صحافة دولية

استجواب السفير الإسرائيلي بواشطن حول تصريحات "التهجير من غزة"

ضم الاجتماع 15 عضواً يهودياً ينتمون للحزب الديمقراطي في مجلس النواب- جيتي
ضم الاجتماع 15 عضواً يهودياً ينتمون للحزب الديمقراطي في مجلس النواب- جيتي
كشف موقع "أكسيوس" عن استجواب السفير الإسرائيلي لدى واشنطن مايكل هرتزوغ، حول تصريحات أدلى بها وزراء إسرائيليون بشأن تهجير أهالي قطاع غزة.

وأوضح الموقع أن أعضاء يهودا في مجلس النواب الأمريكي استجوبوا السفير الإسرائيلي، حول تصريحات من وزيرين بالحكومة الإسرائيلية، طالبا فيها بتهجير الفلسطينيين من غزة إلى دول أخرى.

وحذر المشرعون الأمريكون من أن تصريحات الوزيرين الإسرائيليين لا تضر فقط بالجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف القتال في غزة، إنما تضر بالرأي العام الأمريكي تجاه تل أبيب.

وضم الاجتماع الذي جرى الخميس الماضي، 15 عضواً يهودياً ينتمون للحزب الديمقراطي في مجلس النواب، بينهم مؤيدون للاحتلال الإسرئيلي بشدة، وآخرون أكثر انتقاداً للحكومة اليمينية في تل أبيب.

ونقل موقع "أكسيوس" عن السفارة الإسرائيلية بواشنطن، أن السفير هرتزوغ يحافظ على اتصالات منتظمة مع أعضاء الكونغرس الأمريكي، ما يسمح له بإبقائهم على اطلاع دائم بالسياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد النائب جان شاكوفسكي المشارك في الاجتماع، بأن عدم الموافقة على تصريحات الوزيرين تم التعبير عنه بالإجماع من قبل الأعضاء الأكثر تقدمية، وأيضاً أولئك الذين كانوا من المؤيدين لإسرائيل.

ولفت شاكوفسكي إلى أن بعض المشرعين طالبوا بطرد الوزيرين الإسرائيليين من الحكومة.

من جانبه، بيّن النائب براد شنايدر أنه "بينما كانت تعليقات الوزيرين هي المحور الأساسي للاجتماع، فقد تم طرح قائمة كاملة من التصريحات غير الحكيمة لأعضاء بالكنيست".

وذكر النائب غريغ لاندسمان أننا "ضغطنا على السفير الإسرائيلي إزاء مخاوفنا الجادة بشأن تصريحات بعض هؤلاء اليمينيين حول ما سيحدث بعد ذلك في غزة، كجزء من سلسلة تصريحات بغيضة".

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على الاجتماع، أن السفير الإسرائيلي رد على هذه المخاوف، واستشهد بتصريحات لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والتي قال فيها إننا "لا نسعى إلى تهجير الفلسطينيين بالقوة أو إعادة احتلال غزة".

وكان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، قد أدليا بتصريحات دعيا فيها إلى "تهجير الفلسطينيين" في قطاع غزة.

وقال سموتريتش في مقابلة أجراها مع وسائل إعلام إسرائيلية خلال وقت سابق من الشهر الجاري، إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات لتشجيع هجرة غالبية الفلسطينيين في غزة، إلى بلدان أخرى.

وأعرب بن غفير عن دعمه لمثل هذه الخطوة، قائلا في تدوينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إنها ستسمح لإسرائيل بإعادة بناء المستوطنات اليهودية في غزة.
التعليقات (0)