ملفات وتقارير

العلاج البديل ينتشر في غزة.. ما أهم الوصفات الشعبية للجروح وضيق التنفس؟

الحديث عن وصفات مكوّنة من الأعشاب قصة تبدأ ولا تنتهي في قطاع غزة المحاصر- الأناضول
الحديث عن وصفات مكوّنة من الأعشاب قصة تبدأ ولا تنتهي في قطاع غزة المحاصر- الأناضول
سواء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، أو واقعيا، تتشكّل أحاديث بين المواطنين في قطاع غزة المحاصر، بحثا عن وصفات للعلاج البديل، من الأشياء التي لم تطلها يد العدوان، ولا تزال إمكانية الاستفادة منها ممكنة؛ لعلّها تشفي جراحا أو تخفي ألما.

وصفات تعود للواجهة
من الليمون إلى الزنجبيل وأوراق النعناع.. بات الحديث عن وصفات مكوّنة من الأعشاب، قصة تبدأ ولا تنتهي في قطاع غزة المحاصر، حيث الجميع يُعاني، سواء من جروح أو من صدمة مستمرة، بما فيهم العاملون في مجال الرعاية الصحية، ممّن يتم اختبار صمودهم بشكل يومي.

وفي هذا السياق، رصدت "عربي 21" جُملة من الوصفات المكونة من الأعشاب (الطب البديل)، من مصادر طبيّة متفرّقة، خاصة من أجل العمل على التخفيف من ضيق التنفس، الذي بات ملازما للأهالي في كافة القطاع؛ حيث يظل خيارا مُتاحا أمام المرضى الغزّيين، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الأهوج، الذي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا.

البداية مع الجروح، يمكن العمل على تطهيرها من خلال استخدام الخل والكلور؛ فيما يمكن التخفيف أو علاج ضيق التنفس من خلال الزعتر، الذي يتمتع بكافة أنواعه التقليدي أوالبرّي بخصائص مطهّرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول، وهي التي تعتبر مضادا حيويا طبيعيا، يقضي على البكتيريا والفيروسات.

وبحسب موقع "ويب طب"، فإن الزعتر يساهم في تليين المخاط في الشعب الهوائية، ناهيك عن كونه مضادا للتشنج، وأيضا يساعد في تهدئة السعال. ويمكن استخدام الزعتر مثل حمام بخاري، حيث يتم نقعه في الماء المغلي لبضع دقائق ثم استنشاق البخار، وكذلك يعود شرب شاي الزعتر بفائدة مضاعفة أيضا.

كذلك، إن الفلفل الحار، يحتوي على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه، حيث تعمل كمادة محفزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدمويّة، الأمر الذي يجعلها مادة منشّطة للتنفّس. يمكن استخدام الفلفل الحار من أجل علاج ضيق التنفس من خلال شربه.   

وبحسب عدد من المصادر الطبية، فإن الزنجبيل، يُعدّ من النباتات التي تساعد في علاج احتقان الصدر والأنف، الذي قد يكون سببا في ضيق التنفس. حيث يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، مما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

اظهار أخبار متعلقة


ويمكن استهلاك الزنجبيل مثل شاي مصنوع من الزنجبيل الطازج مع العسل أو من خلال مضغ قطع الزنجبيل الصغيرة أو الحلوى المصنوعة منه.

أيضا، إن الشمندر أو البنجر، بإمكانه علاج ضيق التنفس، في حال كان ضيق التنفس ناجما عن فقر الدم ونقص الحديد فيه من خلال الشمندر. حيث يساعد تناوله في العلاج لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.

ويمكن العمل على عصر حبة من البنجر بالإضافة إلى ثلاث جزرات وحفنة من السبانخ ونصف حبة من البطاطا الحلوة ثم خلط المكوّنات وشربها كعصير، أو يمكنك الاستعاضة عن العصير بسلطة الشمندر.

وصفات للتهدئة

ولأن ظروف الحرب القاسية في قطاع غزة المحاصر، لم ينتج عنها فقط الجروح وضيق التنفس، بل كذلك بات الجل هُناك يعاني من مشاكل في الأمعاء، ومشاكل في النوم، وتوتر في الأعصاب، رصدت "عربي21" كذلك جملة من الوصفات البسيطة، الكفيلة بالحصول على نوع من الهدوء في الجسد المنهك.

يُعتبر النعناع من الأعشاب العطرة المفيدة للجسم، ولعل أبرز فوائده، هو قدرته على المساعدة في علاج القولون، حيث يُمكن تناول أوراق النعناع مع السلطة بشكلها الطازج، أو يمكن تحضير شاي النعناع، وكلاهما يفيد.

كذلك عشبة عرقسوس أورالي، والتي تُعرف بالدول العربية باسم عرق السوس، تم استخدامها منذ القدم في علاج كثير من الأمراض كونه قد يساهم في مقاومة الالتهابات، وخاصة الالتهابات الحادثة في الجهاز الهضمي.
التعليقات (0)