كتاب عربي 21

حين ينسى "الإخوان" ماضيهم

تامر أبو عرب
1300x600
1300x600
1-
بينما كان شباب الثورة يحيون ذكرى أحداث الاتحادية بالكتابات والصور على مواقع التواصل الاجتماعي، كانت تعليقات شباب «الإخوان» والقريبين منهم تنحصر على أمرين، الأول لوم الثوار على الاستغراق في الماضي والبحث في الملفات القديمة، والثاني مطالبتهم بالبحث عن ما يجمع ولا يفرق.

ما أسهل النصائح حين توجهها للغير، فأعضاء الجماعة التي تقضي على أي أمل لإحياء الثورة يوميا بإصرارها على رفع مطلب عودة رئيس أصبح من الماضي، تنصح غيرها الآن بترك الماضي وشأنه، والذين يمتلكون تاريخا طويلا في شق الصف وتقسيم المصريين إلى أهل جنة وأهل نار يتهمون غيرهم بشق الصفوف.

2-
بعد حكم ببراءة مبارك كنت في مداخلة عبر الهاتف مع إحدى فضائية عربية بينما كان في الاستوديو شخص محسوب على الإخوان، سأل المذيع عن إمكانية استغلال البراءة في تجميع الثوار مرة أخرى على هدف واحد، فأكدت أن ذلك مرتبط بتخلي الإخوان على مطالبهم الفئوية وأهمها تلك المتمثلة في عودة مرسي، كان رد الضيف الإخواني مشجعًا، تحدث كثيرًا عن صحة هذا الطرح ووجوب تقديم تنازلات من كافة الأطراف، وقبل أن يبلغ تفاؤلي مداه أحبطي الرجل بطرح جنوني يتحدث عن قبول الإخوان بعودة مرسي رئيسًا في مرحلة انتقالية لمدة 6 أشهر يدعو بعدها لانتخابات رئاسية مبكرة.

على صفحة الفيس بوك الخاصة بالبرنامج تم رفع فيديو الحلقة، قليل من التعليقات كانت تتحدث عن ضرورة التوحد حول أهداف الثورة، بينما الغالبية الساحقة منها يرون أنهم لا يحتاجون أصلا هذه الوحدة وأن الثوار في الشارع ولا تنازل عن عودة مرسي.

ما زال الإخوان يقتنعون بأنهم قادرون على إعادة مرسي للسلطة، وهم لا يستطيعون تنظيم مظاهرة واحدة أمام قسم شرطة أو وزارة  أو ميدان رئيسي، وهم لا يجرأون على التصريح بانتمائهم للجماعة في الشارع أو الأتوبيس، وهم غير قادرين على عقد اجتماع تنظيمي أو إقامة مؤتمر حزبي.

من لم يقتنع أن مرسي كان رئيسًا فاشلًا، سيظل مقتنعًا بأنه عائد.

3-
«الإخوان المسلمون حريصون على وحدة نسيج المجتمع المصري ونبذ الخطاب الطائفي والمذهبي»، هذا ما قاله بيان للإخوان موقع باسم الأمين العام للجماعة محمود حسين مطلع ديسمبر الجاري، بينما كان الإخوان يشاركون يوم 28 نوفمبر في المظاهرات التي دعت إليها الجبهة السلفية تحت عنوان «انتفاضة الشباب المسلم».

هراء مثل هذا قالته الجماعة وهي تعلن النفير العام قبل عامين من الآن لمنع متظاهري الاتحادية من اقتحام القصر وحماية رئيسها من السقوط، لم يكن الإخوان يعلمون إن مرسي قد سقط فعلا من وقتها، وأن كثيرا ممن كانوا يقبلون به رئيسًا حتى لا يعود حكم العسكر اقنعوا حينها أن حكم الإخوان لا يختلف عن حكم العسكر.

مازالت الجماعة مقتنعة ببراءتها من الدماء التي سالت بالقرب من أسوار القصر باعتبار الخسائر الأكبر كانت في صفوفهم، لكن من قال إن المعتدي يخرج منتصرًا طوال الوقت؟ ومن قال إنهم لا يتحملون وزر دماء شبابهم الذين سقطوا بإجرام القيادات؟

سيبقى 5 ديسمبر 2012 عارًا على كل من أنهاه على هذا النحو، ذلك أنه قتل الثورة ولم ينقذ نفسه، سيبقى 5 ديسمبر 2012 دليلا على أن نجاتنا جميعا مرتبطة بنجاة الثورة، إن عاشت عشنا وإن ماتت سبقناها.

قد نتعاون الإخوان إن اقتنعوا بأنهم أخطأوا قبل الحكم وبعده، وهذا يعني أننا لن نتعاون معهم أبدًا.
التعليقات (18)
المزغلل
الأحد، 14-12-2014 08:18 م
يااخى عفاك الله---ومن منا لم يخطى --انت الان معترض على مطالبات الاخوان بعودة مرسى ----اعتبر انهم مش موجودين وانزل انت واتحرك وقول مطالبك-----اعترض وتظاهر وانزل الشارع مش مع الاخوان بتوع مرسى ---انزل فى يوم تانى وفى مكان تانى واتكلم واهتف انا اول واحد هنزل .. لكن لما تتقعد تنظر لناس طفحانة الدم قولا وفعلا وانت حاطط ايدك فى اللبن لا انت كده بتفكرنى بالناس اللى فى الاية <br>ا(لَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (
Stephan Geoj
الأحد، 14-12-2014 08:19 م
مقال .. من شخص.. في دولة ..!
وليد علي
السبت، 13-12-2014 10:51 م
أخوان اخوان اخوان اذا كان ما حدث في 30 يونيو من جاء به هم كل من يعادي حكم الاخوان ورفعوا رجال الشرطه علي اكتافهم ورحبوا بحقهم ان يسقطوا الرئيس المنتخب ويعلمون كل ما يحاط به من مكائد ودسائس لاسقاط حكم اول رئيس منتخب من دوله فاسده وجيش منتفع وشرطه ظالمه وقضاء فاسد ويقولون مرسي فاشل من يعاني في السجون ويقتل في المظاهرات ويمثل بجثث الالاف علي عين ومسمع كل النخبه الفاسده بل وبمباركتهم سؤال مهم هل لقيتم ضالتكم في سقوط مرسي والدنيا أصبحت وردي والخير شوفتوه في مصر ؟ أعدلوا يرحمكم الله
محمد عبدالله
السبت، 13-12-2014 06:04 م
احترم كتاباتك لكن طرحك هذه المره غير منطقى فعوده مرسى الذى لولا صموده سواء اختلفنا فشل ام افشل ام انه لم ياخذ فرصته كامله ولا فى ظروف طبيعيه مرسى رمز كسر الانقلاب مرسى بصموده يستحق على الاقل ان يخير فى بقاؤه من عدمه الاخوان لهم بعض الافكار العتيقه لكن نشهد ان حراكهم مستمر ولم يتوقف وليس العبره بالتظاهر امام اقسام الشرطه الاخوان وحدهم لن يستطيعوا اسقاط السيسى كذلك الثوار بدون الاخوان لن يستطيعوا
باسم
السبت، 13-12-2014 08:21 ص
مقال رائع .. ومن يهدد ويتوعد وبنكر من انصار الاخوان فى التعليقات الموجودة دليل على مدى الحقد والكره لكل من يخالفهم للرأى حتى وان احتاجوا اليه لكن يكمن الحقد والكره داخلهم .. ويتخيلوا وقوف شباب الثورة بجانبهم ومن ثم يخدعوهم مره اخرى ليصلوا الى مرادهم.

خبر عاجل