سياسة دولية

"الحوثيون" يصعّدون ضد مصالح الاحتلال.. وسّعوا منطقة حظر مرور السفن

تواصل الجماعة اليمنية عملياتها ضد مصالح الاحتلال نصرة لغزة- الأناضول
تواصل الجماعة اليمنية عملياتها ضد مصالح الاحتلال نصرة لغزة- الأناضول
كشفت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، الخميس، عن فرض حظر على مرور سفن الولايات المتحدة وبريطانيا فضلا عن سفن الاحتلال، وذلك بالتزامن مع تصاعد التوترات في المنطقة على خلفية الهجمات الأمريكية والبريطانية على مواقع في اليمن.

ونقلت رويترز عن وكالة تابعة للحوثيين، بيانات كشفت قرار الجماعة اليمنية حظر عبور السفن المملوكة كليا أو جزئيا لأفراد أو كيانات إسرائيلية والسفن التي ترفع علم دولة الاحتلال، في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وذكرت البيانات، التي أُرسلت إلى شركات تأمين الشحن من مركز تنسيق العمليات الإنسانية التابع للحوثيين، أن السفن المملوكة لأفراد أو كيانات أمريكية أو بريطانية، أو التي تبحر رافعة علمي الولايات المتحدة أو بريطانيا، يطبق عليها الحظر أيضا، وفقا للمصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، شنت الولايات المتحدة عدوانا جديدا على أهداف يمنية شملت منصات صواريخ باليستية.

وأكدت القيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم)، إسقاط طائرة مسيّرة حوثية "تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة".

ونقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين عن مصدر أمني قوله إن "العدوان الأمريكي البريطاني شن 4 غارات على منطقة العرج شمال غرب الحديدة"، دون مزيد من التفاصيل.

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها، قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية، إن سفينة تعرضت لهجوم بصاروخين إلى الجنوب الشرقي من مدينة عدن في اليمن اليوم الخميس، ما أسفر عن نشوب حريق على متنها، مضيفة أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ترد على الهجوم الذي وقع على بعد 70 ميلا بحريا من عدن باتجاه البحر الأحمر، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك فيما تتصاعد التوترات إثر استمرار الجماعة اليمنية في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، وفيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

التعليقات (0)