حول العالم

وفاة آخر متحدثة بلغة الـ"كلالام" في واشنطن

الهنود الحمر وإندثار لغتهم الأم - (أرشيفية)
الهنود الحمر وإندثار لغتهم الأم - (أرشيفية)
عن عمر يناهز 103 أعوام توفيت في ولاية واشنطن آخر متحدثة معروفة بلغة الـ"كلالام" التي سعت الحكومة الأمريكية يوما إلى التخلص منها قبل تمويل جهود للحفاظ عليها.

وقال رون آلن زعيم قبيلة الـ"كلالام" في بلدة جيمستاون، إن وفاة هيزيل سامسون يوم الثلاثاء الماضي التي تعلمت هذه اللغة المندثرة من والديها قبل تعلم الإنجليزية ترمز لنهاية حقبة.

وتوفيت سامسون في مستشفى في بورت أنجليس بولاية واشنطن.

ولغة الـ"كلالام" تنتمي لعائلة لغات السكان الأمريكيين الأصليين المستخدمة في شمال غرب المحيط الهادي وجنوب غرب كندا.

وقال آلن "إنه الفصل الأخير لواحدة من مواطني قبيلتنا التي تربت في ثقافة قبل أن نعرض بشكل كامل للثقافة واللغة غير الهندية".

وكانت الحكومة الاتحادية الأمريكية قد بدأت في أوائل القرن الثامن عشر جهودا ممنهجة للقضاء على استخدام اللغات الأصلية بإجبار صغار الهنود الأمريكيين على دراسة اللغة الانجليزية والتحدث بها وذلك بإرسالهم إلى مدارس داخلية وفقا لتشاد أوران المحاضر الزائر في قسم اللغات الهندية الأمريكية في جامعة واشنطن.

إلا أنه بعد ذلك كانت لغة الـ"كلالام" واحدة من ضمن لغات عديدة مولت الحكومة الأمريكية برامج من أجل حمايتها من الاندثار بعد تمرير قانون اللغات الأمريكية الأصلية عام 1990.

وبفضل جهد قام به عالم اللغويات تيموثي مونتلر الأستاذ في جامعة نورث تكساس، بمساعدة من شيوخ القبيلة وكان من ضمنهم الراحلة سامسون، نشر أول قاموس للغة الـ"كلالام".
التعليقات (0)