سياسة عربية

قوات فجر ليبيا تبدأ عملية عسكرية للسيطرة على سرت

بدأت قوات فجر ليبيا عمليات واسعة لاقتحام مدينة سرت من أكثر من محور - الأناضول
بدأت قوات فجر ليبيا عمليات واسعة لاقتحام مدينة سرت من أكثر من محور - الأناضول
بدأت، الأحد، قوات فجر ليبيا عملية محاولة السيطرة على مدينة سرت (شمالا) التي يتحصن بعدد من أحيائها ومقارها الحكومية عناصر تنظيم الدولة منذ أشهر.

وقال قائد الشرطة العسكرية في سرت، محمد زادمة، إن "رئاسة قوات فجر ليبيا أعطت أوامرها بالبدء في عملية اقتحام المدينة، الأحد"، مؤكدا أن "قوات الكتيبة 166، ولواء المحجوب، أحد مكونات قوات فجر ليبيا، بدأت عمليات واسعة لاقتحام المدينة من أكثر من محور".

وأوضح زادمة أن "تأخر تنفيذ عملية الاقتحام جاء رغبة منا في إخلاء الأحياء القريبة من المقار الحكومية التي تسيطر عليها عناصر تنظيم الدولة (داعش)، وفور انتهاء الإخلاء، بساعات بدأت العملية العسكرية الواسعة".

وأضاف أن "القتال مستعر منذ عصر الأحد، بكافة أنواع الأسلحة، ومن كل محاور المدينة"، مؤكدا أن "قوات المؤتمر تقدمت باتجاه مقار الحكومة التي تسيطر عليها العناصر المتشددة".

وأكد شهود عيان من المدينة أن الاشتباكات الشديدة تدور حاليا في أحياء الجيرة العسكرية، وسط المدينة، والظهير والسبعة جنوبيها، إضافة لقتال شديد في منطقة جارف شمال غربي المدينة.

ونشرت مواقع مقربة من تنظيم الدولة، الأحد، صورا حملت تعليقات تفيد بأنها "جانب من سير المعارك"، وتظهر الصورة إطلاق صواريخ غراد على "مواقع مرتدي فجر ليبيا في سرت" بحسب التعليق المكتوب.

وتخوض الكتيبة 166، القوة المكلفة بإعادة السيطرة على مدينة سرت وتأمينها، في 16 من شهر شباط/ فبراير الماضي، بمساندة قوات الشروق، معارك متقطعة منذ أسابيع، في محاولة للسيطرة على المدينة ومناطق شرقيها سيطرت عليها في وقت سابق مجموعات متشددة تنسب نفسها لتنظيم الدولة، فيما نزح عدد من أهالي المدينة جراء التوتر الأمني الذي تشهده المنطقة.
التعليقات (0)