صحافة دولية

تعاون استخباري تركي أمريكي وإصلاحات في قانون التعليم

الصحافة التركية-عربي21
الصحافة التركية-عربي21
أوردت الصحافة التركية في عددها الصادر صباح اليوم، الخميس، بأنه هناك عملية مشتركة بين جهازي الاستخبارات التركي والأمريكي أسفرت على إلقاء القبض على قيادي بارز في تنظيم القاعدة، متورط باغتيال السفير الأمريكي بليبيا، موضحةً أن العملية جرت في مدينة يلوفا بتركيا. 

هذا، ونقلت الصحف قضايا وأخبار أخرى، من أبرزها الجدل الذي أثير مؤخرا حول قوانين الإصلاح في تركيا والمتعلقة بالتمثيل النسبي في البرلمان والخدمة العسكرية بتركيا، وناقشت الصحف ما يتعلق بهاتين القضيتين وسط خلاف محتدم. كما أفادت الصحف التركية بأخبار وقضايا أخرى تتعلق بالمشهد التركي عموما.

القبض على قيادي في القاعدة

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن هناك عملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات الأمريكية "سي آي أي" والاستخبارات التركية وجهاز الشرطة، إلقاء القبض على قائد تنظيم القاعدة في ليبيا داخل مدينة يلوفا في تركيا، عقب دخوله إلى تركيا بجواز سفر مزور.

وتوضح الصحيفة، بأنه تم نقل قائد التنظيم، والذي يدعى العزوز، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بتهمة التورط في عملية قتل السفير الأمريكي في ليبيا.

وفي موضوع ذي صلة، أوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن وزير الداخلية السابق معمر قولار قدم إفادته أمام لجنة التحقيق البرلمانية بالأمس لمدة ثلاث ساعات ونصف، وقام قولار عند خروجه بتسليم اللجنة ملف دفاع مكون من 50 صفحة مرفق بالوثائق.

تركيا تبدي اهتماماً واسعاً في الانفتاح على الـ"علويين"

أوردت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأنه في اجتماعه مع شيوخ الطائفة العلوية، أشار رئيس الوزراء داود أوغلو إلى أن الدولة ستعترف ببيت الجمع (دور العبادة للعلويين) على أنها دور عبادة رسمية، وقال داود أوغلو :"سنقوم بعمل كل ما بوسعنا القيام به، وسنحاول الوصول للنقطة الأصوب في ذلك". ويوضح رئيس تحرير الصحيفة، قوناري جفان أوغلو، بأن الدين عند العلويين ينص على أن بيوت الجمع هي مكان العبادة، والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تقول لندعو كل جهة تحدد مكان عبادتها.

وتلفت صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أن المحكمة العليا في تركيا، وافقت على إنشاء جمعيات لبناء بيوت الجمع، واعتبر شيوخ الطائفة العلوية القرار إيجابيا على الرغم من أنه ناقص.

ويرى الصحفي، مصطفى تاكين، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأن الدولة تبدي اهتماماً في تسريع الانفتاح على العلويين، والحقيقة هي أن حكومة حزب العدالة والتنمية تبذل جهوداً في سبيل ذلك.

التمثيل النسبي بالبرلمان يثير خلافا

نقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الحكومة التركية، احمد داود أوغلو، تصريحه الذي أشار فيه إلى أن إعادة الحديث الآن عن قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي من قبل المحكمة الدستورية يهدف إلى منع إنشاء دستور جديد ومنع الوصول للأغلبية البرلمانية في الانتخابات المقبلة. وتشير الصحفية، أمرة أكوز، في مقال لها بذات الصحيفة، إلى أنه إذا ما أردنا أحراز تقدم في عملية السلام، فعلينا أن نُنْزل الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان إلى نسبة معقولة، مثلاً 5 بالمئة.

ويلفت الصحفي، أحمد تاشقتران، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أن قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي مهم جداً، ومشكلة لا بد من حلها، فهو ناتج عن انقلاب 12 أيلول، وقانون يهدف لمنع ظهور الحركات الكردية من غير تلك التي تسير على نهج العمال الكردستاني.

وذكرت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن المؤسسات الانقلابية تهدف إلى إلغاء قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي، ويهدفون بذلك إلى توجيه ضربة اقتصادية للانتخابات. ويرى الصحفي، جفيد تتلي، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن رأيي الشخصي يذهب إلى أن تنفيذ الانتخابات بدون قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي، لن يتم إلا بحصول هذه الانتخابات بعيداً عن السلطة التنفيذية.

ويفيد الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بصحيفة "سوزوجو"، بأنه في حال انخفضت نسبة الحد الأدنى للتمثيل في البرلمان، سيكون بوسع بعض الأحزاب الصغيرة أن تشارك بنواب في البرلمان.
ويرى الصحفي، علي بيرام أوغلو، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأنه لا يمكن الوصول إلى حالة ديمقراطية عصرية دون وجود مؤسسات قضائية مُشرفة ومحايدة في مواجهة السياسة.

انتقاد قانون الخدمة العسكرية

أشارت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى أن زعيم المعارضة، كليتشدار أوغلو، ينتقد بشدة قانون بدل الخدمة العسكرية، على الرغم من عدم مرور 37 يوما على التكليف الذي تقدم به للبرلمان حول هذا الأمر. 

