اقتصاد دولي

ما هو الخطأ الذي لا يزال يحدث في العملات المشفرة؟

لا يمكن القول بإن العملات المشفرة ليس لها مستقبل بالتأكيد- جيتي
لا يمكن القول بإن العملات المشفرة ليس لها مستقبل بالتأكيد- جيتي
نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" تقريرًا، قالت فيه إنه "بينما ينتظر سام بانكمان فرايد الحكم عليه هذا الشهر بتهمة الاحتيال، تزدهر الأصول الرقمية مرة أخرى. ومع ذلك، فإن المشاكل التي كشفت عن إمبراطوريته في سنة 2022 لا تزال ذات أهمية اليوم كما كانت في ذلك الوقت". 

وطرحت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، تساؤلات عما هو حكمنا على العملات المشفرة؟ وهل تعلمنا الدروس من الانهيار الكارثي للأصول الرقمية في سنة 2022؟ موضّحة أن الإجابة هي النفي وذلك بالنظر إلى الإجراءات الأخيرة في سوق العملات المشفرة.

وأفادت الصحيفة أنه منذ أن وصلت إلى القاع بعد انهيار "إف تي إكس" وإفلاسها مع وجود فجوة قدرها 9 مليارات دولار في ميزانيتها العمومية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022؛ تضاعفت قيم سوق العملات المشفرة ثلاث مرات تقريبًا. وارتفع سعر البيتكوين فوق 70 ألف دولار هذا الأسبوع ليصل إلى مستويات قياسية. وهناك موجة جديدة من الحماس آخذة في النمو، مع دخول مؤسسات مثل "بلاك روك" و"إنفيسكو" إلى السوق.

واعتبرت الصحيفة أنه من الغريب أن كلًّا من النقاد والمدافعين عن الأصول الرقمية حاولوا في كثير من الأحيان تأطير قضية بانكمان فرايد كما لو أنها لا علاقة لها بأساسيات العملات المشفرة أكثر مما لو كان هو ورفاقه قد ارتكبوا عمليات احتيال من خلال التسويق عبر الهاتف أو بيع زجاج مزدوج رديء.

ونقلت الصحيفة تصريحات أنتوني سكاراموتشي، وهو مستثمر العملات المشفرة ومساعد ترامب السابق، الذي اعترف بأن بانكمان فرايد استحوذ عليه، والتي قال فيها إن "القضية طهرت شياطين العملات المشفرة"، مضيفًا "ما فعله كان كارثيًا تمامًا، وكان مأساويًا، ولكن إليكم الأخبار الرائعة حول ما فعله. إنها خلفنا. لقد تخلصنا من الكثير من الفائض في النظام، والرافعة المالية، والكثير من الخداع".

وأوضحت الصحيفة، أن سكاراموتشي، يتحدّث باسم العديد من الذين حاولوا إعادة بناء الزخم حول الأصول الرقمية، لكن كارثة "إف تي إكس"، والكارثة الأوسع في أسواق العملات المشفرة، لا يمكن التغاضي عنها باعتبارها مجرد نتيجة لسلوك إجرامي من قبل عدد صغير من الناس.

وأفادت الصحيفة أن "تجربة انهيار العملات المشفرة تظهر أربع مشكلات عميقة الجذور لا تقل أهمية عن اليوم الذي قدم فيه بانكمان فرايد دعوى إفلاسه".

مجموعة جديدة من الوسطاء
وذكرت الصحيفة، أنه "إذا كنت ترغب في محاولة التعرف على العملات المشفرة، فإن البدء بالتكنولوجيا غالبًا ما يكون وصفة لمزيد من الارتباك. يمكنك قضاء ساعات في التفكير في سلاسل الكتل، ومعدلات التجزئة، وآليات الإجماع- والمزيد من الموضوعات الباطنية مثل مزادات المظلات والقروض السريعة- دون الاقتراب من فهم كيفية عمل العملات المشفرة في العالم الحقيقي".

وأشارت الصحيفة، إلى أن "التفسيرات الفنية ستخبرك دائمًا تقريبًا أن السمة الرئيسية للعملات المشفرة هي أنها لا مركزية، إنها ليست كذلك وهذه هي المشكلة رقم واحد".

وبينت الصحيفة أن "فكرة اللامركزية، كانت في قلب العملات المشفرة منذ أن أطلق ساتوشي ناكاموتو، وهو مبتكر البيتكوين بالاسم المستعار، عالم العملات المشفرة الحديث في ورقته البيضاء سنة 2008. وكانت الفكرة هي أن تقنية "بلوكتشين"، التي تخلق سجلًا غير قابل للتغيير للمعاملات المشتركة بين أجهزة كمبيوتر متعددة، يمكن أن تحل محل الوسطاء مثل البنوك والوسطاء والجهات التنظيمية".

