سياسة عربية

30 ألف عسكري إيراني موجودون في العراق

نائب عراقي: لدينا أدلة تؤكد وجود العسكريين الإيرانيين في العراق
نائب عراقي: لدينا أدلة تؤكد وجود العسكريين الإيرانيين في العراق
أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، الاثنين، أن لديها العديد من الوثائق التي تؤكد وجود 30 ألف عسكري إيراني في العراق يشاركون في محاربة تنظيم الدولة.

وقال مقرر اللجنة، شاخوان عبد الله، إن "هناك حوالي 30 ألف جندي وضابط ومستشار عسكري إيراني موجودون بشكل غير قانوني في العراق، ويشاركون في المواجهات ضد تنظيم داعش، فيما تغض الحكومة العراقية الطرف عن الموضوع".

وتقول الحكومة العراقية إن الموجود على أرض العراق والمشارك في الحرب ضد تنظيم الدولة هم "متطوعون" إيرانيون وليسوا عسكريين نظاميين.

وكان رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء حسن فيروزابادي، قال قبل أسبوعين، إن بلاده لن ترسل قوات عسكرية إلى العراق.

ونفى مقرر لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، تصريحات رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، مضيفا أن "لدينا أدلة تؤكد وجود العسكريين الإيرانيين في العراق، فيما لم تبلغ الحكومة العراقية البرلمان بوجود العسكريين الإيرانيين في البلاد".

ولم يكشف شاخوان عبد الله عن أي معلومات أخرى حول تلك "الأدلة" على وجود العسكريين الإيرانيين في العراق.

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة منذ حزيران/ يونيو الماضي، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من ثمانية أشهر.
التعليقات (0)