سياسة عربية

قطر تعلن استمرار دعم "الأونروا" وإسبانيا تمولها بـ3.5 ملايين يورو

تأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين- جيتي
تأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين- جيتي
أكدت قطر، الإثنين، استمرار دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، محذرة من "تداعيات كارثية" لوقف تمويلها في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، فيما تبرعت إسبانيا بمبلغ 3.5 ملايين يورو للمنظمة، في رسالة على استمرار دعمها.

وقال وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني، الإثنين في مكتبه بالديوان الأميري، خلال استقباله فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا، إن "قطر ستواصل دعمها للوكالة التي تضاعفت مسؤولياتها في ظل الوضع الإنساني الكارثي الحالي، الذي يمر به السكان المدنيون الأبرياء في قطاع غزة".

وشدد على "حرص قطر على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام ودون عوائق".

كما أعرب عن "تقدير قطر للدور المهم الذي تضطلع به الوكالة في تقديم المساعدات للملايين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان".

اظهار أخبار متعلقة


وحذر من "التداعيات الكارثية التي ستترتب على وقف تمويل الوكالة"، داعيا إلى "الفصل بين الوكالة كمؤسسة أممية ذات قيم وتقاليد راسخة، وبين الادعاءات التي طالت عددا من موظفيها الذين يخضعون للتحقيق".

من جانبه، أعرب المفوض العام للأونروا عن "تقدير الوكالة لدولة قطر على دعمها السخي والمتواصل لبرامجها، بما يسهم في تلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة للأشقاء"، بحسب المصدر ذاته.

وقررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا"، بناء على مزاعم دولة الاحتلال بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وتأسست "أونروا"، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وخلفت الحرب على غزة، حتى الأحد، 27 ألفا و365 شهيدا و66 ألفا و630 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.
التعليقات (0)