ويرى الصحفي، رحمي توران، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" بأنه: مع قانون الشبهة المعقولة، سيكون من المستحيل الخروج للشارع للمطالبة بأي حق كان. وفي سياق متصل، أفادت الصحيفة، في خبر لها، بأنه نشب خلاف بين بولنت ارنتش وآق دوغان في المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية.

ويفيد الصحفي، فخر الدين ألتون، في مقال له بصحيفة "صباح" بأن قانون الخدمة العسكرية ليس قانوناً مفرداً، بل يمثل خطوة جزئية في طريق الوصول إلى جيش متقدم. 

وفي موضوع ذي صلة، يلفت رئيس تحرير صحيفة "زمان" الصحفي شاهين ألباي، إلى أن أعلن المتهمون والمدافعون عن كل من قضية المطرقة والأرجنكون، بأن من قاموا على هذه القضايا هم "متآمرو فتح الله كولن" ضد الجيش الوطني.

بوتين في أنقرة.. تركيا هي الرابح 

نشرت صحيفة "يني شفق" خبرا لها تحت عنوان: "تركيا هي الرابح"، جاء فيه، بأنه لا تزال ردات الفعل مستمرة عقب قرار بوتين بإلغاء خط الغاز مع أوروبا، وإنشاء خط جديد يمر من تركيا.

ويفيد الصحفي، أردان زين ترك، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أن الشراكة في مجال الطاقة بين تركيا وروسيا، وما يلزم ذلك من سياسة متوازنة بين أنقرة وموسكو، أفضى إلى رفع السيطرة عن حكام أذربيجان وتركمنستان، وحتى أوزبكستان.

ويشير الصحفي، يلتشن دوغان، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أن روسيا قامت بتخفيض نسبته 6 بالمئة على الغاز الذي تبيعنا إياه، في حين أن ألمانيا تبيع هذا الغاز بسعر أرخص من السعر المخفض الذي تقدمه روسيا لنا.

وترى الصحفية، صازين أوناي، في مقال لها بصحيفة "طرف" بأن الموقف التركي وسياسة الحرص الذي انتهجته تجاه سوريا، ومحاولة الوصول للجغرافيا العثمانية القديمة، تشابه السياسة الروسية العدوانية.

إصلاحات جديدة للتعليم بتركيا

أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه تم الموافقة من قبل اللجنة المختصة في مجلس التعليم في يومه الثاني على إلزامية دروس الدين لطلاب الفصول " 1،2،3 في الابتدائية. وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن تم اقتراح مجلس التعليم الوطني بإلزامية دروس الدين لطلاب الصفوف الابتدائية " 1،2،3 ". ويفيد رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، ماهمات يلماظ، إلى أن رئيس الجمهورية أردوغان في كلمته في اجتماع المجلس التعليمي قال: نحن لا نريد أشخاصا يحملون الكتب، نريد من يعرف ما بداخلها".

ويلفت الصحفي، عباس قوجلو، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" الى أنه قد نمثل مكانا مميزا للطلبة الأجانب، خلال الفترة الماضية كان هناك توافد كبير للطلاب إلى تركيا من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا، ودول البلقان.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة "ستار" الى أن وزارة التعليم الوطني تجهز كتبا صوتية ستوزع على الطلبة خلال شهر.

أردوغان.. "الأبيض" قصرٌ للشعب لا لأردوغان

نقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، قوله بأن القصر الرئاسي (القصر الأبيض الجديد) هنا هو قصر الشعب، وليس قصر أردوغان. ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له، بأن القصر الرئاسي الجديد الذي أقامه أردوغان، يجري استقبال ضيوف الدولة بشكل لائق.

ويلفت الصحفي سفالي شفيق جان، في مقال له بصحيفة "ملليت" بأن: أردوغان في حديثه عما يمثله القصر الأبيض، قال نحن نجتهد ونعمل لنكون دولة كبيرة.

وأفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها بأن تكلفة قصر أردوغان "القصر الأبيض" ليست 1،4 مليار بل 5 مليار. وذكرت صحيفة "ميلاد" بان تكلفة القصر رقم مثير للدهشة أعلنت عنه غرفة المعماريين، بلغت تكلفة القصر الجديد 5 مليار ليرة.

خطوات واثقة نحو تركيا الجديدة

نقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الوزراء احمد داود أوغلو، بأن حكومته تمشى بخطى واثقة في تنظيم القطاع العام، وسنواصل تقديم الإصلاحات السياسية والاقتصادية لضمان الاستقرار. وفي ذات السياق نقلت صحيفة "يني شفق" عن وزير الاقتصاد التركي، علي بابا جان، تصريحه الذي جاء فيه أن وظيفتنا الآن هي تسريع وتيرة الإصلاح، ويجب علينا أن ننجح في تحقيق التغيير الذي سيحول تركيا في عام 2023م.

ونشرت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن داود أوغلو يقدم بشرى أخرى لتصنيع السيارات محلياً.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي، عبد الباقي ديار، في مقال له بأن تركيا الجديدة التي سيتم إنشاؤها للجميع، لا بد أن يكون للجميع دور فيها، وأن يحاول الجميع أن يلعب دورا في البناء فيها.

ويلفت الصحفي، خير الدين كرمان، في مقال له بصحيفة "يني شفق" إلى نه: يجب على كل صاحب ضمير أن يدعم عملية السلام، والخسائر التي منينا بها جراء ذلك، يعلمها الجميع.
التعليقات (0)