صحافة عربية

سيناتور أمريكي: لماذا لا نرسل 1.2 مليار لسليماني؟

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
قالت صحيفة الرأي الكويتية إن تسلم السيناتور جون ماكين زعامة لجنة مثل الشؤون المسلحة، أدى لانفجار الأمور بين الجمهوريين والديموقراطيين حول قيام إدارة الرئيس باراك أوباما بتزويد بغداد بالسلاح، إذ إنهم يعتقدون أن الدعم الأمريكي يصل إلى ميليشيات "الحشد الشعبي" الشيعية العراقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكونغرس أقرّ قبل شهرين تسليح الحكومة العراقية بمبلغ مليار و200 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة بعضاً من الجدل الذي دار في إحدى الجلسات المغلقة للجنة برر فيها المسؤولون في إدارة الرئيس أوباما وصول عتاد إلى أيدي هذه الميليشيات، بالقول إنه لا سبيل لديهم لحصر السلاح الأمريكي، وإن الحكومة العراقية وحدها يمكنها القيام بذلك، وإنه على الرغم من أن رئيس الحكومة حيدر العبادي أكثر تعاوناً مع المطالب الأمريكية من سلفه نوري المالكي، ما زالت الحكومة العراقية غير قادرة على حصر مخازنها للأسلحة وإحصائها.

وتابع المسؤولون الحكوميون، في الجلسة نفسها: "من دون مشاركة الميليشيات الشيعية في القتال في وجه داعش، لكانت الأمور أسوأ بكثير، ولكنا رأينا الإرهابيين يتمددون في مناطق أوسع، ويرتكبون مجازر أفظع".

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين أثارت حنق أحد المشرّعين المشاركين في الجلسة، الذي قال ساخراً: "إذا كان الحال كذلك، لماذا لا نكتب شيكاً بقيمة مليار و200 مليون دولار، ونرسله مباشرة للحجي قاسم (سليماني)؟".

دول خليجية ترفض دعم هادي  

نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر يمني وصفته بـ"المسؤول" أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي طلب من المبعوث الدولي لليمن، التوسط لدى عدد من الدول الخليجية لإرسال دعم فوري لبلاده المعرّضة لخطر الانهيار الاقتصادي، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء يوم 21 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأكد مصدر الصحيفة أن "المبعوث الدولي زار العاصمتين الخليجيتين الرياض وأبوظبي، بناء على طلب الرئيس هادي لطلب دعم مادي فوري".

وأضاف مصدر الصحيفة أن المسؤولين في كل من السعودية والإمارات "رفضوا رفضاً مطلقاً إرسال أي مساعدات لليمن، في ظل سيطرة الحوثيين على العاصمة، وعدم تطبيق اتفاقية السلم والشراكة".

وقال إن بنعمر تلقى رداً من مسؤول خليجي قال له: "نحن لن ندفع أموالاً للإيرانيين".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس اليمني أوفد وزير خارجيته عبد الله الصايدي إلى كل من الرياض وأبوظبي للمطالبة بعودة المعونات الخليجية، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض خليجياً، الأمر الذي حدا بهادي إلى الاستعانة بالمبعوث الدولي في هذا الخصوص. 

وفاة رضيعة في غزة

كتبت صحيفة القدس المقدسية حول وفاة رضيعة فلسطينية تبلغ من العمر شهرين بسبب المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة، والذي أسفر أيضاً عن غرق وتضرر عشرات المنازل بسبب الأمطار.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، قوله إن الطفلة المتوفاة هي رهف أبو عاصي من مدينة خانيونس (جنوب قطاع غزة)، وإن سبب الوفاة هو انسداد الشعب الهوائية لديها بسبب البرد.
التعليقات (1)
ابو عبدالله
السبت، 10-01-2015 05:03 م
الواقع أن أمريكا فعلا تدعم الميليشيات الشيعية سواء بالدعم المالي المباشر عبر الحكومة العراقية أو بالدعم العسكري المباشر بالغطاء الجوي لتلك العصابات. وهذا دليل عملي على إتفاق ولو ضمني بين الشيطان الأكبر والشيطان الأصغر على حرب الجماعات السنية. أي أن أمريكا تقف في صف التوسع الشيعي تحت غطاء المصلحة الذاتية. ولا يختلف الأمر عن الأمم المتحدة وممثليها في اليمن، حيث يتغاضون عن تحطيم الحوثيين لكل الإتفاقات وعن جرائمهم بالقتل والتدمير لأنهم ينفذون أهدافهم لتجفيف منابع الإرهاب بتدمير المساجد ودور تحفيظ القرآن. الغريب أن لهم وجها وجرأة للطلب من السعودية والدول الخليجية لدعم هادي الذي ينفذ أوامر الحوثيين.