سياسة دولية

مسلمو كندا يعاقبون ترودو في ذكرى مذبحة "كيبيك" بسبب غزة (شاهد)

براون: "موقف ترودو من دعوى جنوب أفريقيا في العدل الدولية كان القشة التي قصمت ظهر البعير" - جيتي
براون: "موقف ترودو من دعوى جنوب أفريقيا في العدل الدولية كان القشة التي قصمت ظهر البعير" - جيتي
انتقد زعماء مسلمون كنديون رئيس الوزراء، جاستن ترودو، بسبب موقفه من الحرب على غزة، وعدم دعم موقف جنوب أفريقيا في دعواها ضد الاحتلال، وذلك في الذكرى السابعة لمذبحة مسجد مدينة كيبيك.

وفي مؤتمر صحفي لهم، قالوا إن موقف ترودو من دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل بشأن الإبادة الجماعية في غزة كان "القشة التي قصمت ظهر البعير".



جاءت التصريحات خلال مؤتمر للرئيس التنفيذي للمجلس الوطني لمسلمي كندا، ستيفن براون، في ذكرى مقتل 6 أشخاص في اقتحام مسلح المركز الثقافي الإسلامي في مدينة كيبيك عام 2017.

اظهار أخبار متعلقة



وقال براون إن المجلس القومي للتسامح والتسامح ألغى اجتماعًا مع ترودو؛ بسبب عدم تحرك الحكومة الفيدرالية لوقف الإسلاموفوبيا في كندا، وموقف كندا من وقف إطلاق النار في غزة.
 
وانضم إلى براون؛ محمد العبيدي، رئيس المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك.

في وقت سابق، دعا المسلمون في كندا رئيس وزراء بلادهم إلى دعم قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك في رسالة مشتركة، بعثتها الجماعات الإسلامية المنضوية تحت مظلة المجلس الوطني للمسلمين الكنديين (NCCM)، إلى ترودو.

وذكر المجلس في بيان عبر منصة إكس، أن 250 منظمة مجتمع مدني كندية بعثت برسالة مشتركة عامة إلى ترودو، تدعوه فيها إلى لدعم قضية "الإبادة الجماعية" ضد إسرائيل.

وأضاف أنه "ينبغي على كندا أن تدعم إجراء تحقيق محايد في جرائم الحرب المحتملة المرتكبة في غزة".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه، قال ترودو إنّ كندا "دعمت على الدوام عمل محكمة العدل الدولية"، مضيفاً أنّ هذا لا يعني أنّ كندا تدعم جنوب أفريقيا في الدعوى التي قدّمتها ضد إسرائيل أمام المحكمة بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة الفلسطيني.
التعليقات (0)