حول العالم

مقتل 41 سودانيا في نزاع قبلي على قطعة أرض

تشهد دارفور اضطرابا مستمرا - أ ف ب
تشهد دارفور اضطرابا مستمرا - أ ف ب
قتل 41 شخصا على الأقل في نزاع مسلح اندلع بين أفراد ينتمون إلى عشيرتين من قبيلة المسيرية بولاية غرب كردفان في جنوب غرب السودان، بسبب خلاف حول ملكية ارض بدأت شركة نفطية التنقيب فيها، كما أعلن مصدر قبلي الأحد.

وقال زعيم قبلي محلي لوكالة فرانس برس عبر الهاتف طالبا عدم ذكر اسمه انه "بسبب خلافات حول ملكية ارض، اشتبك أفراد من قبيلة المسيرية واستخدم الطرفان أسلحة الكلاشنيكوف وقذائف آر بي جي، وقتل حتى الأحد، 41 شخصا وأصيب 13 جراحهم كلهم خطيرة".

بدوره قال شاهد عيان لفرانس برس مشترطا عدم إيراد اسمه إن "القتال بدأ بين المسيرية الزنود وأولاد عمران في ثلاث مناطق بمحلية المجلد والدبب بسبب مطالبة كل منهم بأحقيته في ارض بدأت احدى الشركات عمليات تنقيب عن النفط فيها". وأضاف أن "الطرفين استخدما الأسلحة الرشاشة وقذائف آر بي جي، وما زالت الأجواء متوترة وكل طرف يحشد المسلحين". وتتركز في ولاية غرب كردفان حقول إنتاج النفط السودانية.

كما أن غرب كردفان تقع إلى الشرق من إقليم دارفور المضطرب بغرب البلاد. والنشاط الأساسي لقبيلة المسيرية رعي الأبقار، وينتشر السلاح الناري بين أفرادها منذ أيام الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه والتي انتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل 2005 والذي اصبح بموجبه الجنوب دولة مستقلة.
التعليقات (0)