سياسة عربية

104 أيام | استمرار الغارات على غزة.. دمار هائل في الشمال ودعوات جديدة لتهجير الفلسطينيين

دمار واسع في شمال القطاع- جيتي
دمار واسع في شمال القطاع- جيتي
لا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في قصف قطاع غزة، في محاولة للقضاء على المقاومة الفلسطينية في القطاع، بعد هجوم "طوفان الأقصى" الذي استهدف مستوطنات الغلاف في الأراضي المحتلة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية في غزة إن طيران الاحتلال شن غارات على مخيم المغازي وسط القطاع، وقصفت المدفعية مناطق متفرقة في الشمال.

وقالت قناة الأقصى الفلسطينية، إن المقاومين اشتبكوا مع قوات الاحتلال شرق جباليا في شمال القطاع.

دمار هائل في الشمال

وكشف انسحاب الجيش الإسرائيلي من بعض الأحياء السكنية شمال قطاع غزة، الأربعاء، عن دمار هائل في المباني والمنازل والمرافق الحيوية والصحية والبنى التحتية.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت الصور التي التقطت لمناطق "الصفطاوي" و"أبو شرخ" و"الفالوجا" و"جباليا"، تدمير مئات المنازل بشكل كامل فضلا عن أضرار بليغة لحقت بالمنازل التي لم تتم تسويتها بالأرض.



كما أنها كشفت عن حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في الشوارع بتلك المناطق من تجريف للشوارع المرصوفة والمعبدة.

وبسبب القصف والتجريف، فقد غرقت شوارع تلك المناطق بمياه الصرف الصحي غير المعالجة، كما أنها انتشرت النفايات في شوارعها، ما ينذر بكارثة بيئية وصحية.

ومنذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بدأ الجيش الإسرائيلي بالانسحاب التدريجي من مناطق بمحافظة شمال القطاع، لتتبعها في بداية كانون الثاني/ يناير الجاري انسحابات جزئية من أحياء ومناطق بمحافظة غزة، وما زال يتموضع قرب الأطراف الشرقية والشمالية من محافظة الشمال، والشرقية والغربية لغزة.

وبين الفينة والأخرى، يجري الجيش توغلات سريعة في محافظتي غزة والشمال قد تمتد لأيام ليعاود الانسحاب مجددا بعد أن يجري عمليات عسكرية في المناطق المستهدفة.

والاثنين، قال وزير الدفاع يوآف غالانت في مؤتمر صحفي، إن مرحلة المناورات البرية المكثفة كانت مقررة لمدة "ثلاثة أشهر"، لافتا إلى "انتهائها شمال القطاع".

دعوة جديدة لاحتلال غزة

من جانب آخر، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إلى "احتلال قطاع غزة والبقاء فيه وتشجيع هجرة سكانه"، رغم الانتقادات الدولية لمثل تلك التصريحات.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها القناة "13" العبرية، مساء الأربعاء، مع بن غفير، الوزير اليميني المتطرف رئيس حزب "قوة يهودية".


وقال بن غفير منتقدا سير الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة: "انتقادي لمسار الحرب واضح: عليك أن تتقدم للأمام كي تحسم".

وأضاف: "الجنود يقومون بعمل ممتاز، لكن في مجلس الوزراء المصغر عليك أن تعطي الجنود الدعم حتى يحسموا".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "آمل ألا يعيدنا عناصر الليكود إلى الوراء عن إنجازات الحرب".

وأوضح أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رئيس حزب الليكود، يقود مفاوضات مع حزب "هناك مستقبل" بزعامة رئيس المعارضة يائير لابيد "لإدخالهم الحكومة أيضا على حسابي".

ومضى قائلا: "يجب احتلال قطاع غزة والبقاء داخله وتشجيع الهجرة الطوعية لسكانه، وإذا حسمنا الحرب فسيكون ذلك عمليا".

قطر تدخل أدوية ومساعدات

وأعلنت الخارجية القطرية، الأربعاء، عن إدخال شحنة من الأدوية والمساعدات إلى قطاع غزة، خلال الساعات الماضية، ضمن اتفاق عقد بين "إسرائيل" وحركة حماس.

