سياسة عربية

تونس: استئناف الحوار الوطني بحضور "الترويكا"

غابت أحزاب الترويكا عن الجلسة الصباحية - أ ف ب
غابت أحزاب الترويكا عن الجلسة الصباحية - أ ف ب
انطلقت، مساء الأربعاء، الجلسة المسائية للحوار الوطني في تونس، المنعقدة بمقر وزارة حقوق الإنسان في بالعاصمة تونس، بحضور ممثل عن الترويكا (الائتلاف الحاكم).

والتحق بالجلسة عامر لعريض، القيادي في حركة النهضة الإسلامية، قائدة الائتلاف الحاكم.

كانت الجلسة الصباحية شهدت غياب أحزاب الترويكا، بحسب زياد لخضر، القيادي في حزب الوطنيين الديموقراطيين الموحد، أحد الأحزاب المشاركة في جلسة الحوار الوطني.

وقال لخضر، في وقت سابق من اليوم: "أحزاب الترويكا غابت عن الجلسة.. ونأمل أن تستطيع المنظمات الراعية للحوار الوطني إقناعهم بحضور الجلسة المسائية اليوم".

 والأحزاب المكونة للترويكا هي: حركة النهضة الإسلامي والمؤتمر من أجل الجمهورية اليساري، وحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات الديمقراطي الاشتراكي.

من جانبه، اعتبر القيادي بحزب نداء تونس المعارض، الطيب البكوش، في تصريحات صحفية سابقة، أن "غياب الترويكا عن الحصة الصباحية من الجلسة يعد تصرفًا غير مسؤول من طرفهم". 

وتم استئناف جلسات الحوار الوطني يوم الإثنين الماضي، بإشراف الرباعي الراعي له، بعد أن كان قد تعطل منذ يوم 14 دسيمبر/ كانون الأول الجاري.

وتعطّل الحوار بعد الإعلان عن اسم رئيس الحكومة المقبل، مهدي جمعة، وذلك إثر تسجيل تحفّظات لأهم قوى المعارضة على طريقة اختيار رئيس الحكومة الخامس لتونس منذ ثورة  17 ديسمبر/ كانون الأول 2010. 

و يضم الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس: الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.
التعليقات (0)