سياسة عربية

مصادر ميدانية لـ"عربي21": انسحاب قوات الاحتلال من مناطق بشمال غزة

المصادر قالت إن الانسحاب الإسرائيلي جاء على وقع عمليات مكثفة للمقاومة في تلك المناطق- الأناضول
المصادر قالت إن الانسحاب الإسرائيلي جاء على وقع عمليات مكثفة للمقاومة في تلك المناطق- الأناضول
قالت مصادر ميدانية لـ"عربي21" إن تراجعا لقوات الاحتلال جرى تسجيله في مناطق بشمال قطاع غزة، وذلك بعد أيام طويلة من التوغل البري في محاور  عدة، دخلتها قوات الاحتلال تحت ضغط كثيف من عمليات القصف والتمهيد الناري.

وكشف المصدر أن آليات الاحتلال تراجعت السبت من منطقة مشروع بيت لاهيا، ومن محيط مستشفى كمال عدوان نحو مناطق تقع إلى الشمال، لكنها ما زالت تُبقي على تواجدها مع عمليات نشطة في منطقة تل الزعتر، ومحيط المستشفى الإندونيسي شمال شرقي مخيم جباليا.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن قوات الاحتلال انسحبت أيضا من منطقة الفالوجا ودوار أبو شرخ غرب مخيم جباليا، باتجاه الغرب وصولا إلى منطقة دوار التوام، وتحديدا في محيط المنطقة التي تتصل بأطراف الشيخ رضوان من الجهة الشمالية الغربية.

وأكد المصدر أن الأيام القليلة الماضية شهدت اشتباكات ضارية وعنيفة جدا في محاور التقدم، لا سيما مخيم جباليا، حيث تمكنت المقاومة من تنفيذ سلسلة من العمليات النوعية، مستهدفة آليات الاحتلال، وتمركزات جنوده في تلك المحاور، الأمر الذي كبده خسائر كبيرة، قد تكون سببا في تراجعه نحو المناطق المفتوحة.

لكن المصدر حذر من أن يكون الانسحاب مقدمة لعمليات جديدة في تلك المناطق، ولا تعني انتهاء العمليات والعدوان فيها، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال اعتمدت خلال الأيام الماضية سياسة التمهيد الناري العنيف والتقدم البطئ من قلب المربعات والمباني السكنية بعد هدمها، وتفادت الدخول من الشوارع المعبدة، خشية تفخيخها من قبل المقاومة.

اظهار أخبار متعلقة


ماذا بشأن مدينة غزة؟
على صعيد متصل، قال مصدر آخر لـ"عربي21"، إن قوات الاحتلال ما زالت تواصل عملياتها في أحياء الزيتون والشجاعية والدرج والصحابة ومنطقة اليرموك، شرق وجنوب ووسط مدينة غزة، في ظل عمليات واسعة تنفذها المقاومة ضد آليات وتمركزات جنود الاحتلال في تلك المحاور.

وقال المصدر، إن قوات الاحتلال المتوغلة في محاور غزة، ترتكب مجازر بشعة، بحق المدنيين، بينها عمليات قنص وإعدام جماعي داخل المنازل وفي مراكز الإيواء، ضمن مسلسل جرائم بشعة تواصل تنفيذها منذ ما يزيد عنلى الـ70 يوما متواصلة.

وشدد المصدر على أن تلقي قوات الاحتلال لضربات قوية من المقاومة، يجلعها تمارس عمليات انتقام جماعي بحق المدنيين العزل، لا سيما النساء والأطفال.

وما زالت قوات الاحتلال تتمركز في مناطق مفتوحة عدة من شمال قطاع غزة، بينها: بيت حانون، ومناطق العطاطرة والتوام والسودانية شمال غرب مدينة غزة، فضلا عن منطقة الزهراء والشيخ عجلين والأطراف الجنوبية لحي تل الهوا، إضافة إلى محور محررة نتساريم وحجر الديك جنوب مدينة غزة.

والأحد، أعلن جيش الاحتلال الأحد، عن مقتل ضابط وجندي وإصابة خمسة آخرين من قواته في معارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ويعلن جيش الاحتلال بشكل شبه يومي عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قواته خلال المعارك الدائرة في محاور مختلفة من قطاع غزة، خاصة في حي الشجاعية ومخيم جباليا ومدينة خانيونس.
التعليقات (0)