سياسة دولية

مع الإقرار بانتهاكاته في غزة.. محكمة هولندية تجيز تصدير قطع "إف35" للاحتلال

أوكسفام: هذه القطع تسمح بإلقاء قنابل حقيقية على منازل حقيقية وعائلات حقيقية- جيتي
أوكسفام: هذه القطع تسمح بإلقاء قنابل حقيقية على منازل حقيقية وعائلات حقيقية- جيتي
رفضت محكمة هولندية، الجمعة، مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بمنع حكومة البلاد من تصدير أجزاء من مقاتلات "إف-35" إلى "إسرائيل"، إذ قالت تلك الجماعات إنها تسهم في التمكين من ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

وقال قضاة في محكمة جزئية في لاهاي إنه يتعين منح الحكومة الهولندية درجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقدير الأمور السياسية عند اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة.

وقالت الجماعات الحقوقية، ومن بينها فرع منظمة "أوكسفام" في هولندا، في دعواها إن "إسرائيل" تستخدم طائرات "إف-35" التي تورد هولندا قطع غيارها في هجمات قصف واسع النطاق على غزة قد تصل إلى جرائم الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مدير "أوكسفام نوفيب" ميشيل سيرفايس، إن هذه القطع "تسمح بإلقاء قنابل حقيقية على منازل حقيقية وعائلات حقيقية".

وفي أول حكم محكمة في العالم يتناول صادرات الأسلحة إلى "إسرائيل" منذ بدء العدوان الواسع على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، فقد خلص القضاة الهولنديون إلى أن طائرات "إف-35" ساهمت على الأرجح في انتهاكات لقوانين الحرب.

وقال الحكم: "لكل من شاهد صور الصراع المسلح، وقرأ التغطية الإخبارية عنها، وسمع تعليقات الوزراء الإسرائيليين حول رد الفعل الإسرائيلي على هجمات السابع من أكتوبر الإرهابية، فيبدو واضحا أن هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي".

فيما قال محامو الجماعات الحقوقية إنهم سيستأنفون حكم المحكمة بشكل شبه مؤكد.

وقالت ليزبيث زيغفيلدا المحامية عن الجماعات الحقوقية لوكالة رويترز: "أحرزنا نجاحا في تفنيد مزاعم الدولة بأنه لم تكن هناك انتهاكات في غزة، أو أننا لا نستطيع تقييم ذلك، و(ما خلصت له المحكمة) عن استخدام إف-35 في الحرب مهم للغاية"، مضيفة أنها ستستأنف القضية بشكل شبه مؤكد.

تضم هولندا واحدا من عدة مستودعات إقليمية لأجزاء طائرات "إف-35" مملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على الدول التي تطلبها، ومن بينها "إسرائيل" التي حصلت على شحنة على الأقل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وبينما أقر القضاة بإمكانية استخدام طائرات "إف-35" في جرائم حرب محتملة، فقد أضافوا أنه بموجب شروط التصريح بتصدير الأسلحة، لا يستطيعون البت إلا في ما إذا كانت الحكومة قد أجرت تقييما مناسبا في ما يتعلق بالسماح بمواصلة الصادرات، ولا مجال لتدخل قاض.

وأكدت السلطات الهولندية الشهر الماضي أنه من غير الواضح ما إذا كانت تملك حتى سلطة التدخل في عمليات التسليم التي تعد جزءا من عملية تديرها الولايات المتحدة لتزويد جميع الشركات في برنامج "إف-35" بالقطع.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الحكومة في رسالة إلى البرلمان: "بناء على المعلومات الحالية بشأن نشر مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف-35"، لا يمكن التحقق من مسألة مل إذا كانت "إف-35" متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب".

لكن المحامية زيغفيلدا اعتبرت أن هذه التصريحات "لا معنى لها"، معتبرة أن الحكومة الهولندية تدرك بوضوح ما وصفته "بالتدمير الهائل للبنية التحتية والمراكز المدنية في غزة".

وذكّرت بقواعد التصدير الخاصة بالحكومة التي تنص على وجوب رفض الترخيص إذا كان هناك "خطر واضح" أن البضائع "ستستخدم لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني".


التعليقات (0)