حقوق وحريات

إحصائية صادمة.. الاحتلال يواصل قتل الكوادر الطبية في مستشفيات غزة

الصحة طالبت بحماية الطواقم الطبية والمستشفيات- الأناضول
الصحة طالبت بحماية الطواقم الطبية والمستشفيات- الأناضول
نشرت وزارة الصحة الفلسطينية إحصائية صادمة لعدد الكوادر الطبية والعاملين في المجال الصحي ممن استهدفهم الاحتلال بالقتل والجرح والاعتقال منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، الأربعاء، إن دولة الاحتلال قتلت 340 طبيبا وعاملا في القطاع الصحي خلال الحرب على غزة.

وأضافت خلال وقفة نظمها منتسبون إلى القطاع الصحي الفلسطيني بشقيه الحكومي والخاص، أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، للمطالبة بحماية الطواقم الطبية في قطاع غزة، إن "إسرائيل قتلت خلال الحرب على غزة 340 طبيبا وعاملا في القطاع الصحي، وأصابت 900 بجروح، فيما تواصل اعتقال 100 كادر".

وأكدت أن "الطواقم الصحية تتعرض لانتهاكات خطيرة في قطاع غزة والضفة".

اظهار أخبار متعلقة


ووصفت "عملية القوات الخاصة في مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين (بالضفة الغربية) الشهر الماضي، والتي راح ضحيتها مريض واثنان من مرافقيه بالانتهاك الخطير".

واعتبرت الكيلة أن "هذه الممارسات القاسية وغير القانونية تشكل انتهاكات واضحة للعديد من أحكام القانون الإنساني الدولي".

وبينت أن "انتهاكات إسرائيل بحق القطاع الصحي تتزايد رغم قرار محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة".

وطالبت الوزيرة "بتوفير الحماية للقطاع الصحي، ومحاسبة إسرائيل وعدم التعامل معها كدولة فوق القانون".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الوقفة التي دعت إليها وزارة الصحة الفلسطينية وبحضور ممثلين عن مقدمي الخدمات الطبية والصحية والإسعافية في فلسطين، رفع المشاركون لافتات تندد "باعتداءات الجيش الإسرائيلي على الكوادر الطبية، وتطالب بتوفير الحماية لهم ووقف الحرب الإسرائيلية واستهداف القطاع الصحي" في قطاع غزة والضفة.

وسلمت وزيرة الصحة الفلسطينية رسالة إلى مكتب الأمم المتحدة لإيصالها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، تتضمن المطالبة بحماية الطواقم الطبية وشهادات بالاعتداءات عليهم وعلى المستشفيات.

والثلاثاء، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، من أن قوات الاحتلال تضع حياة 300 كادر طبي و450 جريحا ونحو 10 آلاف نازح ضمن دائرة "الخطر الشديد" في مستشفى ناصر بخانيونس جنوب القطاع.

التعليقات (0)