صحافة عربية

الأسد يصفي قادة عسكريين في جيشه وحزب الله

صحافة عربية جديد - صحف عربية السبت
صحافة عربية جديد - صحف عربية السبت

نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الرئيس السوري بشار الأسد "الذي صار يعتقد أنه حسم حربه في سورية، وأن استعادته السيطرة على غالبية الأراضي السورية صار مسألة وقت، يعمل في الوقت نفسه على تثبيت إلى من تعود الكلمة الفصل داخل سورية، وأنه يعمل على ضبط دور حزب الله والميليشيات الأخرى التي قاتلت إلى جانب قواته".

وأضاف المسؤولون أن الأسد يرسل بإشارات أن أي "اتفاقية مع إيران حول ملفها النووي لا تؤثر في الوضع في سورية، وأن الجهة الوحيدة المخولة بالبت في مستقبل سورية هو الأسد نفسه، وبدعم من الروس كذلك".

وتقول المصادر الأميركية للصحيفة إن "هناك عملية تمايز يحاول الأسد رسمها لنفسه، والوقوف بين الإيرانيين والروس حتى يبقي لنفسه هامش مناورة يأمل أن يعود من خلاله إلى المجتمع الدولي كشريك في الحرب ضد الإرهاب".

ووفقا للصحيفة، "ترصد بعض الأجهزة الاستخباراتية الغربية قيام قوات الأسد بسلسلة من الاغتيالات بحق كبار المسؤولين والضباط المقاتلين في صفوفه، سوريين وغير سوريين، ممن تمتعوا بقرار ذاتي أثناء المعارك واكتسبوا شعبية في صفوف المقاتلين، وممن يخشى الأسد أن يعمدوا إلى استخدام شعبيتهم المستجدة مستقبلا لتقويض سلطته الكاملة والمطلقة".
 
الصادق المهدي: إخوان مصر اختاروا تجربة "التمكين" الفاشلة

قال رئيس حزب الأمة القومي السوداني المعارض، الصادق المهدي، لصحيفة الحياة اللندنية إن جماعة "الاخوان المسلمين" في مصر اختارت "التجربة السودانية الفاشلة" وهي تجربة "التمكين" ووصفها بأنها "طريق انتحار".

وأوضح المهدي أن الخط الإسلامي عريض يبدأ من أردوغان في اليسار إلى طالبان في اليمين، والتجارب الإسلامية المعاصرة فيها النموذج السوداني والنموذج التونسي والنموذج التركي والنموذج الطالباني.

وذهب إلى أن "النموذج السوداني فاشل ونحن أكثر الناس الذين بينوا هذا الفشل من منطلق إسلامي، وكان آخرون يتكلمون من منطلقات مدنية، وقلنا لا أحد يستطيع أن يتكلم عن الإسلام ما لم يوفر الكرامة والحرية والعدالة والمساواة والسلام".

وخلص إلى أن "التجربة في مصر (حكم الإخوان) أضرت بها أولاً المناورة التي أفقدتها الصدقية، لأنهم قالوا لن نترشح لأكثر من 30 في المئة (في البرلمان) وقالوا لن نترشح لرئاسة الجمهورية وفعلوا العكس، هذا هز الصدقية، ثم عندما جاؤوا السلطة كانت أمامهم تجربتان، الأولى سودانية وهناك تجربتا تونس وتركيا. في رأينا اختار "الإخوان" وهم في السلطة التأسّي بالتجربة السودانية".
 
رحلة الطائرة الأميركية الغامضة إلى طهران

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر إيرانية إن "طائرة غامضة صغيرة تحمل علما أميركيا صغيرا على ذيلها رصدت في مطار مهراباد في طهران".

وأضافت مصادر الصحيفة إن "الطائرة كانت في رحلة برعاية البنك المركزي الإيراني ضمن ترتيبات تتعلق بتنظيم تسليم أموال من الأصول الإيرانية المجمدة التي سيجري الإفراج عنها".