وقالت الصحيفة، إن "الورقة البيضاء تضمن رؤية للأصول الرقمية التي تدير شيئًا كهذا. والخطوة الأولى: ابتكار نظام ذكي يسمح بالدفع دون وسطاء (وهذا هو البيتكوين). والخطوة الثانية: تعميم عملة البيتكوين بحيث تصبح البنوك والمؤسسات المالية زائدة عن الحاجة. والخطوة الثالثة: البناء على هذا الابتكار لإنشاء اقتصاد جديد بالكامل أفضل للجميع".

وأفادت الصحيفة، أن "العملات المشفرة تعثّرت في الخطوة الثانية، ولم تنتشر اللامركزية لأنها تتطلب من الناس تحمل المسؤولية المطلقة عن أموالهم".

وأضافت الصحيفة، أن "مدفوعات العملات المشفرة تدفق في كثير من الأحيان من خلال العملات المستقرة، وهي رموز مصممة بقيمة دولار واحد، بدلًا من عملة البيتكوين. وتهيمن مجموعة من الشركات المركزية، مثل "تيثر" و"سيركل"، على هذا القطاع. وفي هذه الأثناء؛ حاصر عدد صغير من البورصات المركزية (التي كانت "إف تي إكس" مثالًا رائدًا لها) سوق التداول".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، قالت الصحيفة، إن "وسطاء العملات المشفرة هؤلاء هم في الواقع أكثر مركزية وأقل مساءلة وأقل شفافية من نظرائهم في التمويل السائد؛ حيث شهد النظام المصرفي على مر السنين العديد من الفضائح، ولكن مر وقت طويل منذ فشل أحد البنوك الكبرى لأن الأشخاص المسؤولين أخذوا ببساطة كل ودائع العملاء وهربوا بها".

ولفتت الصحيفة إلى أن "تيثر"، التي تبلغ قيمتها السوقية 100 مليار دولار، أكبر بثلاث مرات من منافستها التالية، وهي تعمل بشكل فعال كعملة احتياطية للعملات المشفرة. لقد خاضت معركة استمرت لسنوات لتجنب إخبار الناس بالمكان الذي احتفظت فيه بمخزون الأصول التي تدعم رمز الدولار الخاص بها.

وذكرت الصحيفة، أن "مجموعة جديدة من المؤسسات المركزية تدخل الآن إلى السوق، وليس من السهل أبدًا معرفة سبب تحرك أسواق العملات المشفرة بالضبط. فإن العملات المشفرة هي سوق مالي قائم على المشاعر. وإن الافتقار إلى الركائز الأساسية مثل الأرباح أو أسعار الفائدة يعني أن العملات المشفرة يتم تداولها بشكل كبير بناءً على المعنويات". 

"ولكن يبدو أن السبب المباشر لعودة "المشاعر الطيبة" مؤخرًا إلى سوق العملات المشفرة هو قرار لجنة الأوراق المالية والبورصة بالسماح لصناديق الاستثمار المباشر المتداولة في بورصة العملات المشفرة التي تديرها المؤسسات الاستثمارية بدخول السوق الأمريكية" تردف الصحيفة نفسها.

وأفادت الصحيفة، أن المفارقة في هذا التطور لافتة للنظر؛ حيث تقول الوثيقة البيضاء الخاصة بالبيتكوين، وهي النص التأسيسي للعملات المشفرة: "ستُفقد الفوائد الرئيسية إذا ظلت هناك حاجة إلى طرف ثالث موثوق به". عندما تفكر في أن الأخبار الإيجابية الكبيرة في عالم العملات المشفرة اليوم هي أن شركة "بلاك روك" قد فتحت صندوقًا للبيتكوين يتم تداوله في بورصة ناسداك؛ فمن الصعب الهروب من الاستنتاج بأن الفوائد الرئيسية قد ضاعت.

وذكرت الصحيفة، أن "الصناديق التي تديرها شركة "بلاك روك" دعمت أيضًا شركة "إف تي إكس" بتمويل رأس المال الاستثماري قبل ما يزيد قليلاً عن سنة من انهيارها. لقد كانت واحدة من العديد من الأسماء البارزة في وول ستريت ووادي السيليكون التي ساعد تمويلها في منح "إف تي إكس" مظهرها الشرعي، على الرغم من أن حجم هذه الاستثمارات كان صغيرًا نسبيًا. وعلى الرغم من كل الحديث عن الهيكل "اللامركزي" للعملات المشفرة والعداء مع "التمويل التقليدي"، غالبًا ما كان مديرو الأموال الكبيرة هم من يروجون للغاز".

