دول عربية تعلن موعد تحري هلال شوال إيذانا بانتهاء شهر رمضان المبارك

benjamin-voros-U-Kty6HxcQc-unsplash
CC0
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الإثنين، 08-04-2024
  • 08:41 ص
أعلنت المملكة العربية السعودية، أن المحكمة العليا قررت موعد تحري هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي، إيذانا بإعلان انتهاء شهر رمضان وبدء أول أيام عيد الفطر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المحكمة في إعلانها أنه "نظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا أن يوم الاثنين 1 / 9 / 1445هـ  الموافق 11 / 3 / 2024 م، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 2024؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين 29 / 9 / 1445هـ الموافق 8 / 4 / 2024 م".

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجرَّدة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت المحكمة العليا أنها "تأمل ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء، أنها ستستطلع هلال شهر شوال مساء الاثنين الموافق 8 نيسان/ أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك".

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، مشيرة إلى أنها مصدر إعلان رؤية الهلال.

جاء التحذير بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن عيد الفطر سيكون  الأربعاء المقبل، موضحا أن شهر رمضان هذا العام سيستمر 30 يوما.

وكتب المعهد في بيان أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وبذلك يكون الأول من شهر شوال هو يوم الأربعاء عيد الفطر.

وفي قطر، دعت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال، مساء التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام 1445هـ، الموافق الثامن من شهر نيسان/ أبريل 2024م.

وأفادت اللجنة، في بيان لها "بأنه من يرى الهلال عليه الحضور إلى مقر اللجنة، الكائن بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمنطقة الدفنة "الأبراج"؛ للإدلاء بشهادته".

وفي الإمارات، دعت لجنة تحري الرؤية، إلى تحري رؤية هلال شهر شوال، مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري، الموافق 8 نيسان/ أبريل 2024. 
 
على جانب آخر، دعا مجمع الفقه الإسلامي في السودان المواطنين في جميع مناطق السودان لتحري رؤية هلال شوال مساء الاثنين  29 رمضان الموافق 8 نيسان/ أبريل 2024، بحسب التوقيت الذي اعتمده المجمع.

وأهاب المجمع  بكل من يرى الهلال تبليغ أقرب محكمة شرعية.

وفي لبنان، صدر عن دار الفتوى بيان قالت فيه: "يجري التماس هلال شهر شوال لعام 1445 هجرية بعد غروب شمس يوم الاثنين الواقع في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك الموافق 8 نيسان/ أبريل الجاري 2024م".

على جانب آخر، دعا نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، علي الخطيب في بيان، "المؤمنين إلى استهلال شهر شوال المبارك لهذا العام غروب يوم الثلثاء الموافق  9 نيسان/ أبريل 2024".

اظهار أخبار متعلقة


وجاء في البيان: "على كل من يشاهد الهلال الحضور إلى مقر المجلس للإدلاء بشهادته أمام أصحاب السماحة والفضيلة علماء الدين عند غروب يوم الثلاثاء".

وفي سلطنة عمان، دعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء بتاريخ التاسع والعشرين من شهر رمضان ١٤٤٥ هـ الذي يوافق التاسع من نيسان/ أبريل 2024.

وفي العراق، دعا ديوان الوقف السني، إلى تحري هلال شهر شوال مساء الاثنين 8 نيسان/ أبريل 2024.

اظهار أخبار متعلقة


وقال إعلام الوقف: "يتشرف ديوان الوقف السني والمجمع الفقهي العراقي بدعوتكم لحضور مجلس مراقبة هلال شهر شوال في الحضرة الحنفية يوم الاثنين 29 رمضان - 1445هـ الموافق الثامن من نيسان الجاري في تمام الساعة 5 مساءً".

وفي الجزائر، تعقد لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف مساء الإثنين 8 نيسان/ أبريل، ندوة خاصة لتحرّي رؤية هلال شهر شوال.

وستجرى الندوة في دار الإمام في المحمدية بالعاصمة، مباشرة بعد صلاة المغرب.

على جانب آخر، أعلنت رئاسة الحكومة  في المغرب، أنه بمناسبة عيد الفطر، تقرر تعطيل إدارات الدولة والجماعات الترابية، بصفة استثنائية عن العمل، الجمعة 12 نيسان/ أبريل 2024، إذا صادف فاتح شوال يوم الأربعاء 10 نيسان/ أبريل 2024، دون أن تعلن عن موعد لتحري الهلال.

 

شارك
التعليقات