سياسة عربية

"فجر ليبيا" تحرز تقدما بمعركة "استعادة سرت" من تنظيم الدولة

استعرض تنظيم الدولة في سرت الشهر الماضي - أرشيفية
استعرض تنظيم الدولة في سرت الشهر الماضي - أرشيفية
قال قائد عسكري بقوات فجر ليبيا، المسيطرة علي طرابلس ومدن في الغرب الليبي الموالية للمؤتمر الوطني الليبي المنعقد في طرابلس، إن قواته أحرزت تقدما في معركة استعادة مدينة سرت من قبضة تنظيم الدولة.

وأضاف العقيد مفتاح بوليفة، القيادي بغرفة عمليات فجر ليبيا: "بدأنا عملية استعادة السيطرة على مدينة سرت منذ صباح السبت".

وأوضح أن "المعركة تخوضها الكتيبة 166 التابعة لرئاسة الأركان والمكلفة من المؤتمر الوطني العام باستعادة السيطرة على مدينة سرت".

وفي شباط/ فبراير الماضي استولى مسلحون ينتمون لتنظيم الدولة على عدة مبان حكومية في مدينة سرت الليبية، بما في ذلك بضعة مكاتب إدارية ومحطات إذاعية وتلفزيونية محلية.

وأضاف بوليفة أن المعركة لا تزال دائرة مع إحراز تقدم لصالح الكتيبة 166 على أطراف المدينة، مشيرا إلى أن "المجموعات المتشددة لا تزال تقاوم في وسط المدينة، مؤكدا أن المعركة لن تتوقف حتى تحرير المدينة من سيطرة المجموعات المتشددة".

وتابع أن "الكتيبة فقدت عددا من رجالها، إضافة لجرحى، ولكن أحداث القتال المستعر بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة لم تترك لنا المجال لإحصائهم".

وأول إعلان لتنظيم الدولة لوجوده داخل الأراضي الليبية كان قبل أشهر، خلال ندوة أقامها مسلحون تابعون له وكتائب أخرى موالية له بمدينة درنة شرقي البلاد، سميت "مدوا الأيادي لبيعة البغدادي " في إشارة إلى زعيم التنظيم أبي بكر البغدادي.

كما أعلن التنظيم بعد ذلك عن وجوده في ليبيا بتبنية العديد من عمليات التفجير، جري جلها في طرابلس، واستهدفت مقرات لبعثات دبلوماسية وأماكن حساسة أسفرت عن مقتل ليبيين وأجانب، كما أعلن التنظيم أيضا وجوده لجانب كتائب إسلامية أخرى في منطقة الليبي ببنغازي الليبية تقاتل قوات الجيش التابعة للبرلمان، وذلك عبر موقعة الرسمي على الإنترنت "المنبر الجهادي".
التعليقات (0)

خبر عاجل