سياسة عربية

إنزالات جوية جديدة للمساعدات فوق غزة.. والمغرب يشارك للمرة الأولى (شاهد)

دعوات لمساعدات برية تزامنا مع الإنزال الجوي بسبب الكارثة الإنسانية في غزة - (القوات المسلحة الأردنية)
دعوات لمساعدات برية تزامنا مع الإنزال الجوي بسبب الكارثة الإنسانية في غزة - (القوات المسلحة الأردنية)
نفذ المغرب، الاثنين، أول عملية إنزال جوي لمساعدات إنسانية في قطاع غزة، عبر 6 طائرات عسكرية، وفق وسائل إعلام محلية مغربية‪.

وقال موقع "هسبريس" المغربي، إن "الرباط أرسلت الاثنين، بتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية، ست طائرات مروحية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية محملة بالمساعدات الإغاثية الموجهة إلى غزة".



وأضاف الموقع، نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن "الرباط أبلغت تل أبيب عزمها إرسال طائرات مساعدة إنسانية إلى شمال قطاع غزة، وهو ما تم التعامل معه بشكل إيجابي".

وانضم المغرب إلى ست دول عربية تواصل منذ أكثر من أسبوع تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على قطاع غزة، وهي مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين‪.

اظهار أخبار متعلقة



وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة، لا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما‪.

على جانب آخر، قالت القوات المسلحة الأردنية، إنها نفذت، الاثنين، 7 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة.


Image1_32024112344120766780.jpg

واستهدفت الإنزالات عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة، وذلك في إطار الجهود الدولية التي تبذلها المملكة للتخفيف من آثار الحرب على قطاع غزة.

وشاركت في العملية طائرة من نوع (C130) تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، و3 طائرات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لجمهورية فرنسا، وطائرة تابعة لمملكة بلجيكيا، بحسب بيان الجيش الأردني.

اظهار أخبار متعلقة




وأعلنت الإمارات، الاثنين، تنفيذ ثامن إسقاط جوي لمساعدات على قطاع غزة ضمن عملية مشتركة مع مصر.

جاء ذلك بحسب ما أفادت به قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع بالإمارات، وفق بيان للوزارة عبر حسابها بمنصة "إكس".


Image1_320241123424303574338.jpg

وتحدثت قيادات العمليات، وفق البيان ذاته، عن "تنفيذ عملية الإسقاط الثامنة للمساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة طائرات القوات الجوية الإماراتية المصرية على شمال غزة؛ للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين جراء الحرب".

اظهار أخبار متعلقة



ونفذت عملية الإسقاط الثامنة على شمال غزة "طواقم مشتركة من كلا البلدين، عبر طائرتين حملتا 42 طنا من المساعدات الغذائية و الطبية"، وفق البيان ذاته.

وبذلك، يصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق تلك العملية المعروفة باسم "طيور الخير"، في 29 فبراير/ شباط، والتي تستمر لأسابيع، "353 طنا من المساعدات الإنسانية والإغاثية"، بحسب البيان ذاته.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش المصري، الاثنين، في بيان، أنه "بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان، كثفت القوات الجوية المصرية بالتعاون مع نظيرتها الإماراتية من طلعاتها من مطار العريش، لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي لأطنان من المساعدات على شمال غزة".

التعليقات (0)