سياسة دولية

"أخطر تحذير".. أمريكا تحذّر "إسرائيل" من المخاطرة باستبدال النصر بالهزيمة

المظاهرات قد تصاعدت في عدد من مدن العالم ضد "مجازر الاحتلال الإسرائيلي"- الأناضول
المظاهرات قد تصاعدت في عدد من مدن العالم ضد "مجازر الاحتلال الإسرائيلي"- الأناضول
وجّه وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تحذيرا لحكومة بنيامين نتنياهو، بالقول إن "إسرائيل تخاطر باستبدال نصر تكتيكي بهزيمة إستراتيجية"، مشيرا إلى أن النصر الإستراتيجي لا يقاس بعدد القتلى والجرحى والأسرى في صفوف الأعداء، بل هو يتمثل في كسر إرادة عدوك، إلى الدرجة التي ييأس فيها من تحقيق النصر عليك.

وتعتبر الولايات المتحدة، أقوى قوة عسكرية في العالم، غير أن لها تجارب قاسية في خوض عدد من الحروب الخاسرة؛ على الرغم من حجم الدمار الهائل الذي أحدثته في كل من فيتنام وأفغانستان والعراق، ولا يكاد حجم قتلاها يقارن مع الأعداد الضخمة من الضحايا في صفوف أعدائها، ومع ذلك خسرت حروبها الثلاث رغم "الانتصارات العسكرية التي حققتها على الأرض".

ويشار إلى أنه "عندما تجبر عدوك على الاستسلام دون أن تطلق رصاصة واحدة، أو تسقط ضحية واحدة، تكون قد حققت نصرا إستراتيجيا، أما إنْ ظلَّ عدوك يقاوم رغم فارق القوة، والفجوة في عدد الضحايا، فإن الحرب تصبح معركة إرادات، ومن يملك النفس الأطول، والقدرة على التحمّل، ووحدة الجبهة الداخلية وعدم انقسامها هو من سيحقق النصر الإستراتيجي".

ويكون لـ"أصحاب الأرض الكلمة الأخيرة في أي صراع مع الاحتلال الأجنبي، لأن التمسك بالأرض هو الخيار الأخير لأي شعب، والتخلي عنه يعني الإبادة والتهجير والفناء كأمة واحدة، والذوبان في شعوب أخرى، أما الغزاة فإنهم يعودون من حيث أتوا؛ وهنا يكمن تعقيد الصراع العربي الفلسطيني، لأن كلا الطرفين في مواجهة الشتات إن خسرَ أحدهما معركة الإرادة".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، إن الأمر يُفسّر إصرار دولة الاحتلال الإسرائيلي على محاولاتها في تهجير سكان غزة وكذا السعي إلى إبادتهم؛ غير أن "القتل الواسع والهمجي للمدنيين، خاصة الأطفال منهم، بسقف مفتوح، يؤثر بشكل عميق في تحوّل قطاع من الرأي العام العالمي من التعاطف مع إسرائيل، إلى التنديد بجرائمها".

تجدر الإشارة، إلى أن المظاهرات قد تصاعدت في عدد من مدن العالم ضد "مجازر الاحتلال الإسرائيلي"، فيما تزايدت انتقادات المنظمات الأممية لقتل كل من الأطفال والنساء والصحافيين بشكل غير مسبوق، من حيث المعدل اليومي والشهري، حتى خلال الاحتلال الأمريكي للعراق.

وفي السياق نفسه، تحرّكَ عدد متزايد من المحامين والهيئات الحقوقية في ربوع العالم بدعم من عدة دول وزعماء دول، للمطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين في محكمة الجنايات الدولية. مما يبرز أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تخسر فقط معركة الرأي العام العالمي، لكنها تخسر كذلك ما بات يوصف بـ"المعركة الأخلاقية"، على  الرغم من كافة محاولتها لتشويه حركة "حماس"، التي باءت بالفشل، مع طريقة وداع الأسرى الإسرائيليين لعناصر الحركة بالكثير من الود والمحبة والاحترام.
التعليقات (0)