سياسة دولية

نتنياهو: لم أتكلم مع بايدن منذ انتقد العملية العسكرية في غزة

لم يعجب انتقاد بايدن الإسرائيليين - جيتي
لم يعجب انتقاد بايدن الإسرائيليين - جيتي
قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إنه لم يتحدث إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ تصريحات الأخير بشأن كون الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مبالغا فيه.

وجاءت تصريحات نتنياهو في مقابلة مع برنامج (فوكس نيوز صنداي).

على جانب آخر، قال مسؤولان في البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيتحدث إلى الأحد، في أول محادثة بينهما منذ أن وصف بايدن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة بأنه "مبالغ فيه".

وقال أحد المسؤولين إن بايدن، الذي يمكث الآن في منزله في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، من المقرر أن يتحدث إلى نتنياهو الأحد.

في وقت سابق الشهر الجاري، قال بايدن إن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "جاوز الحد"، وأشار إلى أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال، بينما يسعى دبلوماسيون لإنقاذ محادثات وقف إطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة



وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: "أرى، كما تعلمون، أن طريقة الرد في قطاع غزة جاوزت الحد".

تأتي تصريحات بايدن، وهي واحدة من أشد انتقاداته حدة حتى الآن لحكومة نتنياهو، في وقت يتعرض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف القتال.

وذكر بايدن أيضا أنه يضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، ووقف مؤقت للقتال من أجل السماح بالإفراج عن المحتجزين لدى حماس.

وقال بايدن: "أضغط بشدة حاليا من أجل وقف لإطلاق نار يتعلق بالرهائن... هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك".

اظهار أخبار متعلقة



وقال نتنياهو إن جيش الاحتلال سيضمن "ممرا آمنا" للمدنيين قبل الهجوم المرتقب على مدينة رفح في قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو في مقابلة ضمن برنامج "هذا الأسبوع مع جورج ستيفانوبولوس" عبر قناة "إيه بي سي نيوز" تُبثّ الأحد ونُشرت مقتطفات منها مساء السبت: "النصر في متناول اليد. سنفعل ذلك. سنسيطر على آخر كتائب حماس، وعلى ورفح، وهي المعقل الأخير".

وتابع: "سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك، ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي".

وذكر نتنياهو أن هنالك مناطق في شمال رفح "تم تطهيرها، ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين"، على حد قوله.

وردّ نتنياهو على المنتقدين القلقين بشأن مصير المدنيين في حال شنّ هجوم على رفح، قائلا: "أولئك الذين يقولون إنّنا يجب ألّا ندخل رفح مُطلقا، يقولون لنا في الواقع إنّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك".
التعليقات (0)