صحافة عربية

مخاوف من انتهاء هدنة أسوان.. وثورة ظلام.. وحرب أرقام

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
أبدت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 9 نيسان/ أبريل 2014 مخاوف كبيرة  من انتهاء "الهدنة المؤقتة" المعلنة لمدة 3 أيام بين قبيلتي الهلايلة والدابودية في أسوان مع الساعات الأولى من صباح اليوم، وخطورة الاحتمال القائم بتجدد الاشتباكات بينهما، في حال لم يُعقد اتفاق جديد بين القبيلتين.
 
وفي الوقت نفسه، حذرت صحف مما اعتبرته "ثورة ظلام" على الأبواب بسبب الانقطاع المتواصل لتيار الكهرباء، وأبرزت أخرى "حرب أرقام" شبه معلنة بين حملتي المرشحين الرئاسيين: عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي.
 
وأشارت صحف إلى تعهدات حكومة إبراهيم محلب المؤقتة، التي وردت على لسانه، بتنظيم انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة، الأمر الذي يذكر بالتعهدات التي كان رؤساء وزارات الرئيس المخلوع حسني مبارك يقطعونها على أنفسهم أمام الرأي العام، ونكوصهم بعد ذلك بها، بل وإدارتها بأساليب البطش والتزوير، لأن تلك الحكومات لم تكن الفاعل الوحيد في مسألة إدارة "معركة الانتخابات".
 
وفضلت صحف تناول "إحباط رابعة جديدة في الأزهر"، مستمرة في شيطنة مظاهرات الطلاب، ومعارضي الانقلاب، وجماعة الإخوان المسلمين، فيما وجدت تصريحات جديدة لوزير الدفاع صدقي صبحي طريقها للإبراز الإعلامي، ومورست دعاية جديدة لصالح السيسي، وتمت "فبركة" تصريحات لرئيس لجنة الحكماء الأفارقة بأن 30 يونيو ثورة شعبية بينما لم يقل الرجل ذلك.
 
تحذير من انتهاء هدنة أسوان
 
مثل  هذا التحذير مصدر إجماع مشترك بين اهتمامات صحف الأربعاء..التي تناولت هذه  المسألة الخطيرة من زوايا متنوعة.
 
فقالت الوفد: الليلة.. انتهاء "وقف القتال" في أسوان بدون صلح.. القبائل تطلب تمديد المهلة... ومحاولات لإقناع الشباب بالتزام الهدوء.. النوبيون يحملون رئيس الوزراء المسئولية.. ومحلب يبحث تطوير المنطقة وشيخ الأزهر ينضم للمصالحة.
 
واتبعت صحيفة "التحرير" أسلوبا تحريضيا غير مسؤول، فقالت: انهيار هدنة محلب وهيبة الحكومة في أسوان.. الهلايل تقتحم 70 منزلا للدابودية.. والمئات من القبيلتين لا يتمكنون من الوصول لبيوتهم.. النائب العام يحقق بنفسه في المذبحة من أسوان.. وشيخ الأزهر يعلن التدخل.. أسوان تنقسم إلى منطقتين مغلقتين تحت سيطرة القبيلتين المتصارعتين.. كبير الدابودية: أقول لكل المسؤولين: "الحقوا نفسكو.. النار هتحرق مصر كلها".. وزير الداخلية يتجاهل الأزمة.. ويجتمع بمساعديه لمناقشة أزمتي المرور والانتخابات.. وزير الدفاع: حريصون على الكفاءة القتالية لاجتياز المرحلة الدقيقة من تاريخ مصر".
 
ومن جهتها، صدرت الشروق بمانشيت يقول: "جهود لمد الهدنة في أسوان شهرا.. لجان المصالحة تتوافد على المدينة.. ولبيب: ندرس اللجوء إلى الدية".
 
