اقتصاد دولي

"البنك الدولي" يقدم لمصر 6 مليارات دولار على مدى 3 سنوات

تحرك قبل أيام سعر الجنيه بعد رفع سعر الفائدة - الأناضول
تحرك قبل أيام سعر الجنيه بعد رفع سعر الفائدة - الأناضول
قال البنك الدولي الاثنين إنه يعتزم تقديم أكثر من ستة مليارات دولار لمصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة بواقع ثلاثة مليارات دولار ستوجه إلى البرامج الحكومية وثلاثة مليارات دولار لدعم القطاع الخاص.

وسيتم اعتماد هذه المبالغ بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي.

في سياق متصل، شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، الاثنين، مفاجأة في السوق السوداء، التي عادة ما يكون سعرها أعلى من السعر في البنك، وذلك بعد قرار "التحرير" الأربعاء الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



وتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه لأول مرة في السوق السوداء، إلى أقل من سعره في البنك، ما أدى إلى العزوف عن التعامل مع السوق الموازية.

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبد المجيد محيي الدين، إن فروع شركته التي تتخطى الـ80 فرعا، جمعت ما يعادل نحو 284 مليون جنيه من النقد الأجنبي، في أول 4 أيام من تحرير سعر الصرف.

وأفاد رئيس شركة مصر للصرافة التابعة لبنك مصر عادل فوزي، بأن فروع شركته البالغة 71 فرعا، جمعت ما يعادل نحو 201 مليون جنيه في 4 أيام من تحرير سعر الصرف.

وأعلن البنك المركزي في مصر الشهر الجاري، تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ليرتفع من نحو 30.94 جنيها إلى نحو 50 جنيها، قبل أن يبدأ في التراجع إلى نحو 49.1 جنيها، خلال منتصف تعاملات بعض البنوك.

اظهار أخبار متعلقة



ويسعى البنك المركزي المصري من خلال تحرير سعر الصرف، للقضاء على الفجوة الكبيرة في سعر الصرف بين السوق الموازية والبنوك، وصولا إلى توحيد سعر الصرف.

وعزز تحرير البنك المركزي سعر الصرف من موافقة صندوق النقد الدولي برفع قيمة القرض من 3 إلى 8 مليارات دولار لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرفي، بجانب توقيع مصر مع الإمارات على صفقة استثمارية الشهر الماضي بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة.
التعليقات (0)