وتابعت الصحيفة، قائلة إن "صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين التابعة لشركة "بلاك روك" وصلت إلى 10 مليارات دولار أسرع من أي صناديق استثمار متداولة في تاريخ الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن جميع هذه الصناديق تستفيد من ارتفاع أسعار العملات المشفرة، إلا أنها ستستمر في كسب الرسوم طالما أن مستثمري التجزئة متمسكون بالرحلة".

وأوضحت الصحيفة، أن "استمرار الوسطاء في مجال العملات المشفرة يعتمد على طلب العملاء. ولدى الناس بشكل عام ما يكفي من الحس السليم ليعرفوا أننا غير معصومين من الخطأ، ولقد تم تقويض التكنولوجيا الذكية للغاية وراء عملة البيتكوين لأنها لم تأخذ الطبيعة البشرية في الاعتبار".

مشاكل مع السلطة
ونقلت الصحيفة، تصريحات آرثر هايز، وهو الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة "بيت مكس"، قائلًا: "في حين أنه من المفترض أن تكون عملة البيتكوين هذا النوع من التحرر، وأن تكون بنكًا خاصًا بك، فإن معظم الناس كسالى جدًا، ولا بأس تمامًا في شراء بعض العملات المشفرة. والاحتفاظ بها في البورصة كما لو كانت البورصة بنكًا".

وذكرت الصحيفة، أنه "بدءًا من سنة 2016، كان هايز رائدًا في الأدوات المالية التي أصبحت الأكثر تداولًا في مجال العملات المشفرة- والتي هي في الواقع عقود مشتقات عالية الاستدانة تعتمد على أسعار العملات المشفرة، وليس رموز العملات المشفرة نفسها، لكنه فقد السيطرة على شركته، بيتميكس، واضطر إلى الاعتراف بالذنب في الولايات المتحدة في قضية سنة 2020 التي تمحورت حول عدم احترام الولاية القضائية الأمريكية وقواعد غسل الأموال".

وحتى مع وجود مثال هايز، الذي يخيم عليهم؛ فإن المعركة المستمرة التي تخوضها شركات العملات المشفرة مع السلطات الوطنية تشير إلى فشلها الأساسي الثاني، ولا تزال العملات المشفرة تريد في كثير من الأحيان أن تكون فوق القانون.

وأرجعت الصحيفة، هذا الدافع، إلى اختراع البيتكوين كرد فعل على فشل البنوك والجهات التنظيمية في الأزمة المالية العالمية، لكن النتيجة كانت تحريفًا كاملاً للرؤية الأولية.

وأضافت بالقول: "إننا مدعوون إلى استبدال الوسطاء الماليين مثل البنوك- التي تشرف عليها هيئات تنظيمية ذات كفاءة واسعة وخاضعة للمساءلة ديمقراطيًا- بنظام مالي مشفر يسمح لشاب يبلغ من العمر 28 سنة مثل بانكمان فرايد بسلطة غير مقيدة على مؤسسة مالية تبلغ قيمتها 40 مليار دولار".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الصحيفة إن "ذلك يعود جزئيًا إلى أن مستثمري رأس المال الاستثماري لم يصروا على الإدارة السليمة، ولكن كان ذلك أيضًا بسبب قدرته على إقامة التبادل الدولي في جزر البهاما وتسليط الضوء على خدمه".

وأشارت إلى أن "المثال النهائي لهذه الظاهرة ليس في الواقع بانكمان فرايد، بل عدوه؛ حيث قدم تشانغبينج تشاو هو، مؤسس "بينانس"، التي لا تزال أكبر بورصة عملات مشفرة، عرضًا في الساعة الحادية عشرة لشراء "إف تي إكس" بينما كانت تتجه نحو الإفلاس، لكنه انسحب بعد ذلك، مما أدى إلى هلاك بانكمان فريد، ووصف تشاو شركته في سنواتها الأولى بأنها "سفينة قراصنة".

وأضافت الصحيفة أن "بينانس" رفضت منذ فترة طويلة تسمية مقرها الرئيسي، وحاولت لسنوات إخفاء موقع مكاتبها الرئيسية. ومن خلال رفض الوصول إلى الموقع في أي بلد، تمكنت من الابتعاد عن الضغوط التنظيمية في ولاية قضائية واحدة والظهور في ولاية قضائية أخرى. وقد تتعرض الشركات التابعة المحلية لها للضغط، لكن المحرك الرئيسي لكسب المال، وهو بورصة العملات المشفرة عبر الإنترنت "بينانس. كوم"، بقي بأمان في الساحة الدولية.