وقال التقرير: "توافدت لجان المصالحة على مدينة أسوان، اليوم، لاحتواء الأزمة التي وقعت بين قبيلتي بني هلال ودابود النوبية، فيما التزم طرفا الأزمة بهدنة الثلاثة أيام التي تنتهي اليوم.
 
و قال وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب لـ"الشروق"، إن لجنة المصالحة بين أهالي القبيلتين ستصدر قرارات اليوم بشأن حل الأزمة، التي يمكن أن تتضمن دفع دية لأهالي الضحايا، مؤكدا أنه يتواصل مع أعضاء اللجنة، التي تضم الأطراف المعنية بالنزاع وشيوخ القبائل وممثلي الدولة والشخصيات العامة مثل المحافظ ورئيس الجامعة والحاكم العسكري، مشددا على أن الدولة لن تسمح للأمور بأن تتفاقم مجددا.
 
وقالت اليوم السابع: النائب العام فى أسوان لكشف غموض مجزرة "الدابودية" و"الهلايل".. قطع الاتصالات والإنترنت بأسوان بعد إعلان الهدنة.. ورئيس "وفد القبائل العربية": نحتاج لـ"هدنة شهر" لعقد صلح نهائى.
 
وغير بعيد، جاء مانشيت الأهرام كالتالي: "تحقيقات فتنة أسوان في عهدة النائب العام.. وفد القبائل العربية يبدأ جهود المصالحة بين الهلايل والدابودية.. المحافظ: إمكانات الشرطة محدودة".
 
وفي التفاصيل ما يلي:
 
قبل ساعات من انتهاء هدنة الأيام الثلاثة فى أسوان، بدأ المستشار هشام بركات
-النائب العام- أمس، الإشراف على سير التحقيقات الجنائية فى جرائم القتل والحرق والترويع بين أبناء قبيلتى الهلايل والدابودية، بينما يبدأ وفد من المجلس الأعلى للقبائل العربية اليوم عقد لقاءات مكثفة بين عواقل القبيلتين تمهيدا لعقد مصالحة تضمن عدم إراقة مزيد من الدماء.
 
وعقد النائب العام اجتماعا مع المحامى العام الأول لنيابة أسوان الكلية، وفريق التحقيق من النيابة العامة فور وصوله إلى أسوان، وأمر خلال الاجتماع باستعجال التقارير الأمنية بشأن المحرضين على ارتكاب الجرائم التى شهدتها أسوان، وسرعة ضبطهم، كما أمر باستدعاء مشايخ القبيلتين للاستماع لشهاداتهم حول ملابسات الأحداث.
 
وبالتزامن مع جهود النيابة العامة، وصل إلى أسوان وفد يضم 15 شخصا يمثلون المجلس الأعلى للقبائل العربية.
 
واجتمع الوفد فور وصوله بالمحافظ مصطفى يسرى واللواء حسن السوهاجى مدير الأمن، وعواقل القبائل فى أسوان والبحر الأحمر، ويسعى الوفد لإقرار مصالحة نهائية بين القبيلتين تبدأ باقتراح مبادرة للهدنة لمدة شهر، وتبدأ لجنة لتقصى الحقائق عملها لتحديد أسباب اشتعال هذه الفتنة بين أبناء القبيلتين، وتقدير حجم الخسائر.
 
وصرح محافظ أسوان لـ"الأهرام"، بأنه لا صحة لما يتردد عن تقصير أجهزة الأمن فى احتواء الأحداث، وأوضح أن الطرفين استخدما الأسلحة بكثافة غير معهودة عدة ساعات، برغم توقيعهما وثيقة صلح تحت إشرافه.
 
وأضاف أن تجهيز الشرطة فى أسوان لا يسمح بالتدخل فى ظل هذه الأوضاع، مع الأخذ فى الاعتبار طبيعة الحى الذى شهد الاشتباكات.
 
