رياضة دولية

ماذا يعني خروج مانشستر يونايتد من دوري أبطال أوروبا ماليا؟

فشل اليونايتد في تجاوز دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم- موقع النادي
فشل اليونايتد في تجاوز دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم- موقع النادي
نشر موقع "الأتلاتيك" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن تبعات الخروج المبكر لفريق مانشستر يونايتد من دوري أبطال أوروبا لسنة 2023 على وضعه المالي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن آمال مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا انتهت بعد أن تبددت آماله الضئيلة في التأهل في أعقاب هزيمته أمام بايرن ميونيخ بنتيجة 0-1. دخل يونايتد المباراة النهائية في المجموعة الأولى وهو بحاجة للفوز ويأمل أن تنتهي المباراة بين إف سي كوبنهاغن وغالطة سراي بالتعادل. لكن هزيمة يونايتد وفوز الفريق الدنماركي 1-0 يعني أن فريق الدوري الإنجليزي الممتاز يحتل المركز الأخير في المجموعة وغيابه عن الدوري الأوروبي.

وذكر الموقع أن خروجه المبكر سيجلب معه آثارًا كبيرة على مستوى كرة القدم، مع التقدم إلى مراحل خروج المغلوب وهو أمر كان من الممكن أن يشير إليه المدرب إريك تن هاج كدليل على شكل من أشكال التقدم. لكن عدم المنافسة في أوروبا في النصف الثاني من الموسم سيكون له أيضًا تأثير مالي كبير على النادي.

كم من المال سيخسر مانشستر يونايتد؟
أشار الموقع إلى أن التأهل إلى دور المجموعات كان سيجعل يونايتد يحصل 9.6 مليون يورو من أموال الجائزة. وكلما تقدم فريق ما في دوري أبطال أوروبا، زاد ربحه. وإذا تأهل يونايتد إلى الدور ربع النهائي، لحصل على 10.6 مليون يورو إضافية، في حين أن المركز في الدور نصف النهائي يساوي 12.5 مليون يورو للفرق التي وصلت إلى هذه الدرجة.

تبلغ قيمة حجز مكان في المباراة النهائية، التي ستقام في ويمبلي، 15.5 مليون يورو، مع حصول الفائز في مباراة الأندية الاستعراضية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم على 4.5 مليون يورو إضافية. وتبلغ قيمة اللعب في كأس السوبر الأوروبي، وهي مباراة بين الفائزين بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، 3.5 مليون يورو، حصل فيها الفائز على مليون يورو إضافية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة المالية لا تشمل يوم المباراة الإضافية وعائدات البث المتأتية من التقدم إلى المراحل التالية من دوري أبطال أوروبا.

ذكر الموقع أنه من الصعب التأكد من رقم دقيق لإيرادات البث، لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لديه مجموع يبلغ حوالي 300 مليون يورو. ويتم تقسيم نصف هذا المبلغ بين الأندية بناءً على أدائها في البطولة المحلية السابقة، بينما يتم دفع النصف الآخر بما يتناسب مع عدد المباريات التي لعبها كل فريق في دوري أبطال أوروبا 2023-2024. تسلّط أحدث الحسابات المالية لمانشستر سيتي، للسنة المنتهية في 30 حزيران/يونيو، الضوء على زيادة قدرها 50.4 مليون جنيه إسترليني في إيرادات البث، مما يمنحهم إجمالي 299.4 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعزوه إلى حد كبير إلى نجاحهم في أوروبا.

اظهار أخبار متعلقة


ما الذي حققه يونايتد من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟
إذا تأهّل أحد الأندية لمراحل المجموعات، فإنه يحصل على 15.6 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. يمكن للفرق بعد ذلك كسب مدفوعات إضافية إذا فازت أو تعادلت في المباراة. كل فوز في دور المجموعات يساوي 2.8 مليون يورو، والتعادل يكسب النادي 930 ألف يورو. فاز يونايتد مرة واحدة وتعادل مرة واحدة وخسر أربع مرات، لذا سيحصل على حوالي 3.73 مليون يورو من أموال الجائزة. مع ذلك، يحق لهم الحصول على دفعة أخرى من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. يتم دفع حصة من هذا المبلغ بناءً على أداء النادي على مدار 10 سنوات، مع قيام الهيئة الإدارية بتصنيف الأندية المشاركة بين 1 و32.