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "نيويورك تايمز" أمس التي وصفت الطائرة بأنها زائر غير متوقع، إنها تتبع مصرف يوتاه الأميركي حسب سجلات الطيران الفيدرالية، وذلك في وقت ما زالت فيه الكثير من الأنشطة التجارية الأميركية والأوروبية محظورة مع طهران.

وتضيف الصحيفة إن "مسؤولين كانوا ينتظرون وصول الطائرة في مطار مهراباد اكتفوا بالقول إن الطائرة تعد شخصية اعتبارية مهمة جدا".
 
ولائـم الانتخابات ترفَع أسعار اللحوم في البصرة

كتبت صحيفة المدى العراقية أن انطلاق الدعاية الانتخابية لمرشحي الانتخابات البرلمانية العراقية رفع أسعار المواشي واللحوم بشكل كبير في البصرة.

ورصدت الصحيفة كثرة الولائم الانتخابية التي يقوم بها المرشحون وشيوخ العشائر الداعمة لهم.

وتنقل الصحيفة عن كاظم زاير، المعلم في صفوف الابتدائية إن "بعض المرشحين يعتقدون بأن أقرب طريق لصوت الناخب من خلال معدته، وإن العلاقة بين الانتخابات والولائم علاقة جدلية ومثيرة، حيث أصبحت وجبة "المفطـَّح" -وهي أكلة تجمع بين الرز واللحم- هي المفتاح لرفع شأن المرشح والقوى الاجتماعية والسياسية التي تقف خلفه".

ويضيف زاير "الكثيرون من المرشحين لديهم القدرة على الانفاق، بينما يتم كيّ الفقير وأصحاب الدخول المحدودة بنار الغلاء، ومع غياب الرقابة على الأسواق ما زلنا خائفين من عدم عودة الأسعار إلى مستواها السابق".

وتقول الصحيفة "يبدو أن الولائم حلـَّت بديلاً عن الأساليب التقليدية التي اتبعها المرشحون في الدورات السابقة باعتمادهم الهدايا من البطانيات والمواد الغذائية والوعود بالسكن وتحسين الخدمات والتعيينات في دوائر الدولة، حيث لم تعد تلك الوعود والحيّل تنطلي على الناخبين"!.

وأكد باعة المواشي ارتفاع أسعار المواشي من الأغنام بنسبة 50 في المائة نتيجة الطلب الكبير عليها.

ولفت تاجر مواشي للصحيفة إلى أن "سعر رأس الغنم يتراوح بين 250 - 400 دولار وهو أعلى بكثير مما كانت عليه".
 
السيسي غائب عن الرأي العام ويختار الشمس رمزا انتخابيا
 
نقل منار محمد في القدس العربي عن الدكتور أحمد كامل، المتحدث الإعلامي لحملة المشير عبد الفتاح السيسي، قوله إن "سبب عدم ظهور المشير للجماهير حتى الآن إعلاميا يرجع إلى التزامه بعدم اختراق قانون الدعاية الرسمية، أو حتى مجرد وجود شبهة قانونية لذلك، مضيفا أن السيسي لديه انضباط شديد في تطبيق كل قرارات اللجنة العليا للانتخابات".

وحول الرمز الانتخابي للمشير قال للصحيفة "لم يتحدد بعد، ونحن في انتظار إعلان قائمة المرشحين النهائية، لكن الكاتب محمد سلماوي، قال في تغريدة له الجمعة على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر": تأكدت من مصدر من داخل حملة المشير، أنه سيتم اختيار "الشمس" كرمز انتخابي له".

وعلمت الصحيفة أن حمدين صباحي سيحاول الحصول على رمز "النسر الانتخابي".

وقالت مصادر في الحملة للصحيفة إن "حمدين يرغب في الدخول في مناظرة علنية مع المشير، ومستعد لتحديه للفوز بها".
 
التعليقات (0)