وبينت الصحيفة، أن "التطورات الأخيرة مثل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة تشير إلى أن العملات المشفرة مع نضجها تتغلب على مشاكلها مع السلطة. إن العملات المشفرة تتجه بالفعل نحو المزيد من التنظيم، لكن مجرد وضع أصل مثل البيتكوين في أداة منظمة مثل صناديق الاستثمار المتداولة لا يغير الطبيعة الغربية المتوحشة للسوق التي تحدد أسعار العملات المشفرة، والتي لا تزال محفوفة بإمكانية التلاعب وإساءة الاستخدام".

لا حدود
وأفادت الصحيفة أن العملات المشفرة تُعد بـ"إضفاء الطابع الديمقراطي" على التمويل؛ فهو يأخذ القدرة على إنشاء أصول جديدة قابلة للتداول بسهولة من أيدي عدد قليل من المؤسسات ويعطيها للجميع.

وشددت الصحيفة على "أننا بحاجة إلى التمييز بين عملة البيتكوين وآلاف العملات المشفرة الأخرى المتوفرة؛ حيث يقتصر العدد الإجمالي لعملات البيتكوين حسب التصميم على 21 مليونًا، لكن بالنسبة لكثيرين آخرين، لا يوجد حد للعرض. ويمكن لأي شخص يتمتع بمستوى معين من مهارات الكمبيوتر إطلاق عملة معدنية جديدة في دقائق".

اظهار أخبار متعلقة


واعتبرت الصحيفة "هذه الفكرة رائعة وثورية، ولكن هل هي فكرة جيدة؟ حتى الآن، لا يتمتع إنشاء الأصول غير المقيدة في العملات المشفرة بسجل جيد. وحاولت شركة تحليلات العملات المشفرة "تشينولوجي" قياس عدد الرموز المميزة للاحتيال التي تم إطلاقها في سنة 2022 من خلال البحث عن العملات المعدنية التي فقدت معظم قيمتها بعد وقت قصير من إطلاقها". 

"ومن بين نحو 40 ألف عملية إطلاق في تلك السنة، خسر ربعها 90 في المائة من قيمتها في الأسبوع الأول. وتم خسارة المستثمرين في كل مرة" تابعت الصحيفة، مردفة بأن "طباعة الأصول غير المحدودة تعد أيضًا سببًا حاسمًا وراء انفجار سوق العملات المشفرة في سنة 2022". 

وأضافت الصحيفة أنه بدون حدود ورقابة، يصبح إنشاء الأصول المجانية للجميع جاهزًا لإساءة الاستخدام. وقالت هيلاري ألين، وهي أستاذة القانون في كلية الحقوق في الجامعة الأمريكية بواشنطن والتي عملت في لجنة الكونجرس المعينة لدراسة أسباب الأزمة المالية: "كان ما يقلقني بشأن العملات المشفرة دائمًا هو ما سيفعله النظام المالي التقليدي بها. إذا رأى التمويل التقليدي أنه يمكنك فقط تكوين أصول مالية، فسوف يتدخلون في ذلك".

ما هو الغرض منه؟
وأوضحت الصحيفة، أن "العزلة عن التمويل السائد ساعدت في تعزيز جاذبية العملات المشفرة. وكثير من الناس تطورت لديهم الشكوك في أن التمويل مجرد لعبة فاسدة ولا طائل من ورائها تساعد الأغنياء على أن يصبحوا أكثر ثراء وتفسد الجميع".

وقالت الصحيفة، إن هذا النقد ينطبق بشكل مؤلم على تاريخ العملات المشفرة الحديث. وعلى الرغم من كل عيوبه، فإن التمويل السائد يعد أمرًا حاسمًا في حياتنا اليومية، ولا يزال التشفير لا يلعب دورًا مهمًا في الحياة. وكان تطبيقه الرئيسي في العالم الحقيقي حتى الآن هو جعل الحياة أسهل بالنسبة للمجرمين. إن إنشاء بعض العملات المشفرة من خلال ما يلي: لا يزال ما يسمى بالتعدين يستهلك طاقة جشعة بسبب العمليات الحسابية المطلوبة، وهذا لا يولد أي فائدة تقريبًا مقابل تكلفته البيئية العالية".

اظهار أخبار متعلقة


واختتمت الصحيفة تقريرها، بالتأكيد على أنه "لا يمكن القول بإن العملات المشفرة ليس لها مستقبل بالتأكيد. فقد تكون هناك أفكار جيدة في مكان ما في عالم التشفير والتي ستظهر يومًا ما وتغير العالم، ولكن في مقابل سجل العملات المشفرة في تدمير الثروات وتوليد الاحتيال والتلاعب بالأشخاص العاديين، لم يكن العبء أكبر من أي وقت مضى على مروجي العملات المشفرة لإثبات أنها يمكن أن تبدأ بالفعل في تحقيق بعض الخير".
التعليقات (0)