صحافة دولية

تراجع علاقات تركيا بأمريكا وإصلاحات في قطاع الأمن

الصحافة التركية - عربي21
الصحافة التركية - عربي21
ناقشت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، السبت، عددا من أهم القضايا المؤثرة على المشهد التركي، وكانت من أبرز ما ناقشته الصحف، قضية ما يعرف في تركيا بالتنظيم الموازي، وما يعرف عالميا بالدولة العميقة. هذا وأوردت الصحف أخبارا ومقالات تناقش القضية الكردية في تركيا وتوضح بان الصراع الكردي بدأ بالانتقال إلى داخل القومية الكردية. كما أفادت الصحف التركية بأن هناك ترقبا تركيا للإصلاح في أجهزة الأمن بعد أن اغتيل أحد مدراء الشرطة التركية. 

التنظيم الموازي.. فوضى القضية التركية

أوردت صحيفة "زمان في خبر لها، بأن هناك موقفا شديد اللهجة من هيئة الأركان التركية بسبب حديث القنوات التلفزيونية والصحف الموالية عن القوات المسلحة التركية في إطار الافتراءات المتعلقة بما يسمى "التنظيم الموازي".

وذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأنه تم الكشف عن كذب "التنظيم الموازي" فيما يتعلق بقيامهم بإنقاذ اردوغان من محاولة اغتيال. وأشارت صحيفة "ستار" في خبر لها إلى أن السلطات التركية كشفت عن تعليمات أرسلها رئيس دائرة الاستخبارات التابعة لجهاز الأمن الداخلي التركي رمضان أكيوراك للتنظيم الموازي.

الأكراد في تركيا.. صراع من نوع آخر

وفي سياق متصل بالشأن التركي الداخلي، أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن "حزب الشعوب الديمقراطية استهدف الشعب الكردي". وأشارت صحيفة "ميلاد" في خبر لها إلى أن "حزب الشعوب الديمقراطية تسبب بإراقة الدماء بدعوته المواطنين للنزول إلى الشارع عقب أحداث كوباني".

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ملليت" قوناري جفان أوغلو، في مقال له بأن: "حزب العمال الكردستاني يسعى لكسب الشرعية خلال الفترة الحالية". ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" بيرام زيلان في مقال له إلى أن: "حزب العمال الكردستاني في الوقت الذي توقف فيه عن استعمال السلاح، بدأ يطبق نوعا آخر من العنف".
 
وفي موضوع ذي صلة، نقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن رئيس مستشاري رئيس حزب العدالة والتنمية حسين تشيلك تصريحاته حول أحداث كوباني وعملية السلام. 

اغتيال مدير شرطة.. وحالة ترقب تسبق إصلاحات أمنية 

وفي شأن تركي داخلي آخر، نشرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، "مشاهد تظهر الهجوم الذي تعرض له مدير شرطة". وأفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، جاء فيه: "العثور على مدير شرطة متوفياً في فندق". وأوضحت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأنه تم "العثور على مدير الشرطة لطفي أفجي متوفياً في فندق".

وتفيد صحيفة "صباح" في خبر لها، جاء فيه بأن هناك "حالة من الترقب تسبق الإصلاحات داخل جهاز الشرطة". ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، ماهمات بارلاس، في مقال له بأنه لقد: "حان الوقت اللازم لإيقاف السياسة القائمة على أكل لحوم البشر".

تركيا .. الجمهورية المعظمة 

يقول الصحفي، رحمي توران، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" بأن تركيا: "جمهورية معظمة لا تتراجع بغض النظر عن جميع الهجمات التي تستهدفها". ويلفت رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو" أمين شولاشان، في مقال له بأن: "رئيس الجمهورية يمثل الشخصية الأولى في بروتكول الدولة".

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، عبدالرحمن ديليباك، في مقال له بأن: "السلاطنة العثمانيين كانوا خلفاء المسلمين وملوك الأتراك وسلاطنة العرب والعجم".

علاقات تركيا الخارجية.. اجتماعات سياسية مهمة

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأنه وفي حالة هي الأولى من نوعها، استقبل رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان الإيزديين الفارين من ظلم داعش في القصر الرئاسي. وأوردت الصحيفة في خبر آخر لها، نبأ قيام رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بإنجاز عدة اجتماعات ومشاورات مع عدة شخصيات على هامش مشاركته في اجتماعات مجموعة الـ 20 بأستراليا. ويفيد رئيس تحرير الصحيفة، علي بيرام أوغلو، بأن: "الأجندة السياسية مهمة، والسياسة الخارجية متعثرة".

ويرى الصحفي، طه أوزخان، في مقال له بصحيفة "ستار" بأنه: "من الممكن أن يتم تفعيل المشهد السياسي عبر عدد من الخطوات البسيطة".

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "طرف" مراد بلقى في مقال له، بأن: "العلاقات التركية الأمريكية تتراجع خطوة خطوة". وفي ذات الصحيفة، يرى الصحفي، يوكسال تاشكين، في مقال له: بأنه في حال لم تتم مواجهة قرارات العدالة والتنمية المتعلقة بمواجهة الديمقراطية في الإعلام وعدة قطاعات أخرى، فإنه لن يكون من السهل الوصول إلى نظام ديمقراطي دائم.  
التعليقات (0)

خبر عاجل