وأكد أنه سارع بالاتصال بمكتب الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة - والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وأبلغهما بأن الاشتباكات تهدد بالتحول إلى فوضى كاملة فى أنحاء أسوان، بعد أن ظهر مسلحون فى الشوارع، وبدأوا أعمال سلب ونهب، وطلب تدخل القوات المسلحة لفرض الأمن.
 
ومن ناحية أخرى. طلب الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر - من محافظ أسوان الترتيب لعقد لقاء عاجل يجمعه برموز عائلات أسوان بعد غد، للإسراع بتحقيق المصالحة بين المتنازعين.
 
وصرح الدكتور عباس شومان -وكيل الأزهر- بأن مبادرة الطيب تأتى فى إطار حرص الأزهر على حقن الدماء، وسيادة القانون، مشيرا إلى أن الأزهر قرر إرسال قوافل دعوية من كبار علمائه ودعاة الأوقاف إلى المساجد والتجمعات الشبابية فى أسوان.
 
من جهة أخرى، أغلقت هيئة البريد مكاتبها فى أسوان وبدأت تشغيل سيارات مجهزة متنقلة لتلبية احتياجات المواطنين من الأموال مع صرف المعاشات للمستحقين، وفى المقابل، لم تتأثر حركة انتقال الأفراد والبضائع بين مصر والسودان جراء أحداث أسوان، وأكد جمال حجازى رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة- أن المنافذ البرية المشتركة مع السودان مؤمنة بشكل كاف، وتعمل الموانئ النهرية بالصورة المعتادة".
 
مصر على أبواب "ثورة الظلام"
 
هذا هو المانشيت الذي اختارته لنفسها صحيفة "الوطن" للتحذير من: "توقف مخابز ومحطات مياه.. ومواطنون يحرقون سيارات حكومية ودعوات للإضراب.. والبترول: الكويت تمد مصر ب1,2 مليون طن وقود".
 
وفي المقدمة، قالت الوطن: "أشعلت أزمة انقطاع التيار الكهربائي حالة من الغضب الشعبي في المحافظات أمس، حيث هاجم مواطنون مرافق حكومية، وأشعلوا النيران في سيارات تابعة للهئيات الخدمية، احتجاجا على تضررهم من انقطاع التيار الذي تسبب في تعطل المخابز والمتاجر والمستشفيات عن العمل في مناطق متفرقة من الجمهورية، فيما أرجع مسئولون استمرار الأزمة إلى قلة حصص الغاز بالمحطات".
 
حرب أرقام بين السيسي وصباحي
 
في مانشيتها نقلت اليوم السابع أن: المتحدثة باسم حملة السيسي: جمعنا 200 ألف توكيل.. وحملة "حمدين": غير مهتمين بحرب الأرقام".
 
وقالت الشروق: "حرب الأرقام" تشتعل بين السيسي وصباحي.. حملة السيسي: تخطينا 320 ألف توكيل.. وحملة صباحي: لا نهتم بالتقديرات الوهمية".
 
وقالت مقدمة التقرير: اشتعلت أمس حرب الأرقام بين حملتي عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي المرشحين لرئاسة الجمهورية  حيث أعلن مصدر بحملة السيسي تخطي عدد التوكيلات التي حصل عليها 320 ألف توكيل، فيما أكدت حملة صباحي أنها غير مهتمة بحرب الأرقام الوهمية بشأن عدد التوكيلات".
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: "السيسي يطلب تأخير تسليم أوراق الترشح للجنة الانتخابات.. حملة صباحي: حرب الأرقام الوهمية للتوكيلات لا تهمنا".
 
وغير بعيد قالت الأخبار أيضا: خلية إرهابية رصدت مقر السيسي.. وخططت لاقتحام وزارة الدفاع.
 
وفي دعاية للسيسي صدرت التحرير بصور تبرز زينات الاحتفال بمولد السيدة نفيسة، وفيها صور للسيسي.. تحت عنوان: "السيسي في اللليلة الكبيرة لمولد السيدة نفيسة".
 
