سياسة عربية

ابن جاسم: ما يجري في المنطقة نتيجة حتمية لتهميش القضية الفلسطينية

ابن جاسم قال إن غياب السياسات الاستراتيجية العملية يجعل الأطراف الخارجية تستغل أزماتنا وتعمل على تصعيدها- جيتي
ابن جاسم قال إن غياب السياسات الاستراتيجية العملية يجعل الأطراف الخارجية تستغل أزماتنا وتعمل على تصعيدها- جيتي
قال رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، إن التوتر المستمر في المنطقة، نتيجة حتمية لتهميش القضية الفلسطينية، وإهمال حقوق الشعب الفلسطيني لما يزيد عن 75 عاما.

وفي تعليق  على حسابه بمنصة "إكس"، قال السياسي القطري المخضرم، إن "هذه السياسات فتحت الباب منذ البداية، أمام تدخلات مستمرة من أطراف خارجية لتوسيع رقعة التوتر في منطقتنا خدمة لمصالحها. كما ساهمت السياسات التكتيكية القاصرة، التي تنتهجها بعض الأطراف في إضعاف موقفنا، حتى أصبحنا مجرد (كونسيرج) أو مساعد خدمة دوره تنفيذ سياسات محددة تطلب منه، وليس له وجهة نظر أو رأي". 

وتابع قائلا: "هذا للأسف هو حالنا اليوم، رغم أن ما يجري حولنا يخصنا نحن بالدرجة الأولى. ولهذا فإننا نرى التوتر في منطقتنا يتصاعد كل يوم لأن هناك جهات من مصلحتها أن تظل منطقتنا تعاني على صفيح ساخن".

اظهار أخبار متعلقة



واعتبر ابن جاسم أنه "لو أننا قمنا بما ينبغي لنا أن نقوم به، حفظا لمصالحنا وعملنا على إخماد جحيم الحرب التي تبيد أهل غزة، لما وصلنا لما نحن فيه الآن، وهذا يتطلب أن تكون لنا سياسات عملية فاعلة، لا تقتصر على المواقف الإعلامية، بل تؤثر على الشارع العربي وتحركه".

وأكد أن "غياب هذه السياسات الاستراتيجية العملية هو ما يجعل الأطراف الخارجية تستغل أزماتنا وتعمل على تصعيدها".

وأضاف: "أرى أننا سننجر شيئا فشيئا إلى توترات وعمليات عسكرية بحجج مختلفة لن تخدم دولنا ولا مصالحنا، سواء على المدى القصير أو الطويل، بل تخدم الآخرين".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح: "نتيجة ذلك هي أننا أصبحنا عاجزين عن الفعل تماما، حتى أن جنوب أفريقيا هي التي تقدمت بدعوى جرائم الحرب ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ولم تفعل ذلك أي جهة عربية، وحين نضطر إلى الإعلان عن موقف مؤيد لما قامت به جنوب أفريقيا، فإننا نفعل ذلك على استحياء".

ودعا ابن جاسم إلى "تدارك الأخطاء، وخاصة تجاه القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني الذي شرد من وطنه، مطالبا بتكوين وجهات نظر واضحة وحكيمة حيال السلام". 

ورأى أن "هذا الأمر يحتاج لدول تتسلح بحجج قوية وسياسات راسخة لحل القضية الفلسطينية تعكس امتعاض دولنا من استمرار بعض الجهات في مواصلة سياسات منحازة لإسرائيل بكل رعونة".
التعليقات (0)