وأوضح الموقع أن قيمة كل حصة تبلغ ما يزيد قليلاً عن 1.1 مليون يورو، مما يعني أن الفريق الأقل تصنيفًا سيحصل على هذا المبلغ، في حين أن الفريق الأعلى تصنيفًا، وهو ريال مدريد هذه السنة، سيحصل على 36.4 مليون يورو. ويحتل مانشستر يونايتد المركز 11، وبالتالي سيحصل على 12.5 مليون يورو.

ماذا عن مكافآت اللاعبين في دوري أبطال أوروبا؟
من غير المعروف ما هو المبلغ الذي كان سيكلفه النجاح في مسابقة النخبة للأندية في أوروبا من حيث المدفوعات، لكن الدخل الذي كان من الممكن أن يحققوه كان من المحتمل أن يفوق أي مكافآت.

ماذا يعني الإقصاء بالنسبة لوضع النادي في اللعب المالي النظيف؟
أكد الموقع أن قانون اللعب المالي النظيف يعتبر أحد الاعتبارات المهمة ليونايتد، كما أن الخروج المبكر يجعل التأهل لدوري أبطال أوروبا العام المقبل أكثر أهمية. سيضر الدخل الإضافي الذي سيفتقده يونايتد بمساعيه ليكون متوافقًا مع أرباح الدوري الإنجليزي الممتاز واستدامته. وتنص قواعد الربح والاستدامة على أنه يُسمح للأندية بخسارة ما يصل إلى 105 ملايين جنيه إسترليني كحد أقصى على مدار ثلاث سنوات، ولكن فقط إذا تمت تغطية ما يصل إلى 90 مليون جنيه إسترليني من خلال مساهمات المالكين في الأسهم.

وأوضح الموقع أن إجمالي خسارة يونايتد قبل الضرائب لموسم 2021-2022 بلغ 150 مليون جنيه إسترليني، مع الأخذ بعين الاعتبار أحدث أرقامهم، وموسم 2022-2023، مما يسلط الضوء على خسارة قبل الضريبة بقيمة 33 مليون جنيه إسترليني.

ما هو التأثير المحتمل على الإنفاق في شهر كانون الثاني/يناير؟
بالنظر إلى التطورات التي شهدها يونايتد في الصيف، حيث وقع مع ماسون ماونت وراسموس هوجلوند وأندريه أونانا وألتاي بايندير مقابل إجمالي يبلغ حوالي 200 مليون جنيه إسترليني، من غير المرجح أن يتم تحقيق صفقة مماثلة في كانون الثاني/يناير. وبينما يأمل مشجعو يونايتد أن يتم الاتفاق على صفقة الاستثمار الخاصة بشركة إينيوس والتصديق عليها لتعزيز ميزانيتهم في فترة الانتقالات لشهر كانون الثاني/يناير، فإن شركة البتروكيماويات لم تقدم أي تلميحات حول حجم نفقاته.

اظهار أخبار متعلقة


ماذا كانوا سيكسبون لو وصلوا إلى الدوري الأوروبي؟
يعني الظفر بالمركز الثالث في مجموعته دخول يونايتد تلقائيًا إلى الدوري الأوروبي، وكسب مبلغ مبدئي قدره 500 ألف يورو. وتتقاسم بطولة الدرجة الثانية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إيراداتها بنفس الطريقة التي تتقاسم بها دوري أبطال أوروبا، بحيث يشمل ذلك الجوائز المالية. والجدير بالذكر أن قيمة التأهل إلى دور الـ16 تبلغ 1.2 مليون يورو، وإلى ربع النهائي 1.8 مليون يورو، وإلى الدور نصف النهائي 2.8 مليون يورو. وفي حال تمكن يونايتد من الوصول إلى النهائي، لكان حصل على 4.6 مليون يورو أخرى، ذلك أن الفائزين النهائيين يحصلون على مكافأة قدرها 4 ملايين يورو.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)