إحباط "رابعة" جديدة واستمرار شيطنة الطلاب والإخوان
 
"إحباط "رابعة" جديدة بالأزهر..و"الأعلي" يمنع الشرطة من التواجد بالجامعات

مظاهرات بالكليات.. إبطال مفعول12 قنبلة في عين شمس .. والدراسة منتظمة".
 
هذا هو مانشيت جريدة الجمهورية. وأشارت فيه إلى قيام  طالبات بالمدينة الجامعية للأزهر بنصب عدد من الخيام داخل المدينة ضمت نماذج لمطابخ ومستشفيات ميدانية تحت شعار "يوم رابعة" لكن الأمن تصدي لهن، وقام بطردهن، بحسب الجريدة، وهو الأمر الذي يدل على مدى القمع الأمني للاحتجاج الطلابي السلمي.
 
جاء في التقرير: "قرر المجلس الأعلي للجامعات برئاسة الدكتور وائل الدجوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي منع التواجد الأمني داخل الجامعات في المرحلة الحالية إلا عندما توجد أوضاع عنف تستلزم ذلك.
 
صرح بذلك وزير التعليم العالي. وأكد الوزير أهمية تفعيل استخدام البروتوكول الموقع مع وزارة الداخلية باستدعاء قوات الشرطة عندما يتطلب الأمر ذلك، وبطلب من رئيس الجامعة. وأشار إلي أنه يجري حالياً تكثيف تواجد الشرطة والقوات المسلحة خارج أسوار الجامعات حفاظاً علي الأمن والنظام في المحيط الخارجي للجامعات.
 
وبالأمس شهدت جامعات القاهرة والأزهر والزقازيق وأسيوط وحلوان والإسكندرية والمعهد العالي للعاشر من رمضان العديد من المظاهرات والاحتجاجات، رفضاً لتواجد الشرطة، وطلباً للإفراج عن زملائهم المحبوسين علي ذمة قضايا.. وانتظمت الدراسة بجميع الكليات في ذات الوقت.
 
ونصبت طالبات الإخوان بالمدينة الجامعية للأزهر عدداً من الخيام داخل المدينة ضمت نماذج لمطابخ ومستشفيات ميدانية تحت شعار "يوم رابعة" تصدي لهن الأمن، وقام بطردهن.. وتم ضبط 12 قنبلة موقوتة بدائية الصنع في جامعة عين شمس أثناء تمشيط قوات الداخلية لتأمين مباني، وطرقات الجامعة".
 
وفي سياق تشويه صورة طلبة الجامعات، قالت اليوم السايع: "قنابل الإخوان فى الجامعات.. ضبط 12 قنبلة بعين شمس.. وواحدة بالأزهر.. والطالبات يحطمن بوابة علوم.. وعناصر "الإرهابية" يشتبكون مع زملائهم "المستقلين" بـ"القاهرة".
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: الأعلى للجامعات يحدد شروط دخول الأمن.. 13 قنبلة وقطع طريق حصيلة مظاهرات طلاب الإخوان".
 
ويلاحظ في العنوان السابق التنميط السلبي المتعمد من قبل الأهرام لمظاهرات الطلاب..بالإشارة إلى أن "13 قنبلة وقطع طريق حصيلة مظاهرات طلاب الإخوان".. بينما لا علاقة فعلية بين مظاهرات الطلاب (وليس: طلاب الإخوان)  والعثور على 12 قنبلة بدائية الصنع داخل حقيبة بين كليتي الحقوق والحاسب الآلي، (حيث لم تكن هناك مظاهرات بتلك المنطقة)، بحسب الجريدة نفسها!
 
ومن جهتها، خصصت الوفد مانشيتها كالتالي: إحباط تفجيرات إرهابية بجامعة عين شمس.. ضبط 12 قنبلة مزروعة في الحدائق لاصطياد الطلاب.
 
