سياسة عربية

إياد علاوي يتهم مفوضية الانتخابات بـعدم النزاهة

علاوي - أرشيفية
علاوي - أرشيفية
وجه زعيم "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي، اليوم الخميس، انتقادات شديدة اللهجة بحق مفوضية الانتخابات، معتبرها أنها "غير مؤهلة" لقيادة الانتخابات بالعراق، واتهمها بـ"عدم الاستقلالية والتبعية للأحزاب"، فيما أشار إلى أنه يرفض الولاية الثالثة للمالكي.

وقال علاوي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقره ببغداد وحضره مراسل وكالة الأناضول، إن مفوضية الانتخابات "غير مؤهلة لقيادة الانتخابات بالعراق وهي غير مستقلة وهناك بؤر لأحزاب داخلها"، مؤكدا رفضه للولاية  الثالثة للمالكي ، مشيرا إلى أننا في القائمة العراقية "نرفض الولاية الثالثة للمالكي وإذا فرض علينا سنرفضه".

ورجح أنه الفائز الأول في انتخابات بغداد، إلا أن المالكي لديه إجراءات وأمور عديدة - لم يوضحها - تجعله بالمقدمة.

وعن التحالفات المستقبلية لائتلاف الوطنية أشار علاوي إلى أنه من يحاول الاقتراب منا سنقترب منه، مبديا دعمه لحكومة الشراكة الوطنية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جانب المفوضية حول تلك الاتهامات، غير أنها عادة ما تؤكد حيادها.

وتنافس في الانتخابات العراقية نحو 9200 مرشح يمثلون 107 قوائم انتخابية، منها 36 ائتلافا سياسيا و71 كياناً سياسياً، أبرزها دولة القانون، وكتلة المواطن، وكتلة الأحرار، ومتحدون للإصلاح، والعراقية العربية، والكردستانية على مقاعد البرلمان العراقي الـ328 مقعداً. 

وتوقعت كتلة ائتلاف دولة القانون حصولها على أكثر من 100 مقعد، وكتلة متحدون على 40 مقعدا، والتيار الصدري على 50 مقعدا، والمجلس الأعلى الإسلامي على 40 مقعدا، والكرد 60 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 328 مقعداً.

وحتى اليوم لم تعلن المفوضية العليا للانتخابات النتيجة الرسمية للانتخابات البرلمانية العراقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل