سياسة دولية

جامعة هارفارد تتهرب من حماية طلبة مؤيدين لفلسطين من التهديدات

وارتفعت حالة كراهية الإسلام في الولايات المتحدة - جيتي
وارتفعت حالة كراهية الإسلام في الولايات المتحدة - جيتي

قال أكثر من عشرة طلاب، إن جامعة هارفارد لم تحمهم من المضايقات والتهديدات القائمة على هويتهم المؤيدة للفلسطينيين.

وأفاد الصندوق القانوني للمسلمين في الولايات المتحدة أنه تم تقديم شكوى إلى مكتب الحقوق المدنية التابع لوزارة التعليم الأمريكية نيابة عن هؤلاء الطلاب، فيما دعا الصندوق إلى إجراء تحقيق في سلوك جامعة هارفارد.

اظهار أخبار متعلقة




وذكر المدافعون عن حقوق الإنسان أن هناك ارتفاعا في معدلات كراهية الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة، وأشاروا إلى حوادث معاداة للفلسطينيين في البلاد.

وأدلى الطلاب بشهادات قالوا فيها إنهم تعرضوا للمضايقات والترهيب والتهديدات بسبب هويتهم الفلسطينية والعربية والإسلامية ودعمهم لحقوق الفلسطينيين.

وأضافوا أنهم تعرضوا أيضا لهجمات عنصرية ومطاردة واعتداءات بسبب ارتدائهم للكوفية الفلسطينية، علما أن لبعض هؤلاء الطلاب عائلات في غزة، حيث يقول مسؤولو الصحة في القطاع إن أكثر من 26 ألف شخص استشهدوا منذ أن شن الاحتلال عدوانه العسكري على غزة.

اظهار أخبار متعلقة




من جهة أخرى، صرح متحدث باسم جامعة هارفارد أن الجامعة لا تمتلك تعليقا حاليا حول الشكوى، ولكنه أكد وجود الموارد اللازمة لدعم الطلاب، بما في ذلك إطلاق فريق عمل يعنى بمكافحة التحيز ضد العرب ومخاوف الإسلام.

يذكر أنه من بين الحوادث المعادية للفلسطينيين التي أثارت القلق إطلاق النار على ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني بولاية فيرمونت في نوفمبر/ تشرين الثاني، وطعن حتى الموت لطفل أمريكي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر ست سنوات في ولاية إيلينوي في أكتوبر/ تشرين الأول.

التعليقات (0)