سياسة عربية

السلطات التونسية تؤجل إعادة فتح متحف باردو

وزارة الثقافة قالت إن إعادة فتح المتحف توقفت لـ"أسباب لوجستية" (أرشيفية) - أ ف ب
وزارة الثقافة قالت إن إعادة فتح المتحف توقفت لـ"أسباب لوجستية" (أرشيفية) - أ ف ب
أرجأت السلطات التونسية إعادة فتح متحف باردو أمام الجمهور، كما كان مقررا الثلاثاء، إلى أجل غير مسمى، لكنها أبقت على الحفل الرمزي لتكريم 21 ضحية قتلوا الأربعاء في الاعتداء الذي أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عنه.

ولم تعرف أسباب تأجيل إعادة فتح المتحف الذي أكدت إدارته أنها تعود لأسباب أمنية، لكن الحكومة نفت ذلك مشيرة إلى ضرورة "الانتهاء من بعض الأشغال".

وأخيرا، أعلنت وزارة الثقافة عن وجود "مشكلات لوجستية" تمنع إعادة فتح أبواب المتحف أمام "آلاف الأشخاص".

وأبقت السلطات على الحفل الرسمي بعد الظهر لتكريم ضحايا الاعتداء، وعددهم 20 أجنبيا إضافة إلى شرطي تونسي، وهو عبارة عن حفل موسيقي مخصص لعدد محدد من المدعوين ولوسائل الإعلام.

بدوره، قال المفدي المسدي مسؤول الإعلام لدى رئيس الحكومة الحبيب الصيد إن المتحف "سيعيد فتح أبوابه في مهلة قصيرة لا أعرف متى بالضبط، بسبب الأشغال التي يجب الانتهاء منها. فالمتحف آمن تماما، أستطيع أن أؤكد لكم ذلك".

وكان المسؤولون في المتحف أشاروا إلى أضرار بسيطة بعد الهجوم في 18 من الشهر الحالي.

وتجمع المئات من المتظاهرين والسياح الثلاثاء في تونس للتعبير عن استنكارهم للاعتداء، وتمكن عشرات من الأشخاص، معظمهم من المرشدين السياحيين والصحافيين من الدخول إلى المنطقة التي يوجد فيها مبنى المتحف والبرلمان.

وعززت الشرطة الأمن عبر وضع حواجز إضافية أمام بوابة المتحف، وأغلقت الطريق المؤدية إليه في حوالي العاشرة والنصف صباحا.

وكشف الاعتداء عن ثغرات أمنية خطيرة في عمل أجهزة الأمن في منطقة المتحف والبرلمان المجاور، في حين يستمر البحث عن مشتبه به ثالث.

وقام رئيس الحكومة الحبيب الصيد بجولة ليلية في منطقة المتحف مساء الأحد، حيث عاين ثغرات أمنية دفعته إلى إقالة مسؤولين أمنيين، بينهم قائدا الشرطة في تونس وباردو، كما أوقفت السلطات شرطيا مكلفا بأمن المتحف، ورفضت النيابة العامة الكشف عن أسباب ذلك، نظرا لسرية التحقيقات حول أول هجوم يستهدف الأجانب في تونس منذ الاعتداء على كنيس الغريبة في جزيرة جربة في 2002.

كما أنه أول هجوم يتبناه تنظيم الدولة الناشط في دول عربية أخرى، ولا سيما العراق وسوريا، حيث يسيطر على مناطق شاسعة فيهما.
التعليقات (0)