طب وصحة

عادات حياتية تقيك نصف حالات السرطان.. ما هي؟

يمكن الوقاية من أكثر من نصف حالات السرطان عبر تغيير العادات السيئة - جيتي
يمكن الوقاية من أكثر من نصف حالات السرطان عبر تغيير العادات السيئة - جيتي

قال الطبيب المتخصص في أورام السرطان، أندريه غواه، إن الوقاية من أكثر من نصف حالات السرطان يمكن تحقيقها من خلال "تغييرات بسيطة ومستدامة" في نمط الحياة.

وأشار غواه، الذي يشغل منصب كبير الأطباء في مركز جون ثيرير للسرطان في نيوجيرزي، إلى أنه يمكن الوقاية من أكثر من نصف حالات السرطان عبر تغيير عادات الحياة، مثل التوقف عن التدخين، وتقليل تناول الكحول، واتباع نظام غذائي نباتي، وممارسة الرياضة.

وتقول "مايو كلينك" إن اعتبار اختيارات نمط الحياة لها تأثير كبير على احتمالات الإصابة بالسرطان أصبح واقعا مسلما.

وتشير صحيفة "الغارديان" إلى أن السرطانات التي يمكن الوقاية منها هي تلك التي تنشأ نتيجة لوجود "عوامل خطر قابلة للتعديل"، وتشمل التدخين، والكحول، وسوء التغذية، وتعرض الجلد لأشعة الشمس.

اظهار أخبار متعلقة




وتظهر الأرقام، وفقا للصحيفة، أنه يمكن الوقاية من حوالي حالتين من بين كل خمس حالات من السرطان على مستوى العالم. وعلى الرغم من أن مرض السرطان يعد من الأمراض القاتلة، فإن تغيير نمط الحياة يمكن أن يكون فعّالًا في الوقاية من العديد من حالاته.

وذكر غواه في تقرير لـ "فوكس نيوز" أن تناول الأطعمة الفائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ومنخفضة القيمة الغذائية، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة إذا ارتبط ذلك بتعاطي الكحول وعدم ممارسة الرياضة.

وأوضح أن السمنة وسوء التغذية يمكن أن يؤديان إلى اختلال التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن وتسرب الأمعاء، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتؤكد الدراسات الصحية أن حالة "ميكروبيوم الأمعاء"، الذي يساعد في هضم الأطعمة وامتصاص العناصر الغذائية، مرتبطة بتطور الأمراض المزمنة والخطيرة. لذلك، يُشدد على ضرورة تناول غذاء صحي ومتوازن.

اظهار أخبار متعلقة




وتحذر الأطعمة فائقة المعالجة، التي تحتوي على السكر والدقيق الأبيض، من التأثير السلبي على توازن بكتيريا الأمعاء، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويؤكد غواه على أهمية الأطعمة الكاملة غير المصنعة، ويشجع على التحول إلى نظام غذائي نباتي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور، بدلاً من تناول اللحوم والأطعمة المصنعة.

ويشير إلى أن تغييرات بسيطة ومستدامة في نمط الحياة، مع التركيز على تناول المزيد من الأطعمة النباتية المطبوخة في المنزل، يمكن أن تكون لها "عائد كبير على الاستثمار في الوقاية من السرطان وتحسين الصحة العامة".

التعليقات (0)