وقال متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في بيان نشره على منصة "إكس" إنه "تم خلال الساعات الماضية دخول الأدوية والمساعدات إلى قطاع غزة، تنفيذا للاتفاق الذي تم الإعلان عنه يوم أمس لفائدة المدنيين في القطاع بما فيهم المحتجزون الإسرائيليون".

وأضاف أن "قطر تستمر مع شركائها الإقليمين والدوليين في جهود الوساطة على المستويين السياسي والإنساني".

ووصلت إلى مدينة العريش المصرية، الأربعاء، طائرتان تابعتان للقوات المسلحة القطرية، تحملان 61 طنا من المساعدات، مقدمة من قطر وفرنسا لصالح الفلسطينيين في قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.



وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "ىديعوت أحرونوت" العبرية بدخول 5 شاحنات أدوية، إلى قطاع غزة بعد اجتيازها التفتيش الأمني الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الشاحنات المحملة بالأدوية دخلت للقطاع تنفيذا لاتفاق بين "إسرائيل" و"حماس" بوساطة قطرية.

نتنياهو يرفض عرض تبادل

وكشفت قناة عبرية، مساء الأربعاء، أن القيادة السياسية الإسرائيلية، صاغت مقترحا لبدء مفاوضات جديدة مع حركة حماس، لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفضه.

وقالت القناة "13" الخاصة، إن وزراء إسرائيليين - لم تسمهم- "صاغوا خلال الأيام الأخيرة، الخطوط العريضة لمقترح يمكن أن يقود في النهاية إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس".

اظهار أخبار متعلقة


وكان من المتوقع أن يتم الدفع بالمفاوضات عبر وسيط، لم تسمه، لكن نتنياهو تشدد في موقفه ورفض هذا التحرك في النهاية، بحسب المصدر ذاته.

وجاء رفض نتنياهو، دون تنسيق مع الوزيرين بمجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، اللذين أعربا عن غضبهما من موقف رئيس الوزراء، وفق القناة.

وفي السياق، نقلت القناة عن مسؤولين سياسيين -لم تسمهم - قولهم إن نتنياهو "يعرقل الدفع نحو صفقة لإطلاق سراح المختطفين".

في المقابل، قالت مصادر سياسية أخرى للقناة ذاتها إنهم "ما زالوا يعملون على خطة إسرائيلية"، وإن التحرك "لم يتوقف".

من جانبه، برر مكتب نتنياهو موقف الأخير وأوضح للقناة أن "الشرط الذي طالبت به ’حماس’ والذي رفضه رئيس الوزراء بشكل قاطع هو إنهاء الحرب".

الصحة العالمية: المستشفيات بريئة

وقال منسق فرق الطوارئ الطبية بمنظمة الصحة العالمية شون كيسي، الأربعاء، إنه لم ير أي دليل على أن مستشفيات قطاع غزة تستخدم لأغراض أخرى.

جاء ذلك في رده على سؤال لمراسل "الأناضول" حول استهداف "إسرائيل" المباشر لمستشفيات القطاع بزعم أن حركة حماس تستخدمها مقرات لها، وحول ما إذا كان الاستهداف يشكل جريمة حرب.

وقال كيسي إنه بموجب القانون الدولي الإنساني، يجب حماية مرافق الرعاية الصحية والعاملين في هذا المجال وكذلك المرضى.

وأشار إلى أن المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية يضطرون حاليًا إلى الفرار من المستشفيات.

وذكر أنه عندما زار مستشفى "الشفاء" بمدينة غزة رأى آلاف الأشخاص قد لجأوا إليه، وأنه لم يستطع دخول غرفة العمليات بسبب كثافة النازحين.

وأوضح أنه يتحدث عمومًا مع العاملين في الرعاية الصحية والمرضى أثناء زياراته للمستشفيات ويحاول فهم احتياجاتهم.

وشدّد على أنه لم ير أي دليل على استخدام المستشفيات لأغراض أخرى، وأوضح أنه ليس من مهامه تحديد ذلك وإنما مهمته الأساسية هي تقديم الخدمات الصحية.

وأضاف المسؤول الأممي: "نحن نسعى لضمان تقديم المستشفيات للخدمات الصحية الأساسية".

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء "24 ألفا و448 شهيدا و61 ألفا و504 مصابين وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وتسببت في نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

التعليقات (0)