طب وصحة

دراسات "مبشرة" حول فاعلية دواء يساعد في الإقلاع عن التدخين.. تعرف عليه

يعد قرار الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات من حيث القدرة على الالتزام به- الأناضول
يعد قرار الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات من حيث القدرة على الالتزام به- الأناضول
أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة "الإدمان"، أن استخدام حبوب تسمى "سايتيسين"، من شأنه أن يساعد المدخنين على التخلص من هذه العادة التي تتسبب في وفاة الملايين حول العالم سنويا.

وأشارت الدراسة إلى أن باحثين في الأرجنتين قاموا بتحليل 12 تجربة قارنت معدلات نجاح المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين أثناء تناول دواء السايتيسين أو بالسيبو، أو علاجات بديلة للنيكوتين مثل اللاصقات والعلكة.

ووجد الباحثون، وفقا للدراسة، أن تناول أقراص سايتيسين، الذي من شأنه تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين، كانت أكثر فعالية بمرتين من العلاجات الأخرى.

في المقابل، أشارت بعض التجارب إلى أن السايتيسين كان مشابها لدواء يدعى الفارينيكلين، وربما أكثر فعالية من العلاج ببدائل النيكوتين. 

من جهتها، أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إلى أن "السايتيسين" غير متوفر في معظم البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة، إلا أنه يُستخدم في دول شرق ووسط أوروبا منذ عقود.

ومؤخرا، حصل الدواء على موافقة  الجهات التنظيمية في بريطانيا، على أن يتوفر في الأسواق للبيع خلال الشهر الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


يشار إلى أن التدخين يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنويا حول العالم، فيما يموت 1.3 مليون نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر، ما يجعل وباء التبغ أحد أكبر التهديدات الصحية العامة التي واجهها العالم على الإطلاق، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويبلغ عدد متعاطي التبغ حول العالم نحو 1.3 مليار شخص يعيش معظمهم في البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار التوقف عن التدخين من أصعب القرارات من حيث قدرة الشخص على الالتزام به، بسبب طبيعية مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان.

لذلك، تمثل الدراسات التي تبحث في علاجات من شأنها تقليل الرغبة لدى المدخنين في تعاطي التبغ نافذة أمل من شأنها أن تساهم في تسهيل قرار الإقلاع عن التدخين.

التعليقات (0)