تعهدات حكومية بنزاهة الانتخابات
 
"محلب: أقسم بالله لم ولن نتدخل في انتخابات الرئاسة".. بهذا المانشيت (ذي اللون الأحمر) صدرت اليوم السابع، مع صورة لإبراهيم محلب، رئيس وزراء الحكومة المؤقتة، وهو يقطع هذه التعهدات.. وهي تعهدات لا تتفق مع إمكانات الحكومة التي يديرها، إذ أثبتت فشلها في أمور أبسط من ذلك، لعل أبرزها القضاء على فتنة أسوان، وهي الفتنة التي ألقى محلب فيها بكل ثقله، وتوجه شخصيا إلى هناك، دون جدوى.
 
مقدمة التقرير جاءت كالتالي: "أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة الحالية لن تتدخل في سير العملية الانتخابية، وأنها ستقف على الحياد التام بين جميع المرشحين، مشددا على أن الحكومة تهدف إلى إتمام عملية الانتخابات، أيا كان الفائز".
 
وقال محلب، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" مساء أمس الأول: "أتعهد، وأقسم بالله العظيم، أن الحكومة الحالية لم ولن تتدخل في الانتخابات الرئاسية، وستقف على الحياد بين جميع المرشحين، لأنها حكومة مصر، وليست حكومة أحد من المرشحين، ونهدف إلى إتمام خارطة الطريق".
 
تصريحات صدقي صبحي
 
أبرزت صحف الأربعاء أحدث تصريحات صادرة عن الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع الجديد. ومع صورة صدقي صبحي، وهو يتابع الرماية بالذخيرة الحية لقوات الجيش الثاني، قالت الأخبار: وزير الدفاع لطلبة الجامعات في المناورة "نصر 11": إخوتكم يتحملون الصعاب لحماية مصر.
 
ومع صورة لصبحي، وقادة القوات المسلحة، وهم يتابعون الأداء في المناورة، قالت الوفد: وزير الدفاع يشهد المناورة "نصر 11": صدقي: مواجهة أخطار الأمن القومي بحزم وشدة.
 
تلفيق لرئيس الحكماء الإفريقية
 
نقلت صحيفة "التحرير" الصادرة الأربعاء عن رئيس لجنة الحكماء الإفريقية قوله: 30 يونيو ثورة.. ومصر عادت إلى إفريقيا.(الصفحة الأولى).
 
لكن الصحيفة كذبت نفسها في (الصفحة الرابعة) إذ قالت: رئيس "حكماء إفريقيا": 30 يونيو "هبة شرعية".. ومصر عادت إلى إفريقيا".
 
لكننا نكتشف بمطالعة متن التقرير  أن الرجل لم يتكلم لا عن ثورة، ولا عن هبة، وإنما نقل المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، أن الرئيس المالي الأسبق عمر كوناري، رئيس وفد حكاء أفريقيا، والوفد المرافق له، لديهم قناعة تامة بأن ما حدث في 30 يونيو لم يكن انقلاباُ عسكريا، وانما هبة شعبية، وعليه فإنه يتعين على الاتحاد الإفريقي خلال الأسابيع والشهور القادمة أن يقوم بمراجعة المواثيق الإفريقية للأخذ في الاعتبار هذه الثورات الشعبية بعد التجربة المصرية، على حد تعبيره، حسبما أوردت الجريدة نفسها!
 
دعاية لمبارك من المحكمة
 
جاءت في مانشيت باللون الأحمر أعلى الترويسة قالت فيه اليوم السابع: "اعترافات مبارك داخل استراحة المحكمة.. مبارك: بكيت يوم وفاة البابا شنودة.. ومواطن قبطى لـ"الرئيس الأسبق" فى استراحة المحكمة: "البلد ضاعت من بعدك يا ريس".. ومبارك يرد: إن شاء الله هترجع أحسن من الأول.. و"السيسى راجل محترم"!
التعليقات (0)

خبر عاجل