اقتصاد تركي

تركيا ترفع أسعار الفائدة 2.5 بالمئة.. والليرة تواصل الهبوط أمام الدولار

سعر الصرف الحالي لليرة تجاوز الـ29 أمام الدولار الواحد علما بأن قيمة العملة المحلية في تركيا انخفضت بنحو 35 بالمئة خلال 2023- الأناضول
سعر الصرف الحالي لليرة تجاوز الـ29 أمام الدولار الواحد علما بأن قيمة العملة المحلية في تركيا انخفضت بنحو 35 بالمئة خلال 2023- الأناضول
قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، رفع أسعار الفائدة 2.5 بالمئة، لتصل إلى 42.5 بالمئة.

وذكرت اللجنة بحسب في بيان لها، أن النتائج الحالية لمستويات التضخم تتماشى مع أحدث تقارير التضخم، والتي أفادت بارتفاعه خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وبحسب البنك المركزي، فإن عوامل من بينها استمرار تضخم الخدمات، والمخاطر الجيوسياسية، تؤدي إلى استمرار ضغوط التضخم.

ورغم ذلك، فقد أشارت اللجنة إلى أن هناك اعتدالا مستمرا في الطلب المحلي مع انعكاس التشديد النقدي على الأوضاع المالية.

وأوضحت أنها ستواصل تحديد قرارات السياسة بطريقة من شأنها توفير الظروف النقدية والمالية التي من شأنها الحد من الاتجاه الرئيسي للتضخم، والوصول إلى هدف 5 في المائة على المدى المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار الآثار التراكمية والمتأخرة للتشديد النقدي.

اظهار أخبار متعلقة


سعر الليرة المتوقع
وفي ذات السياق، نشر بنك "دويتشه بنك"، قراءة توقع خلالها مدير الأبحاث لديه في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية كريستيان فيتوسكا سعر صرف الليرة أمام الدولار خلال العام المقبل.

ولفت "دويتشه بنك" إلى أنه بالاعتماد على إمكانية قيام البنك المركزي التركي بتخفيض أسعار الفائدة اعتبارًا من الربع الأخير من العام المقبل، فإنه سيكون سعر صرف الدولار الواحد أمام الليرة التركية نحو 36، في نهاية العام 2024.

وفي إشارة إلى أن الارتفاع في السندات طويلة الأجل يكتسب زخما، أكد فيتوسكا على توقعاته بعائد بنسبة 25 في المائة على السندات لأجل 10 سنوات بحلول نهاية عام 2024.

يشار إلى أن  سعر الصرف الحالي لليرة تجاوز الـ29 أمام الدولار الواحد، علما بأن قيمة العملة المحلية في تركيا انخفضت بنحو 35 بالمئة خلال 2023.
التعليقات (0)