على حماية ودعم كبير، ومن الممكن أن يساعدهم هذا في تطور نشاطهم وعملهم ضد النظام الإيراني"، على حد قوله.
 
ونشر الموقع الإيراني قائمة مطولة من أسماء القتلى الإيرانيين الذين قتلوا خلال العمليات المسلحة التي نفذتها المجاميع المسلحة ضد المراكز الأمنية الإيرانية في الأحواز، واتهم السعودية على أنها تقف وراء ذلك.
 
وقالت مصادر أحوازية مطلعة لـ"عربي21" رفضت الكشف عن هويتها إن "هناك تحركا سعوديا بجانب بعض الدول الخليجية، لدعم وتمكين الأحوازيين إعلاميا وسياسيا، بعد انطلاق عاصفة الحزم العسكرية في اليمن".
 
ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن "خيار الأحواز هو الأنسب والأنجع للعرب، وخصوصا دول الخليج العربي في مواجهة المشروع الإيراني في المنطقة، حيث يستطيع العرب استخدام ملف الأحواز الملتهب داخليا ضد التوسع الإيراني في اليمن وسوريا ولبنان والعراق".
التعليقات (3)
سيف
الخميس، 01-10-2015 01:36 ص
نعم لإستقلال الاحواز العربية عن النظام المجوسي
ابو مها
السبت، 11-04-2015 08:48 م
نعم نحن معهم قلبا وقالبا يا مجوس ولدينا الشجاعه نقول نعم ولا نتخفي كالنعام بل نقول نعم وانتم الشيطان الذي يجب حرقه يا ايها المجوس اتذكرون الفاروق
عبدالله العازمي
الجمعة، 10-04-2015 10:32 ص
ايران دوله دمويه ومجنونه وسوف تنهاااار